logo

logo

logo

logo

logo

ثاكري (وليم ميكبيس-)

ثاكري (وليم ميكبيس)

Thackeray (William Makepeace-) - Thackeray (William Makepeace-)

ثاكري (وليم ميكبيس ـ)

(1811ـ1863)

 

وليم ميكبيس ثاكري William Makepiece Thackeray روائي وصحفي إنكليزي ولد في كلكتة Calcutta وتوفي في لندن.

 كان وحيد والديه، وكان والده موظفاً في شركة الهند الشرقية البريطانية، وبعد وفاته بعامين أُرسل الابن عام 1817 ليعيش مع أحد الأقارب في إنكلترة حيث التحق بمدارس ساوثمبتون Southampton وتشيزويك Chiswick في ضواحي لندن. دخل ثاكري في عام 1829 ترينيتي كولدج Trinity College في كمبردج، ليتركها في العام التالي من دون أن ينال أيَّ درجة. وأقام علاقات صداقة مع شعراء مثل ألفرد تنيسون[ر] وإدوارد فيتزجيرالد[ر]. وجَّه جلَّ اهتمامه نحو الصحافة، فأصدر عام 1833 المجلة الأدبية الأسبوعية «الراية الوطنية» The National Standard لكنَّه اضُّطر لإغلاقها في العام التالي لأسباب مالية. وكان في ذلك الوقت قد فقد كل ثروته لسوء استثمارها وتبذيره لها. بدأ بعد ذلك دراسة الفن في باريس حيث التقى بإيزابيلا شو Isabella Shawe وتزوجها عام 1836. بدأ يعمل صحفياً محترفاً لعدة صحف ودوريات في لندن وكتب في موضوعات متنوعة وبأسماء مستعارة، كما قدم مقالات نقدية عما يصدر من كتب لمجلة «التايمز» The Times. ولكن أشهر كتاباته كانت في مجلتي «فريزر» Fraser’s Magazine و«بَنش» Punch اللتين اشتهرتا بالنقد اللاذع، وكتب مقالات عن النفاق والغرور والأعمال التي لا قيمة أدبية لها، مثل مقالته حول الروائي إدوارد بَلوَر ليتون Edward Bulwer Lytton الذي كان موضع سخرية في المجلة. ومن أفضل مساهماته مواقفه الساخرة من بعض الأنماط الأدبية السائدة، كما في روايتيه «كاثرين» (1839) Katherine و«مذكرات باري ليندن» (1844) Memoirs of Barry Lyndon اللَّتين سخر فيهما من تصوير المجرمين كأبطال رومنسيين. وكتب ثاكري أيضاً أعمالاً نشرت مسلسلة في مجلة «فريزر» مثل «قصة أرستقراطية مهلهلة» A Shabby Genteel Story و«قصة صموئيل تيتمارش وماسة هوغارتي العظيمة» The History of Samuel Titmarsh and the Great Hoggarty Diamond.

بدأت كتابات ثاكري تبدو أكثر نضجاً أدبياً عندما نشر في مجلة «بَنش» بعنوان «متكبرو إنكلترة» Snobs of England، التي نُشرت لاحقاً تحت عنوان «كتاب المتكبرين» (1847) The Book of Snobs، وتُوجت هذه المرحلة بأشهر رواياته «دار الغرور»Vanity Fair ، وهي حسب وصفه لها «رواية بلا أبطال» ونشرت على شكل مسلسلة شهرية بين عامي 1847 و1848 وزيَّنها ثاكري بصور من رسمه. تجري أحداث هذه الرواية أيام حروب نابليون، وتتحدث عن امرأتين متناقضتين في شخصيتيهما وفي ظروفهما، ومن خلال مواجهاتهما يظهر النفاق والفساد في مجتمع مادي بحت. ومع أن ثاكري لا يحاول تصوير الفساد عبر إظهار تأثير الثورة الصناعية، كما يفعل معاصره ديكنز[ر] إلا أنَّه يقدِّم دراسة فذَّة عن التناقضات الاجتماعية على مستوى الشخصيات وعلاقاتها ببعضها. ويعدُّ كثير من النقاد شخصية إحدى الامرأتين: «بيكي شارب» من أكثر الشخصيات التي ابتدعها ثاكري بقاءً في الذاكرة.

أمَّا روايته الأخرى التي وطدت شهرته فهي «قصة هنري إيزموند» (1852) The History of Henry Esmond، التي جعل بطلها يحمل الكثير من شخصيته، فهو جندي أرستقراطي شجاع حسّاس أحب امرأتين هما بياتريكس ووالدتها ليدي كاسلوود. وتطرق ثاكري في هذه الرواية إلى موضوعات عدة مثل النفاق والأحزان وتفاهة كثير من أمور الحياة التي يرى ثاكري أن من مهام الكاتب الروائي إظهارها. ونجح في ذلك ببراعة فائقة تترك القارئ في تيار من السرد السلس والوصف والحوار والتعليق، بتناغم ممتع يجمع بين دفء العاطفة والسخرية. وكتب كذلك رواية «عائلة نيوكم» (1853-1855)  The Newcomes التي تدرس مجتمع  الطبقة البرجوازية، ثم رواية «الفرجينيون» The Virginians وتدور أحداثها ما بين إنكلترة والولايات المتحدة الأمريكية.

قضى ثاكري بقية حياته يعمل في مجلة «كورنهيل» Cornhill Magazine وكتب فيها روايته «مغامرات فيليب» The Adventures of  Philip التي نشرت بشكل متسلسل (1861-1862)، وكانت آخر رواياته، إذ أنه بدأ بعدها بكتابة روايته التاريخية «دنيس دوفال» Denis Duval التي توفي قبل أن يتمّها، ومع ذلك نشرتها مجلة «كورنهيل» عام 1864.

عُدَّ ثاكري ومدَّةً طويلةً ندَّاً أو حتى أفضل من معاصره ديكنز. وذكرت شارلوت برونتي[ر] في مقدمة الطبعة الثانية لروايتها «جين إير» (1848) Jane Eyre التي أهدتها لثاكري أنها تعتبره المجدِّد الاجتماعي الأول.

نبيلة شمس الدين

 

 مراجع للاستزادة:

 

- GEOFFREY TILLOTSON & DONALD HAWES ed., Thackeray, The Critical Heritage (1968).

- ROBERT. A. COLBY, Thackeray’s Canvass of Humanity: An Author and his Public (Ohio Univ.Press, 1979).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 283
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 687
الكل : 32707994
اليوم : 26213

الانكفاء

 التخطيط البيئي التخطيط البيئي أهداف التخطيط  البيئي مقومات التخطيط البيئي فوائد التخطيط البيئي السياسات البيئية أدوات التخطيط البيئي بعض نماذج التخطيط البيئي   التخطيط البيئي environmental planning هو نمط متطور من أنماط التخطيط، يعتمد على إعداد خطط التنمية من منظور بيئي. وهو بذلك يُكوّن أداةً أساسيةً من أدوات حماية البيئة؛ إذ يضع مصلحتها في المقام الأول عند التخطيط...
المزيد »