logo

logo

logo

logo

logo

دوغلاس (غافِن-)

دوغلاس (غافن)

Douglas (Gavin-) - Douglas (Gavin-)

دوغلاس (غافِن -)

(1475؟-1522)

 

غافِن دوغلاس Gavin Douglas شاعر اسكتلندي وأسقف دنكيلد Dunkeld، ولانتمائه إلى عائلة ذات شأن فقد كان له دور مهم في المرحلة المضطربة من التاريخ الاسكتلندي. عُرف دوغلاس بأنه أول من ترجم «الإنيادة»[ر] إلى اللهجة الإنكليزية المحكية، مظهراً بذلك الفروقات اللغوية بين اللهجتين الإنكليزية والاسكتلندية.

تنسب لدوغلاس أربعة أعمال تظهر جدية أخلاقه وإتقانه للصيغ والأوزان الشعرية الصعبة، فقد كتب قصيدة طويلة باسم «الضمير» Conscience، وقصيدتين أخلاقيتين رمزيتين هما «قصر الشرف» The Palace of Honor عام (1501)، و«الملك هارت» King Hart التي لم تنشر حتى عام 1786، وأخيراً ترجمة «الإنيادة» لفرجيليوس[ر] (1512-1513) نشرت عام 1553.

وجّه دوغلاس قصيدته «قصر الشرف» إلى الملك جيمس الرابع، وهي حلم رمزي مثالي من ألفين ومئة وستة وستين بيتا،ً كتبها دوغلاس بأسلوب بلاغي لتمجيد الشرف بوصفه صفة أخلاقية في شخصيات لآلهة وأبطال الأساطير وفلاسفة الإغريق. ويصف في «الملك هارت» تطور الروح الإنسانية التي يمثلها «هارت» بصورة رمزية نابضة بالحياة، وتعرُّض هذه الروح لوخزات الضمير ولنكسات الشيخوخة ثم الموت.

كان آخر أعمال دوغلاس الأدبية المهمة، الترجمة الكاملة الدقيقة للإنيادة التي قال فيها النقاد إنها مطابقة للنسخة اللاتينية الأصلية. ومن أهم مقاطعها تلك التي تصف العواصف والبحر، إذ أظهر فيها دوغلاس تميزاً وتفوقاً على كل من أخذ عنه من بعده في عصر النهضة، إذ استطاع الاحتفاظ بالبريق والروح التي تميز بها عمل فرجيليوس. وقد امتدح باوند[ر] دوغلاس لأنه استطاع، بحسب رأيه، أن ينقل ما عند فرجيليوس أكثر من أي مترجم آخر. وأظهر في ترجمته اهتمام العالِم بأساليب الترجمة وضرورة إتقانها وإدراك الاختلافات اللغوية.

انشغل دوغلاس عن الكتابة في مرحلة الاضطراب السياسي، فبعد مقتل جيمس الرابع ملك اسكتلندا في معركة فلودن Flodden عام 1513 ونزاع المنشقين المتنافسين على السلطة، وبعد زواج ابن أخ دوغلاس ومرغريت تيودور M.Tudor، أرملة الملك وشقيقة هنري الثامن، أضحت عائلة دوغلاس من العائلات الملكية التي تحالفت مع المنشقين الاسكتلنديين لصالح الإنكليز، واشترك دوغلاس في سلسلة من المؤامرات ليزيد من نفوذ عائلته، لكن هذا أدى في النهاية إلى سقوطه. وأجبره أعداؤه السياسيون على الفرار إلى إنكلترا في عام 1521، وبقي في المنفى حتى وفاته بمرض الطاعون.

ريما الحكيم 

الموضوعات ذات الصلة:

إنكلترا. 

مراجع للاستزادة:

- C.S.LEWIS, English Literature in the Sixteenth Century (1954).

- PRISCILLA BAWCUTT, Gavin Doug­las: A Critical Study (1976).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 446
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1000
الكل : 58712436
اليوم : 144136

مكاتب التشغيل والتخديم

مكاتب التشغيل والتخديم   مكاتب التوظيف والتخديم employment agencies هي المكاتب المخصصة لمساعدة المتعطلين عن العمل في إيجاد فرص العمل بشرطين: الأول أن يكونوا قادرين على العمل، والثاني أن يكونوا متعطلين فعلاً. ومعنى ذلك أن أي عامل مرتبط بعقد عمل لا يحق له أن يسجل نفسه في هذه المكاتب لأنها مخصصة للذين يعانون حالة البطالة [ر]، ولا تقبل هذه المكاتب العجزة وغير القادرين على العمل، لأن استخدام مثل هؤلاء يتم عن طريق مكاتب أخرى خاصة بالمعاقين والعجزة، فهي تعاون المتعطلين على الالتحاق بالأعمال والوظائف التي تناسب سنهم وكفاءتهم ووضعهم العائلي.
المزيد »