logo

logo

logo

logo

logo

خلاف (عبد الوهاب-)

خلاف (عبد وهاب)

Khalaf (Abdul Wahab-) - Khalaf (Abdul Wahab-)

خلاف (عبد الوهاب -)

(1888-1955م)

 

أبرز وأشهر علماء مصر، ومن المجددين المعاصرين على منهج الإمام الشيخ محمد عبده ومدرسته الفلسفية، ولد بمدينة كفر الزيات إحدى مدن مديرية الغربية.

تعلم في بلده في الكتاتيب مبادئ الحساب واللغة والإملاء والخط وتلاوة القرآن، على الطريقة القديمة. ثم التحق بالجامع الأزهر الشريف بالقاهرة، فدرس فيه خمس سنوات، وحضر دروس الشيخ محمد عبده في تفسير القرآن الكريم، ثم تابع دراسته في مدرسة القضاء الشرعي عام 1907م، ونال شهادة العالمية منها عام 1915م، ولتفوقه العلمي عُين مدرساً فيها لمادة أصول الفقه، ثم عُيِّن قاضياً بالمحاكم الشرعية عام 1921م. ونقل مديراً للمساجد، ثم صار مفتشاً قضائياً للمحاكم الشرعية.

وظل قائماً بالتدريس بطريق الندب في قسم التخصص للقضاء الشرعي في مادتي السياسة الشرعية والتمرينات القضائية. ثم اختير أستاذاً للشريعة الإسلامية بكلية الحقوق بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حالياً)، وأمضى سنوات عدة في تدريس الفقه الإسلامي (المدخل الفقهي والأحوال الشخصية)، وأصول الفقه، وكتب بعض المصنفات المتميزة فيهما، مبيناً صلاحية الشريعة لمسايرة البيئات والتطورات في كل زمان ومكان.

أعماله ومناصبه

اشتغل في القضاء الشرعي، والإدارة، فكان مديراً للمساجد، ومفتشاً قضائياً في المحاكم الشرعية، وفي التدريس عمل مدرساً، ثم أستاذاً للشريعة، ورئيساً لقسم الشريعة في كلية الحقوق بجامعة القاهرة. وعني بإلقاء المحاضرات العامة والخاصة.

أفكاره واهتماماته

تميز بالجمع بين الأصالة والمعاصرة ومحاولة التجديد في بعض الفتاوى، والدفاع عن الإسلام، والحرص على بيان خصائص الشريعة، وصلاحياتها للتطبيق في كل عصر، وتبسيط الأحكام الشرعية، فكان أسلوبه جذاباً، وعباراته واضحة منتقاة ومنسجمة مع مقتضيات المعاصرة أو الحداثة، مع عمق في الفهم والإدراك، والقدرة على الإقناع، والتحقيق المبتكر، والمقارنة بين الشريعة والقانون.

أهم مؤلفاته ونتاجه الفكري

له مؤلفات متميزة وكتب مفيدة جداً، منها: «علم أصول الفقه وخلاصة تاريخ التشريع الإسلامي» و«الاجتهاد بالنصوص» و«الاجتهاد بالرأي»، و«السياسة الشرعية ونظام الدولة الإسلامية في الشؤون الدستورية والخارجية والمالية».

وله بحوث مهمة في مرونة مصادر التشريع، وتفسير النصوص القانونية وتأويلها، والقواعد الأصولية اللغوية، مع المقارنة بالقوانين الوضعية.

ومن أبرز أفكاره في كتبه وبحوثه: الدعوة إلى الاجتهاد الجماعي، وتكييف الخلافة الإسلامية بأنها كأي نظام للرئاسة العليا المقيدة بالحكم الدستوري، وإثبات كون الأصل في علاقة المسلمين بغيرهم السلم لا الحرب، وتقرير الأحكام السلمية، كالاعتراف بوجود الدول الأخرى، وتمتع كل دولة بحريتها التامة في سياستها الداخلية، واحترام حدودها، وكفالة الإسلام للسياسة العادلة.

وهبة الزحيلي

مراجع للاستزادة:

 

ـ عبد اللطيف المراغي، الفتح المبين في طبقات الأصوليين (بيروت، 1394هـ/ 1974م).

ـ محمد الزحيلي، مرجع العلوم الإسلامية (دار المعرفة بدمشق 1411هـ/ 1991م).

 


التصنيف : القانون
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 867
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1092
الكل : 43666051
اليوم : 84211

الترامبولين

الترامبولين   رياضة تعتمد على اللياقة والرشاقة ودقة التوقيت. وهي مزيج من رياضة الجمباز والألعاب البهلوانية. وتندرج في الألعاب الأولمبية ولها بطولات عالمية. تقام مباريات الترامبولين للفردي والزوجي والفِرق. ويشمل كل صنف من هذه المباريات تمارين إلزامية وأخرى اختيارية، ويتألف كل منها من عشر حركات. والترامبولين سرير يراوح طوله بين 3.60م-4.30م وعرضه من 1.80م إلى 2.15م وارتفاعه من 95سم إلى 105سم. وعرض الشريط المنسوج من 6-12مم ويكون فراش السرير من القماش المحاك ويغطى إطاره باللباد من أجل السلامة ويسمح هذا القماش بالارتداد لمرونته.
المزيد »