logo

logo

logo

logo

logo

تيتي كاكا

تيتي كاكا

Titicaca - Titicaca

تيتي كاكا

 

تيتي كاكا Titi Caca كبرى بحيرات جبال الأنديز في أمريكة الجنوبية بمساحة قدرها 8300كم2، وأعلى بحيرة صالحة لملاحة السفن في العالم، إذ تقع على علو 3810م فوق سطح البحر. ويعني اسمها محلياً «صخرة الرصاص» أو «صخرة البوما» Puma، وتقع في منطقة السهول العليا المعروفة بألتيبلانو Altiplano، التي تشكل حوضاً جبلياً طويلاً محصوراً بين السلسلتين الشرقية والغربية لجبال الأنديز، بين خطي العرض 16 درجة و40 دقيقة، و15 درجة و20 دقيقة جنوباً، وخطي الطول 68 درجة و30 دقيقة و69 درجة و40 دقيقة غرباً، إلى الشمال الغربي من مدينة لاباز، وتشرف على البحيرة قمم جبال كورديليرا ريال (6400م) المغطاة بالثلوج، الواقعة إلى الشرق والجنوب الشرقي منها.

للبحيرة شكل طولاني، تمتد على محور شمالي غربي-جنوبي شرقي، طوله نحو 190كم، وعرضها المتوسط بحدود 80كم، تضيق في الوسط إلى ممر مائي يصل بين بحيرة شمالية تسمى «تشوكويتو» Chucuito أو «البحيرة الكبرى» وبحيرة جنوبية شرقية تدعى هوينايماركا Huinaymarca. وتراوح متوسطات أعماق البحيرة بين 140-180م، وتصل أعماقها القصوى إلى 280م في شماليها الشرقي، وإلى 350م في الوسط. ملوحة مياهها متدنية (2.5-5.5 بالألف) تحتوي كلور الصوديوم وكبريت الصوديوم وكبريت الكالسيوم وخلافه، وتراوح حرارة مياه البحيرة بين 14 درجة على السطح و11 درجة مئوية في الأعماق. تتغذى بالمياه العذبة التي يحملها أكثر من 25 نهراً أهمها نهر راميس Ramis، ويخرج منها نهر صغير واحد يصرف نحو 5% من مياه البحيرة، أما باقي الفائض السنوي فتفقده البحيرة بالتبخر الذي تنشطه الرياح الشديدة، فيخضع مستوى مياه تيتي كاكا للانخفاض في الصيف (الجنوبي) وللارتفاع في الشتاء (الجنوبي) دورياً سنوياً. وبحيرة تيتي كاكا اليوم هي بقية بحيرة رباعية قديمة، وجدت قبل 10000-16000 سنة، وكان مستوى مياهها أعلى بنحو 100م من مستواها اليوم، وقد أدى تجفف البحيرة إلى ظهور الجزر، ونمو القصب والبردي على ضفافها، وفي الأجزاء الضحلة من مياهها.

حوض البحيرة موطن لحضارات قديمة عاشت حتى الغزو الأوربي لأمريكة، ويعتقد الإنكا[ر] أن جزيرة تيتي كاكا المكان الذي أرسلت إليه الشمس ملوكهم. ومن أبرز المواقع الحضارية موقع تياهواناكو ذو التاريخ الغني. ولازال السكان المحليون من شعب الإيمار يمارسون الزراعة على مدرجات من عهد الإنكا، وبقايا شعب الأورو Uru يعيشون على طوافات ويصنعون زوارق البلسة Balso من القصب. وتعد المنطقة الموطن الأصلي لزراعة البطاطا، وترقى فيها زراعة الحبوب وأعلاف حيوان اللاما (دابة العمل في الأنديز) حتى 4700م فوق سطح البحر، وتقوم مراكب بخارية برحلات منتظمة، منذ نُقل إلى البحيرة أول مركب بخاري إنكليزي عام 1862، انطلاقاً من ميناء غواكي Guaqui البوليفي إلى المرافئ الواقعة على الجانبين البوليفي والبيروفي قاطعةً الحدود الدولية المائية بينهما.

عادل عبد السلام

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

أمريكة الجنوبية ـ الأنديز.


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد السابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 237
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 553
الكل : 29590240
اليوم : 45156

القياس (تقنيات-)

القياس (تقنيات ـ)   منذ بداية العصر الحديث أصبح لتقنيات القياس standardization techniques قواعدها الخاصة، ووضعت لها أهداف وأبعاد، وقد ساعدت مبادئ تقنيات القياس على الحصول على نتائج أكثر دقة مع بساطة في التصميم، إضافة إلى التوفير الشامل في الجهد والمواد والطاقة، وحماية مصلحة المستهلك، وإلى قدر كبير جداً من السلامة والصحة، وذلك من أجل أي منتج سواء في حقل التقانات (التكنولوجيا) أو في بقية الحقول العلمية.
المزيد »