logo

logo

logo

logo

logo

بهاراتا

بهاراتا

Bharata - Bhârata

بهاراتا

 

بهاراتا Bharata حكيم وأديب هندي عاش في القرن الثاني قبل الميلاد في شمال شرقي شبه القارة الهندية، لا يُعرف الكثير عن تفاصيل حياته وإنتاجه سوى أنه كان مندغماً في الحركة المسرحية ذات الانتشار الشعبي الواسع، وأنه قد دوَّن الصيغة الأولى من «كتاب فن الشعر» الهندي الذي عُرف عبر التاريخ باسمه. ولكن هناك من يعتبره شخصية أسطورية غير  حقيقية، مرتبطة بولادة الظاهرة المسرحية في الحضارة الهندوسية[ر] السنسكريتية[ر]؛ إذ بعد أن تم خلق العالم ورغب البشر في محاكاة مسرح الآلهة الممتع، أفضى كبير الآلهة الهندوسية براهما Brahma بكل ما لديه من أسرار الفنون الدرامية، بجميع أنواعها وأشكالها إلى حكيم شهير ومرموق يدعى بهاراتا، فجمعها هذا في مصنف ضخم سُمي «بهاراتيا ناتياشاسترا» Bharatiyanatyasastra، أي «قوانين بهاراتا في فنون العرض المسرحي» وهذا يماثل كتاب أرسطوطاليس[ر] «فن الشعر» Ars Poetika، لكنه يفوقه استفاضة واستيعاباً في تناوله لفنون العرض بمكوناتها كافة، في حين يقتصر مؤلَف أرسطوطاليس على الأدب الدرامي فقط، بشقيه المأسوي (التراجيدي)  والملهاوي (الكوميدي). وبذلك يكون «ناتياشاسترا» أقدم عمل نقدي تنظيري حول الفنون المسرحية وتطبيقاتها في تاريخ المسرح العالمي. وقد اختلف نقاد المسرح حول مرحلة تدوينه، فمنهم من يعيده إلى الألف الأولى قبل الميلاد، ومنهم من ينسبه إلى حقبة ما قبل البوذية[ر] مباشرة، أي إلى القرن السادس قبل الميلاد. ويرى آخرون وهم كثر وأقرب إلى المصداقية التاريخية، أن الكتاب دوِّن في القرن الثاني قبل الميلاد. ومع الإجماع العام التقليدي بأنه من تأليف أو جمع الحكيم بهاراتا، أثبتت الدراسات التاريخية واللغوية التحليلية، أنه قد ألَّفه على مراحل متباعدة مؤلفون عدة، بأساليب لغوية متباينة. وعلى تباين وجهات النظر بين العلماء، يبقى «ناتياشاسترا» عملياً أهم وأقدم مؤلف نظري تطبيقي حول فن التمثيل ونظرية الدراما والعمارة المسرحية، وما يمكن أن يدعى فن المشاهدة والتلقي.

كتبت نصوص هذا المؤلف باللغة السنسكريتية شعراً. وهو يتألف من ثمانية وثلاثين فصلاً موسوعياً، تتضمن تحديداً مفصلاً لقواعد جميع الفنون المسرحية المعروفة آنذاك، ووصفاً لمكان تقديم العرض المسرحي وتجهيزاته المختلفة وقدسيته الدينية والأخلاقية، سواء كان في فسحة المعبد أو خارجه أو في أماكن عامة في البلدات والقرى. وتحدد بعض فصول الكتاب فروع تدريس العرض المسرحي والتأليف الدرامي، وتخصص أنواع المعارف الضرورية لبعض أشكال فن التمثيل كالموسيقى ودراسة الشخصيات والأنماط المسرحية وصِفات الممثل مؤدي الدور. ويتميز الفصلان السادس والسابع من الكتاب بأهمية خاصة، إذ يعالجان «نظرية الرازا» Theory of Rasa أو العواطف التسع الرئيسية والأحاسيس المتولدة في سلوك البشر. وتشكل هذه النظرية القاعدة الجمالية للأدب المسرحي وفن التمثيل في الهند القديمة. وثمة فصول تحدد الأجناس المسرحية واختلافاتها بعضها عن بعض، علماً بأن هذه الاختلافات لا تشابه التقسيم الغربي إلى مأساة وملهاة ومشجاة، بل تحمل خصوصيتها في إطار المفهوم الديني والأخلاقي السائد. وهناك فصول أخرى خاصة بوصف مكان تقديم العرض المسرحي من جميع زواياه، داخلياً وخارجياً، وطرق ترتيب مساحة العرض وأنواع الستائر الملونة ودلالاتها الحسية والرمزية والأزياء والأقنعة والأغراض التي يستخدمها الممثلون في سياق العرض، إضافة إلى طريقة ترتيب مكان المشاهدة حسب التسلسل الطبقي للبنية الاجتماعية. وما يلفت النظر هو أن بعض فقرات الكتاب تتناول ضرورة دراسة الممثل والمشاهد اجتماعياً، أي إن الكتاب يتضمن مشروع نظرية فن التواصل والتلقي على صعيد الفن المسرحي. فالجمهور بحسب «ناتياشاسترا» يجب ألا يكون مجرد مشاهد سلبي فحسب، بل يجب أن يشارك بصورة فعالة، ويساعد في تحقيق هدف العرض. كما أن في الكتاب فقرات مسهبة الشرح تتعلق بالسلوك الأخلاقي للممثل كفرد أولاً، وكعضو في فرقة ثانياً، وفي علاقته مع الجمهور ثالثاً. أما بقية فصول الكتاب وفقراته فإنها تصف بالتفصيل وضعيات حركات الجسد، أي الرأس بأجزائه والرقبة والذراعين والأيدي والأصابع، وكذلك الساقين والأرجل وتفسرها كلغة رمزية متعارف عليها بين المؤدي والمتلقي، كما تشرح خطوات الرقص ونقلات المشي على الخشبة.

لم يتعرف العالم إلى هذا الكتاب البالغ الأهمية إلا بعد أن ترجم عن السنسكريتية إلى الإنكليزية ونشر في مدينة كلكتة في عام 1950، أما ما كتب حوله في أوقات سابقة لهذا التاريخ فقد صدر عن اهتمامات لغوية بحتة، وليست مسرحية. والجدير بالذكر أن تأثير «ناتياشاسترا» قد امتد مع انتشار الديانة البوذية إلى جميع أنحاء جنوب شرق آسيا، ومازال ملحوظاً في فنون العرض المسرحي التقليدية حتى العصر الحاضر.

 

نبيل الحفار

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الهند.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ س. بهات، المسرح في الهند القديمة، ترجمة فاضل جتكر، في مجلة الحياة المسرحية عدد26-27 (وزارة الثقافة، دمشق 1986).

ـ فوبيون باوزر، المسرح في الشرق، ترجمة أحمد رضا محمد رضا، دار الكتاب العربي (القاهرة، د.ت).

- G.T.DESHPANDE, Sanskrit Drama ( in Indian Drama, Delhi 1956).

- MANOMOHAN GHOSH, The Natyasastra on Hindu Dramaturgy and Histrionics, Ascribed to Bharata-muni ( Calcuta 1950).


التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 430
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1121
الكل : 43973623
اليوم : 121033

تشارينتس (يغيشه-)

تشارينتس (يغيشه ـ) (1897 ـ 1937)   يغيشه صوغومونيان تشارينتس Yeghishe Soghomonian Tsharents شاعر وناقد وناثر ومترجم أرمني بارز. ولد في مدينة قارص في أرمينية الغربية ودرس فيها، وهناك نمَّى تكوينه الثوري، فالتحق بالجيش الروسي ثم عاد إلى أرمينية  أواخر عام 1919. كان الشعراء الأرمن نحو عام 1910 يلجؤون إلى الأساطير والرؤى ليجدوا فيها حلاً لمعضلة الوجود الأرمني، وتعبيراً عن ذلك ظهرت القصيدة الغنائية «وطن ذو عيون زرقاء» Gaboudatshya hayrenik (1915) نسج فيها تشارينتس حلم أرمينية  المستقبلي إلى جانب صورة الوطن المدمَّر ومصيره التاريخي وحياة الفرد الإبداعية. بدأ نهجه في الشعر متأثراً بالرمزية[ر].
المزيد »