logo

logo

logo

logo

logo

بازيله (جامباتستا-)

بازيله (جامباتستا)

Basile (Giambattista-) - Basile (Giambattista-)

بازيله (جامباتستا ـ)

(نحو 1575 ـ 1632)

 

جامباتستا بازيله Giambattista Basile شاعر إيطالي وكاتب حكايات شعبية. ولد في نابولي وتوفي في جوليانو Giugliano في منطقة كمبانية Campania جنوبي إيطالية. بدأ حياته جندياً خدم في البندقية مدة أربع سنوات (1600-1604). ثم صار من رجال البلاط حين تقرّب من أسرة غونزاغا Gonzaga الحاكمة في مدينة منتوفا Mantova وبقي إلى جانب فردناندو غونزاغا Ferdinando Gonzaga مدة عامين (1612-1613). عاد بعد ذلك إلى نابولي ليصير حاكماً ورجلاً ذا أملاك. لم تلقَ كتاباته باللغة الإيطالية الفصحى شهرة في حين اشتُهرت كُتب رحلاته التي صاغها بلغة نابولي المحكية. أحب بازيله الموسيقى وعشق الجمال، وآثر في الإنسان الطيبة والبساطة. واستقى من التراث الشعبي مواد قصصه وحكاياته.

كتب بازيله خمس مقالات بأسلوب الرسائل، وله تسعة حوارات شعرية تحت عنوان «ربّات الفن في نابولي» Le muse napolitane، عرض فيها صوراً ساخرة للحياة في نابولي مع الحفاظ على التزام أدبي أخلاقي. ومن أشهر مؤلفاته «البنتاميرونِه» أو «حكاية الحكايات» Il Pentamerone o lo cunto de li cunti الذي صدر بعد وفاته بين عامي (1634-1636). ويتضمن هذا المؤلف خمسين حكاية اختارها الكاتب من الأساطير الشعبية، وأعاد صياغتها وقدمها على لسان عشر نسوة ثرثارات من نابولي. وقصَّ النسوة الحكايات على أمير استضفنه مع امرأة اعتقدن أنها زوجه، ولكن في اليوم الخامس والأخير تظهر زوج الأمير الحقيقية فتحكي قصتها، وتطرد الخادمة التي كانت قد انتحلت شخصيتها. صنفت هذه الحكايات في البداية في قصص الأطفال الخيالية الهادفة للتسلية. إلا أن الكاتب يصف في حكاياته مغامرات غريبة ويقدم شخصيات ذات مزاج متقلب بأسلوب ساخر كاشف للعيوب يظهر سمات عصر الباروك[ر]. وحكاياته حافلة بالمفاجآت الهزلية، أراد الكاتب أن يبرز فيها نزوات الإنسان وتقلبات الدهر، حين يتدخل القدر فيقلب الموازين مثل حكاية «سندريلا» أو«بياض الثلج» أو «الحسناء والوحش» أو «الهر ذو الجزمة» الشهيرة التي قدمها بأسلوبه المتميز.

وقد كانت حكاياته مصدر إلهام لكتّاب القصص الشعبية بعده مثل الكاتب الفرنسي شارل بيرو[ر] Charles Perrault في القرن السابع عشر والكاتب الإيطالي كارلو غوتزي[ر] Carlo Gozzi في القرن الثامن عشر والأخوين غريم [ر] Grimm في ألمانية في القرن التاسع عشر.

عُرف بازيله بتوقد الذهن، ويُعد أول كاتب نثري في نابولي وأول من دوّن لغتها المحكية. وقد أسهم في ازدهار لغة الجنوب في سياق حركة أدبية شبيهة بتلك التي ازدهرت في وسط البلاد وشماليها في القرن السادس عشر؛ والتي كانت تهدف إلى نشر لغة توسكانا Toscana.

 

حنان المالكي

 

مراجع للاستزادة:

 

- G.Petronio, L'attivita letteraria in Italia-Storia della letteratura, Palumbo (Palermo 1969).


التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 604
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1105
الكل : 43666433
اليوم : 84593

العفصة

العفصة   العفصة galle تكوين مرضي مؤلف من نسج نباتية مضيفة لطفيلي حيواني أو فطري أو جرثومي مكوِّنة عفصات حيوانية Zoocecidies، أو عفصات فطرية mycocecidies، أو عفصات جرثومية bacteriocecidies، أو عفصات فيروسية. تصنَّف العفصات في ثلاث زمر رئيسة: أولها زمرة مكانس الساحرات balais de sorciéres الممثلة بتكوين نسج جديدة مغايرة للنسج النظامية تشبه المكانس، وثانيها زمرة عفصات البلوط والسنديان وغيرهما المكونة من كتل نسيجية حديثة التشكل محددة البنية، وثالثها زمرة الأورام tumeurs والنَّدبات cals والفتوق hernies المكوَّنة من بنيات غير متمايزة.
المزيد »