logo

logo

logo

logo

logo

بوكاسا

بوكاسا

Bokassa - Bokassa

بوكاسا

(1921 ـ 1996)

 

جان بيديل ـ بوكاسا Jean-Bédel, Bokassa قائد عسكري وزعيم إفريقي. ولد في بوبانغي Bobangui، في إفريقية الفرنسية الاستوائية التي تدعى اليوم جمهورية إفريقية الوسطى.

وهو ابن زعيم قرية، قُتل والده، وقتلت والدته نفسها بعد أسبوع من موت زوجها، تاركةً ابنها يتيماً، لينشأ مع المبشرين المسيحيين، عمل مدرساً بالمدارس الوطنية في بلده، التحق بعدها بالجيش الفرنسي عام 1939، وقاتل إلى جانب الفرنسيين الأحرار في الحرب العالمية الثانية (1939-1945). كما خدم في الهند الصينية والجزائر، وكان متميزاً في ذلك فمُنح وسام جنود فرقة الشرف Legion d’ Honneur، وصل إلى رتبة مقدم في الجيش الفرنسي قبل أن يتركه بطلب من رئيس جمهورية إفريقية الوسطى بعد استقلالها عام 1960 دافيد داكو David Dacko، الذي كلفه بقيادة الجيش فيها. لكن بوكاسا استغل منصبه، وقاد انقلاباً ضد حكومة داكو وأطاح به، ونصّب نفسه رئيساً للجمهورية عام 1966، بدعم من الحكومة الفرنسية التي أرادت أن تستفيد من مصادر الماس والأورانيوم الموجودة في تلك الدولة.

وضع بوكاسا برامج اقتصادية طموحة جلبت له المتاعب فيما بعد، حين أرسل هدايا ثمينة جداً من الماس إلى الرئيس الفرنسي آنذاك فاليري جيسكار ديستانValéry Giscard d’Estaing لإقامة علاقات وثيقة معه. عُرف بوكاسا بسياساته الأوتقراطية غير المتوقعة، وبالتغييرات المستمرة التي كان يجريها على الحكومة، حتى يتمكن من تقوية نفوذه الرئاسي، إذ عين نفسه رئيساً مدى الحياة عام 1971.

وفي عام 1976 قام بوكاسا بتحويل جمهورية إفريقية الوسطى إلى امبراطورية إفريقية الوسطى، متخذاً من نابليون بونابرت مثله الأعلى، وسمى نفسه الامبراطور بوكاسا الأول، وتم ذلك في حفل باذخ جداً كلف نحو 200 مليون دولار، وأثر سلباً على ميزانية الدولة.

استمرت امبراطوريته مدة سنتين تقريباً، شارك فيها بقتل 100 طفل من أطفال المدارس، لاحتجاجهم ضد تكاليف المدارس المرتفعة، بمساعدة حراسه الشخصيين، واتهم بأكل بعض الجثث، لكنه نفى ذلك.

اتخذت فرنسة تلك الجريمة ذريعةً لها، وقامت بتدبير انقلاب عسكري ضده، نتج منه نفيه إلى ساحل العاج، وإعادة إعلان جمهورية إفريقية الوسطى، وتعيين داكو رئيساً لها في أيلول عام 1979. وبعد أربع سنوات، سُمح له أن يستقر في منزله غربي باريس، مع أن حكماً بالإعدام صدر بحقه سابقاً. وفي عام 1986 قرر فجأة العودة إلى جمهورية إفريقية الوسطى، فاعتُقل وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة، لكن أُطلق سراحه عام 1993، وعاد ليعيش في منزله في العاصمة بانغي حيث توفي.

 

سناء يونس

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

إفريقية الوسطى (جمهورية ـ).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 563
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 490
الكل : 31729406
اليوم : 4867

بلاسكو إيبانيث (بيثنتي-)

بلاسكو إيبانيث (بيثنتي ـ) (1867ـ 1928)   بيثنتي بلاسكو إيبانيث Vicente Blasco Ibanez سياسي وأديب وروائي إسباني، ولد في مدينة بلنسية، وتوفي في منتون Menton بفرنسة. تدخل منذ بداية شبابه  في الصراعات السياسية فـي مسقط رأسـه، وتمكّن مـن تأسيس حـزب جمهوري كبير وإصدار صحيفة يومية هي «الشعب» (1891) El pueblo، وتكشف كتابته للصحف عن خطيب مفوه في الدفاع عن الأفكار الجمهورية؛ كما أحرز شعبية واسعة في السياسة، فانتخب نائباً لست دورات برلمانية، وكان من أبرز أعضاء البرلمان وواحداً من ألمع مناضلي المعارضة الجمهورية وأشدهم اندفاعاً. وقد دخل السجن ثلاثين مرة بسبب معتقداته الفكرية ونشاطاته السياسية.
المزيد »