logo

logo

logo

logo

logo

برجس (أنتوني-)

برجس (انتوني)

Burgess (Anthony-) - Burgess (Anthony-)

برجس (أنتوني ـ)

(1917 ـ 1993)

 

أنتوني برجس Anthony Burgess أديب ولغوي وروائي وناقد ومؤلف موسيقي إنكليزي، اسمه الكامل جون أنتوني برجس ويلسون، ونشر تحت هذه الأسماء كلها إضافة إلى اسمه المستعار جوزيف كيل Joseph Kell. ولد في مدينة مانشستر Manchester شمالي إنكلترة، ونشأ في أسرة كاثوليكية، وحصل على الإجازة في الآداب وفقه اللغة في مانشستر عام 1940.

عمل محاضراً في جامعة برمنغهام Birmingham، ثم صار مدرساً للغة الإنكليزية في مدرسة بلدة بانبري الثانوية Banbury Grammar School، كما عمل مسؤولاً عن التربية في اتحاد الملايو وجزيرة بورنيو (ماليزية اليوم) منذ عام 1954 حتى 1959، حيث كان رئيساً لقسم اللغة الإنكليزية في كلية التدريب الاتحادية في مدينة كوتا بارو Kota Bahru وكتب هناك عدة روايات ذات خلفية محلية. احترف بعد عودته من الشرق الأقصى الكتابة وكان غزير الإنتاج، وقضى معظم أيامه في إيطالية وسويسرة حتى وفاته في لندن.

كتب برجس أكثر من خمسين رواية كانت أولها «ثلاثية الملايو»  (1956- 1959) Malayan Trilogy. ثم كتب في عام 1958 «الأدب الإنكليزي: مدخل شامل للطلاب» English Literature: Survey for Students، وهي مجموعة محاضرات ألقاها خلال إقامته في الشرق الأقصى، ومازالت معتمدة في العديد من الجامعات في دراسة تاريخ الأدب الإنكليزي. إلا أن شهرة برجس تعتمد بالدرجة الأولى على روايته «البرتقالة الآلية» (1962) A Clockwork Orange، التي نقلها المخرج السينمائي ستانلي كوبريك Stanley Kubrick إلى الشاشة البيضاء عام 1970، وهي نقد اجتماعي ورؤية تشاؤمية لعالم المستقبل، صور فيها الكاتب العنف غير المجدي والضياع الذي يعاني منه الشباب في ذلك العالم، وآمن بقدرة الإنسان على مواجهة تلك القوى الخارجية التي تحاول إخضاعه.

وقد استخدم برجس في هذه الرواية قدراته اللغوية فابتكر لغة خاصة بشخصياته كانت مزيجاً من الأصوات الموجودة في اللغة الإنكليزية واللغات السلافية والآسيوية، على غرار ما فعله في الحوار الذي كتبه لفيلم «الصراع من أجل النار» The Struggle for Fire إذ قدم صورة للإنسان البدائي قبل نشوء اللغات.

تبرز في كثير من روايات برجس شخصية إندربي Enderby، وهولسان حال الكاتب، كما في روايات «داخل السيد إندربي» (1963) Inside Mr. Enderby و«إندربي في الخارج» (1968) Enderby Outside و«الوصية الآلية: أو نهاية إندربي» (1974) The Clockwork Testament; or Enderby's End. وتبدو في روايات أخرى ثقافة برجس الموسيقية ومعرفته الواسعة بهذا الفن وافتتانه به واستخدامه له بما يخدم أغراضه، فقد كتب «سمفونية نابليون: رواية في أربع حركات» (1974) Napoleon Symphony: A Novel in Four Movements تناول فيها موضوع البطولة وتناقضاتها، و«نغمة الشيطان»  (1991) The Devil's Mode وكانت عن المؤلف الموسيقي ديبوسي[ر] Debussy. ومن رواياته الأخرى «رجل الناصرة» (1979) Man of Nazareth و«قوى دنيوية» (1980) Earthly Powers طرح فيهما معتقداته الدينية، وآخر عمل له «رجل ميت في دِبتفورد» (1993) A Dead Man in Deptford كان عن الشاعر والمسرحي كريستوفر مارلو[ر]. وفي «لاشيء كالشمس» (1964) Nothing Like the Sun كتب سيرة متخيلة للشاعر الكبير شكسبير، أما دراسته التي تحمل عنوان «شكسبير» (1970) Shakespeare فهي ذات منظور واقعي.

كتب برجس في النقد الأدبي عن جويس[ر] ولورنس[ر] وهمنغواي[ر]، وكتب أيضاً مجلدين في سيرته الذاتية «ويلسون صغير وإله كبير» (1986) Little Wilson and Big God، و«لقد انتهى أجلك»  (1990) You've Had Your Time.

 

طارق علوش

 

مراجع للاستزادة:

 

- JOHN J. STINSON, Anthony Burgess Revisited (1991).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 846
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 514
الكل : 27464663
اليوم : 74700

استمرار اليرقية

استمرار اليرقية   وضع كولمان J.Kollmann عام 1884، تعبير استمرار اليرقة neoteny، وبعني الأصل اللاتيني حرفياً «إطالة الفتوة». ومن المدهش حقاً أن لا يكتب عن هذه الظاهرة الشيء الكثير منذ عام 1930 مع الأهمية التطورية لهذه الظاهرة في حفظ النوع. ولعل سبب ذلك يرجع إلى بساطة الأصل الفيزيولوجي لاستمرار اليرقية. وقد أخذ تعبير استمرار اليرقية شكلين متعارضين: يعرف الشكل الأول باستمرار اليرقية الكلي أو الحقيقي، ويتميز بمقدرة المتعضية، وهي ماتزال في طور اليرقة، على التوالد، فيصبح الجسم محتفظاً ببنى فتية غير بالغة، في حين تصبح المناسل وأعضاء التوالد وظيفية شكلاً وبنية. أما الشكل الثاني فهو استمرار اليرقية الجزئي أو الكاذب، إذ يستمر جسم اليرقة بالنمو من دون أن يبلغ المقدرة على التوالد لأسباب بيئية معينة.
المزيد »