logo

logo

logo

logo

logo

ألكسندره (بيثنته-)

الكسندره (بيثنته)

Aleixandre (Vicente-) - Aleixandre (Vicente-)

ألكسندرة (بيثنته ـ(

(1898 ـ 1984)

 

بيثنته ألكسندره Vicente Aleixandre شاعر إسباني، ولد في مدينة إشبيلية وأمضى سنوات طفولته في مدينة مالقة وانتقل مع عائلته إلى مدريد عام 1909، حيث درس الحقوق والتجارة، ثم عمل مدرساً للقانون التجاري في مدرسة الوكلاء التجاريين ومستشاراً قانونياً في شركة صناعية، لكنه أصيب عام 1925 بمرض في الكليتين رافقه طيلة حياته ومنعه من مزاولة عمله، فوقف حياته للشعر وقام برحلات عدة إلى فرنسة وسويسرة وإنكلترة، ومات في مدريد. يعد ألكسندره، إلى جانب فيدريكو غارثيا لوركا[ر] Federico Garcia Lorca ، أحد أبرز شخصيات جيل 1907في الأدب الإسباني، وكان كذلك أحد القلائل من الأدباء والمفكرين الذين اختاروا البقاء في إسبانية بعد سيطرة الجنرال فرانكو على الحكم على الرغم من مناهضته للفاشية، وقد نال جوائز أدبية مهمة منها الجائزة الوطنية عام 1933 وجائزة النقاد عام 1963 وكذلك جائزة نوبل عام 1977، كما كان عضواً منتخباً في الأكاديمية الإسبانية منذ عام 1949.

ينقسم إبداع ألكسندره الشعري إلى مرحلتين، تضم الأولى مجموعة قصائد (ديوان) «بيئة» (Ambito (1928 التي يظهر فيها تأثر الشاعر بمعاصريه خورخه غيين[ر] Jorge Guillen وبيدرو ساليناس[ر] Pedro salinas وخوان رامون خيمينت[ر] Juan Ramon Jimenez ثم ديوان «ولع بالأرض» (1935) Pasion pór la tierra  الذي نظم قصائده نثراً بأسلوب رومنسي، ثم ديوان «الدمار أو الحب» ( La destrucción o el amor (1935وأخيراً ديوان «ولادة أخيرة» (Nacimiento  último  (1944 والموضوع الرئيسي لشعر هذه المرحلة هو الكون بكماله وسلطته المهيمنة على الإنسان والكائنات، وذلك بلغة معقدة وباستعارات وتشبيهات تشي بتأثره بشاعر إسبانية الكلاسيكي لويس غونغورا [ر] Luis Gongora مع بنية في النظم متأثرة بالسريالية [ر]Surrealism ويرى ألكسندره في الشاعر نبياً قادراً على إدراك طبيعة الإنسان وحقيقته، وعن طريق الحب الذي يوحد بين الحياة والموت في آن معاً.

يتحول شعر ألكسندره، في دواوين المرحلة الثانية، إلى بساطة ومباشرة في تناول الموضوعات والتعبير عنها لغوياً. ففي ديوانه «تاريخ القلب»Historia del corazón  (1954) يغيب موضوع الكون ليحل محله الإنسان الشريك ومعاناته من الألم والحب والشيخوخة التي تتحكم في مصيره. هنا وفي الدواوين التالية: «في مُلك واسع» (En un vasto dominio (1962 و«صورة مع اسم» (Petrato con nombre (1965 و«قصائد الاكتمال» (Poemas de consumacion (1968 و«حوارات المعرفة» (Dialogos de conocimiento  (1974 تتمحور رسالة الشاعر بوضوح حول جهود الإنسان اليومية من أجل تحقيق ذاته من خلال انسجام القلوب وتقاربها ثم عبور مراحل الألم والمعاناة بشجاعة وصبر بغية التغلب على مصاعب الحياة الإنسانية، وبذلك يقدم تحليلاً لتاريخ الإنسان وثقافته وبحثه الدائم عن مغزى الوجود والتعايش. إن شفافية الصور الشعرية ووضوح اللغة وسلاستها في دواوين المرحلة الثانية قد منحت الشعر الإسباني المعاصر توجهاً حاسماً جديداً وبوأت الشاعر مكانة شعبية بارزة بين شعراء عصره.

نبيل الحفار

 

الموضوعات ذات الصلة

 

إسبانية.

 

مراجع للاستزادة:

 

-   C.BOUSONO, La Poesia de Vicente Aleixandre (Madrid 1979).

-   D.PUCCINI, La Palabra poetica de Vicente Aleixandre (Madrid 1979).

-   V.CABRERA & H.BOYER, Critical Views on Vicente Aleixandre's poetry (1979).


التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 342
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 42
الكل : 10465531
اليوم : 2809

فامبيلوف (ألكسندر فالنتينوفيتش-)

ڤامبيلوڤ (ألكسندر ڤالنتينوڤيتش -) (1937 - 1972)   ألكسندر ڤالنتينوڤيتش ڤامبيلوڤ Alexander Valentinovich Vampilov كاتب مسرحي وقاص روسي سوڤييتي. ولد في كوتوليك Kutulik في منطقة إركوتسك Irkutsk، كان والده مدّرساً. بعد حصوله على الشهادة الثانوية درس ڤامبيلوڤ الأدب الروسي بين عامي 1955-1960 في جامعة إركوتسك، ثم عمل مدة خمس سنوات في الصحيفة المحلية «سوڤييتسكايا مولودِز» Sovjetskaja molodez.
المزيد »