logo

logo

logo

logo

logo

التعقيم عند الرجل والمرأة

تعقيم عند رجل ومراه

Sterilization - Stérilisation

التعقيم عند الرجل والمرأة

 

تستعمل كلمة التعقيم sterilization في الطب بمعنيين: الأول في مجال الطهارة والنظافة والوقاية من الأمراض[ر]، والثاني في مجال الحد من النسل والإنجاب عند كل من الرجل والمرأة.

ففي المجال الأول يقال مثلا تعقيم الحليب أو تعقيم الماء أو تعقيم الأدوات الجراحية أي جعلها عقيمة خالية من أي عنصر حيوي ضار ومؤذٍ وناقل للأمراض. 

أما في المجال الثاني فهو تثبيط وظيفة الإنجاب عند كل من الرجل والمرأة، بمعنى أن تصبح المرأة أو الرجل عقيماً غير قادر على الإنجاب.

التعقيم عند الرجل male sterilization

الغاية منه تثبيط وظيفة الإنجاب عند الرجل، وقد يكون هذا التعقيم دائماً أو مؤقتاً temporary-permanent-reversible وغالباً عند الحديث عن التعقيم يقصد به التعقيم الدائم permanent، ويتم ذلك إما عن طريق استعمال الأدوية والهرمونات التي تنهي عمل الخلايا المنوية في الخصية في تكوين وتوليد النطف (الحيوانات المنوية) sperm اللازمة لتلقيح البيضة الأنثوية الناضجة وهي من الطرق القليلة الاستعمال، وتؤخذ هذه الأدوية إما عن طريق العضل أو عن طريق الفم. وهناك بعض النباتات التي يعتقد أنها تؤدي إلى النتيجة نفسها كبذر النبات المسمى gossyfol الذي يستعمل في الصين ويؤدي إلى التعقيم المؤقت وليس الدائم، أما الطريقة المعتمدة في الوقت الحاضر فهي طريقة جراحية تهدف إلى قطع الأسهرين اللذين ينقلان الحيوانات المنوية من الخصية إلى الحويصل المنوي ومنها إلى القضيب، وهي من العمليات الجراحية البسيطة وتتم تحت التخدير الموضعي بمدة لا تتجاوز 15 دقيقة ولا تعطل عن العمل، وقد استعملت هذه الطريقة على نحو واسع في كل من الهند واليابان وكورية وغيرها وهي من طرق التعقيم النهائي غالباً، وقد يعاد وصل القناتين لإعادة الوظيفة الإنجابية إلى سابق عهدها، ولكن نسبة نجاح هذه المداخلة ضئيلة.

أما الإخصاء castration فهو استئصال الخصيتين عند الذكر، قبل سن البلوغ، وعلى هذا تنعدم الصفات الجنسية الثانوية للرجل (أشعار العانة، أشعار الذقن والشاربين، عدم نمو العضو الذكري الجنسي) مع كبر في حجم الثديين. وكان يجرى ذلك في بلاط بعض الحكام للذكور المكلفين تقديم الخدمات والرعاية لنساء البلاط.

التعقيم عند المرأة female sterilization 

الغاية منه تثبيط الوظيفة الإنجابية عند المرأة وقد يكون هذا التعقيم  تعقيماً مؤقتاً أو دائماً.

أما التعقيم المؤقت (حبوب منع الحمل الهرمونية ولوالب داخل الرحم) يلجأ إليه  بهدف تنظيم الأسرة والمباعدة ما بين الحمول والإقلال من عدد الأولاد، علماً بأن الطرق الدوائية لهذا التعقيم المؤقت قد تحمل في طياتها بعض الخطورة على صحة المرأة، وعلى هذا وجب أن لا تستعمل إلا باستشارة الطبيب.

 أما التعقيم الدائم permanent sterilization فيهدف إلى لجم وظيفة الإخصاب نهائياً لأن الحمل والولادة يضران بصحة الحامل أو يهددان حياتها بالخطر. وقد لجأت بعض الأنظمة والحكومات إلى تعقيم الرجال والنساء قصداً بغاية التطهير والتمييز العرقي للوصول إلى العرق والجنس المميز.

ويتم التعقيم الدائم بعدة طرق:

ـ التعقيم عن طريق تنظير البطن trans abd. sterilization laparoscopy: ويتم بإدخال منظار البطن داخل الجوف البرتواني لقطع وربط الأنابيب tubes التي تنقل البيضات الناضجة ovum من المبيض إلى البوق ومن ثم إلى الرحم، وبذلك ينعدم الاتصال ما بين المبيض والرحم، ويلجأ إما إلى القطع الجراحي أو القطع بالتخثير الحراري cautery أو الكهربائي electrosurgery أو بوضع حلقات spring-clips أو موانع حول البوق أو داخله falop-rings تؤدي إلى انسداد لمعة هذه الأنابيب وتثبيط وظيفتها في نقل البيضة الناضجة من المبيض إلى الرحم.

ـ التعقيم عن طريق تنظير باطن الرحم hysteroscopy: ويتم بإدخال منظار الرحم إلى جوف باطن الرحم وتخثير صماخ البوق (وهي الفتحة النهائية الإنسية للبوق) تخثيراً حرارياً بهدف تشكيل نسيج ندبي ليفي يسد لمعة صماخ البوق ومنه عدم قدرة الحيوان المنوي على الصعود من باطن الرحم إلى الثلث الوحشي للبوق ليلتقي البيضة الناضجة الآتية من المبيض، وهي من طرق التعقيم الدائمة، وقد يلجأ في بعض الأحيان إلى إدخال بعض المواد التركيبية (لدائن) في صماخ البوق للهدف نفسه في منع الحيوان المنوي من الصعود من باطن الرحم عبر البوق لتلقيح البيضة الناضجة، ويمكن رفعها إذا ما أريد العودة إلى الوظيفة الإنجابية الطبيعية.

ـ التعقيم عن طريق فتح البطن mini laparotomy: ويتم بفتح البطن الجراحي المدرسي تحت التخدير العام بشق صغير والدخول إلى الجوف البرتواني ومن ثم قطع وربط كل من البوقين وإلغاء وظيفتهما الناقلة.

وهي غالباً من العمليات التي تهدف إلى التعقيم الدائم ونادراً ما يلجأ إلى إعادة الوصل رغبة في عودة وظيفة الإنجاب. 

 

أنور الفرا

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الحمل

 

مراجع للاستزادة:

 

- JOHN J.SCIARRA, Advances in Female Sterilization Techniques (Harper & Row, Maryland, USA 1981).

- GERALD L.ZATYCHNI, Female Transcervical Sterilization (Harper & Row, Maryland, USA 1982).


التصنيف : طب بشري
النوع : صحة
المجلد: المجلد السادس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 637
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 72
الكل : 12528489
اليوم : 3872

مينوهين (يهودي-)

مينوهين (يهودي ـ) (1916 ـ 1999)   يهودي مينوهين Yehudi Menuhin عازف كمان أمريكي من أصل روسي يهودي، ولد في نيويورك، وتُوفِّي في برلين. بدأ دراسة الكمان في السادسة من عمره، وظهر في سن الثامنة في أول حفل موسيقي له في أوكلاند عام 1924، وعُدَّ طفلاً أعجوبياً.
المزيد »