logo

logo

logo

logo

logo

تولوز

تولوز

Toulouse - Toulouse

تولوز

 

تولوز Toulouse مدينة فرنسية، ومركز مقاطعة أوت-غارون Haute-Garonne. تبعد 681كم عن باريس. فيها أبرشية ومركز منطقة عسكرية وجامعات ومحاكم.

 تقع تولوز على تقاطع خط العرض 43 درجة و37 دقيقة شمالاً، مع خط الطول 1 درجة و27 دقيقة شرقاً، على نهر الغارون Garonne. وتولوز قديمة جداً، ففي العهد الروماني وفي الموقع الحالي لحي دوراد Dourade، تطورت المدينة التي عُرفت كأكبر مركز إشعاع فكري وديني طوال العصور الوسطى.

تؤلف المدينة القديمة نواة بُنيت أسوارها في القرن الرابع عشر على الضفة اليمنى للنهر، وبعد شق قناة الجنوب في القرن الثامن عشر، نُظمت الأحياء الواقعة بين هذه القناة والحصون القديمة التي تحولت إلى شارع عريض فيما بعد. وفي القرنين الثامن عشر والتاسع عشر كانت المدينة هدفاً للتجديد، وبتماس بين المدينتين القديمة والحديثة تطور حي جديد، انتعش حول غراند روند Grand-Rond. كما أُسس حي سكني ثري في المدينة القديمة، وفي الأماكن غير المسكونة ارتفعت مساكن ضخمة.

بلغ عدد سكان تولوز 390712 نسمة عام 1999، وتصنف في المرتبة الرابعة بين المدن الفرنسية. وقد اشتهرت في السابق بصناعة الصوف، واستغلت موقعها في ملتقى الطرق وغنى الإقليم الزراعي في ازدهار تجارة الحبوب والجلود، وصارت في الوقت الراهن مركزاً تجارياً للمنتجات الزراعية، واستفادت من المصانع القديمة المرتبطة بالنشاط التجاري، ففيها مصانع التعدين والنسيج والورق الحديثة، وفيها مصانع الكيمياويات والطائرات، وتبع ذلك نشاط مدني متنام، إذ توسعت المدينة من جديد نحو محيطها الممتد. وبالتدريج ظهرت البلدات التي تحولت إلى مدن سكنية حولها، كـ «باتري دي لويس الثاني Patrie de Louis II وغيرها»، ويتكون محيطها ومقاطعتها الإدارية من 18 قضاء و226 بلدة.

كانت تولوز مركز قضاء لـ فولس Volces وتيكتوساج Tectosages، أُلحقت بالعالم الروماني ما بين 120 و100ق.م، وصارت مستعمرة لاتينية نحو 250م، ثم صارت عاصمة لمملكة الفيزقوط Wisigothiqe، ثم غزتها فرنسة الشمالية، وصارت عاصمة لمملكة أكيتانية، وقاعدة العمليات ضد إسبانية المسلحة.

بعد فترة ركود، حصل التجديد بالحرف والتجارة اعتباراً من القرن الحادي عشر، وفي الشمال صار دير سان-سورنان مركز بلدة كنسية وسكنية، وصارت سنة 1271 دوقية، ثم مركزاً للسلطة الملكية في إقليم لانْغُدوك Languedok. ومن منتصف القرن الخامس عشر حتى منتصف القرن السادس عشر، عرفت تولوز قرناً ذهبياً، إذ صدّرت مواد الأصبغة إلى إسبانية وإنكلترة وهولندة، وجمعت ثروة طائلة. وفي عام 1443م أُقيم فيها برلمان، إلا أن الحروب الدينية سببت تراجعاً في تجارة الأصبغة، أمام صناعة النيلة الزرقاء في القرن السادس عشر، فوضعت نهاية لتلك الحقبة.

بقيت تولوز حتى الثورة الفرنسية مدينة تجارية متواضعة، وفي القرن التاسع عشر، توافد إليها السكان الريفيون، وتوسعت من جديد، بفعل شبكة السكك الحديدية التي ربطتها بما حولها.

تركت الحضارة الرومانية فيها آثاراً نادرة، كالمدرجات والأسوار. أما العصور الوسطى وعصر النهضة فتميزت بأوابد تاريخية واضحة، مثل كاتدرائية سان سورنان الرومانية (1060)، وكنيسة جاكوبان Jacobins (نهاية القرن الثالث عشر) ونوتردام دي لادالباد (القرن السادس عشر)، ويشكل معبدها وديرها واحداً من أكثر المتاحف (خارج باريس) غنى بالتحف الرائعة والمنحوتات.

محمد رفعت المقداد

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

فرنسة.


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد السابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 180
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 547
الكل : 31764364
اليوم : 39825

الحسابات القومية

الحسابات القومية   الحسابات القومية comptabilite nationale تعبير رقمي عن المتغيرات الاقتصادية الكلية في بلد ما في مدة زمنية معينة. فقد أورد نظام الأمم المتحدة للحسابات القومية التعريف الآتي: «تقترح المحاسبة القومية التعبير عن بنية نظام اقتصادي معين، عبر الصفقات التي تتم فيه، بغية تمثيلها بشكل شبكة صفقات تسجل في حسابات متماسكة ومنتظمة». وفي الواقع يمكن تعريف المحاسبة القومية على أنها «عبارة عن مجموعة من المبادئ والأسس المحاسبية والإحصائية التي تقدم صورة كاملة للاقتصاد القومي لبلد ما لمدة معينة بجداول رقمية جامعة يمكن التنبؤ في ضوئها بمسار الاقتصاد القومي وذلك ضمن إطار علمي متناسق ومتكامل».
المزيد »