logo

logo

logo

logo

logo

بياوروتيا (خابيير-)

بياوروتيا (خابيير)

Villaurrutia (Xavier-) - Villaurrutia (Xavier-)

بياوروتيا (خابيير ـ)

(1903 ـ 1950)

 

خابيير بياوروتيا Xavier Villaurrutia  شاعر وكاتب مسرحي وقصصي مكسيكي، ولد وتوفي في مدينة مكسيكوسيتي، كانت له خبرة واسعة في الترجمة من الفرنسية والإنكليزية والإيطالية إلى الإسبانية. بدأت شهرته الشعرية عام 1919 حين ورد اسمه في مجموعة مختارة من القصائد بعنوان «ثمانية شعراء» Ocho Poetas، وظهر ديوانه الأول عام 1926 بعنوان «خواطر» Reflejos. وتبعته كتب أخرى منها «مسائيات» (1933) Nocturnos و«مسائية الملائكة»  (1936) Nocturnos de los ángeles و«مسائية البحر» (1937) Nocturno del mar و«مسائية الورد» Nocturno Rosa و«حنين الموت» (1938) Nostalgia de la muerte ، وقد عبر فيها عن شعوره بالخوف والكرب.

أسس بياوروتيا مع الأديب نوبو Novo مجلة «أوليس» (1927-1928) Ulises ومن خلالها بدأ اهتمامه بالمسرح. وأسَّس في عام 1928 مسرحاً عرف باسم أوليس، وباشر في عام 1932 العمل في مسرح التوجيه El Teatro de Orientación، وحاول في كلا المسرحين تجديد فن التمثيل المكسيكي عبر التجريب على أداء الممثل بجسده وصوته والابتعاد عن المسرح التقليدي السائد، وكتب لهذا مسرحيات ذات فصل واحد مثل «يبدو كذباً» Parece mentira، «بماذا تفكر؟» En qué piensas?، «كن مختصراً حضرتك» Sea usted breve، «حان الوقت» (1934) Ha llegado el momento، و«الغائب» (1937) El Ausente.

بدأ بياوروتيا عام 1940 العمل في المسرح الخاص بأعمال ذات فصول ثلاثة «دعوة للموت» (1941) Invitación a la muerte، «اللبلاب المتسلق» La Hiedra و«الخطأ المتألق» (1942) El Yerro candente، و«المسكين ذو اللحية الزرقاء» (1946) El Pobre Barba Azul، و«لعب خطر» (1949) Juego Peligroso. اتصف مسرحه بالجو الشعري وبالاعتماد على الأفكار بدلاً من الأفعال على واقعية موضوعاته، وقد تميز أسلوبه بغزارة الصور وباقترابه من السريالية[ر].

 

خالد غنيم

 

مراجع للاستزادة:

 

- O.PAZ (ed.), Xavier Villaurrutia. Antologia  (México,1980).

- S.SNAIDAD, El teatro de Xavier Villaurrutia (México,1983).


التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 668
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 565
الكل : 31209722
اليوم : 34879

مارتيني (سيمون-)

مارتيني (سيمون ـ) (1284ـ 1344)   سيمون مارتيني Simone Martini رسام ومصوّر إيطالي، ولد في سيينا Siena، وتوفي في أڤييون Avignon. عُدَّ فنه مثالاً رفيعاً للفن القوطي بخصائصه المختلفة، وعُدَّ في الوقت نفسه، أكثر الفنانين تأثيراً بفن مسقط رأسه سيينا وتمثيلاً له. يعتقد كثير من المؤرخين والباحثين، أن مارتيني تتلمذ على يد الفنان دوتشيو Duccio، وعنه أخذ حبه للألوان النقية الشفيفة والمتناسقة، كما حملت أعماله الأولى كثيراً من أشكال أستاذه وسماته، ما أضفى الطلاوة على خطوطه، والرهافة على تعبيره الذي استوحاه من الأعمال القوطية الفرنسية التي درسها مارتيني في صباه في إيطاليا، ليرتقي بالخط التزييني للأسلوب القوطي حد الكمال، مما جعل الحجوم منسجمة ومتآلفة مع إيقاع الخطوط.
المزيد »