logo

logo

logo

logo

logo

دويل (آرثر كونان-)

دويل (ارثر كونان)

Doyle (Arthur Conan-) - Doyle (Arthur Conan-)

دويل (آرثر كونان -)

(1859-1930)

 

   
 
   

آرثر كونان دويل Arthur Conan Doyle كاتب بريطاني ولد في إدنبره Edinburgh في اسكوتلندا. درس الطب في كلية ستوني هرست وجامعة إدنبره، وقضى مدة تدريبه في المشفى الملكي هناك. بدأ حياته العملية طبيباً في عيادة متواضعة في ساوث سي South Sea، ولقلة عدد المرضى المراجعين للعيادة الناشئة وجد الطبيب الشاب متسعاً من الوقت للكتابة. وفي هذا الوقت ولدت شخصية شرلوك هولمز Sherlock Holmes التي قُدّر لها أن تدخل تاريخ القصة البوليسية من أوسع أبوابه. تأثر دويل بأستاذ له في الجامعة يدعى جون بل John Bell كان خبيراً في استخدام المنطق الاستنتاجي للتحقق من أسباب المرض، إلى درجة أن دويل منح شخصية محققه هولمز موهبة التفكير المنطقي الاستنتاجي التي استخدمها على مدى أربع روايات وستين قصة، بحيث تكشف تحرياته واكتشافاته المذهلة عن ملابسات الأحداث ودوافعها.

ظهر هولمز أول مرة في رواية بعنوان «دراسة بالقرمزي»A Study in Scarlet  عام (1887)، ثم في رواية «علامة الأربعة» The Sign of the Four عام (1890). لكن ما استحوذ على مخيلة القراء هي سلسلة «مغامرات شرلوك هولمز» The Adventures of Sherlock Holmes، التي كانت مؤلفة من اثنتي عشرة قصة نشرت بين عامي 1891 و1892. منذ ذلك الوقت والقراء لا يكلّون من التهام تحقيقات هولمز ولا يملّون من الإعجاب باستنتاجاته السهلة الممتنعة حسب قول صديقه الحميم وراوي قصصه الدكتور واطسن.

قرر دويل في عام 1893 قتل شخصية هولمز وذلك في قصته «المعضلة الأخيرة» The Final Problem عام (1893) التي يموت فيها هولمز مع عدوه اللدود الدكتور موريارتي. وقد سبب ذلك ضجة واسعة بين القراء مما أرغم دويل على التراجع عن قراره وإعادة هولمز إلى الحياة البوليسية بعد تسع سنوات من مماته وذلك في رواية «كلب باسكرفيل» The Hound of Baskerville  ت(1901-1902). وقد لاقى هذا البعث بهجة واضحة لدى جمهور هولمز، واستمر ذلك إلى عام 1927 بظهور أخر سلسلة من مغامرات المحقق المشهور بعنوان «ملفات شرلوك هولمز» The Casebook of Sherlock Holmes عام (1927).

رسم دويل شخصية هولمز المتفردة، بأنفه المعقوف وساقيه الطويلتين وقبعته الغريبة وعدسته المكبرة وغليونه المميز وشقته ذات الرقم 221/ب في شارع بيكر. وتعد هذه الشخصية من أكثر الشخصيات جاذبية في عالم قصص وروايات الألغاز، وقد تم اقتباسها للمسرح والسينما وحتى للصور المتحركة، وما أكثر مقلدي المحقق البارد الأعصاب والمتشبهين به. وعلى الرغم من نجاح هذه الشخصية الباهر فقد أقضت مضجع كاتبها الذي حاول عبثاً القضاء عليها. ودليل نجاحها استمراريتها، لدرجة أن الكثير من المغرمين بها أسسوا نادياً باسمها.

شارك دويل في حرب البوير Boer في جنوب إفريقيا طبيباً وكتب عنها «حرب البوير العظمى» The Great Boer War عام (1900)، و«الحرب في جنوب إفريقيا: أسبابها ومراحلها» The War in South Africa: Its Causes & Conducts عام (1901). وقد كوفئ على ذلك بمنحه لقب «فارس» في عام 1902. وكتب أيضاً عن الحرب العـالمية الأولى سـلـسلة من سـتة أجـزاء بعنوان «تاريخ الحملة البريطانية في فرنـسا وفلانـدر» History of the British Campaign in France & Flanders  ت(1916- 1920).

كان دويل كاتباً متعدد المواهب، فقد نجح أيضاً في كتابة الروايات التاريخية مثل «ميكا كلارك» Micah Clarke عام (1888)، «الصحبة البيضاء» The White Company عام (1890)، «قصة من واترلو» A Story of Waterloo عام (1894)، «رودني ستون» Rodney Stone عـام (1896) و«الـسير نايجل» Sir Nigel عـام (1806). كما كتب أيضاً سـيرته الذاتية بعنوان «ذكـريـات ومغـامرات» Memories & Adventures عـام (1924).

قضى دويل أيامه الأخيرة مستغرقاً باهتماماته الروحانية التي ازدادت بعد وفاة ابنه في الحرب، وتوفي في كروبره Crowborough في إنكلترا.

أمل عبد المولى 

الموضوعات ذات الصلة:

الرواية.

مراجع للاستزادة:

 J.LAMOND, Arthur Conan Doyle, A Memoir, London 1931

 M.HARRISON, In the Footsteps of Sherlock Holmes, New York 1960

 


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 484
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 705
الكل : 32195609
اليوم : 40855

الحساب الاقتصادي

الحساب الاقتصادي   التعريف الحساب الاقتصادي economic balance ويطلق عليه أيضاً اسم المحاسبة الاقتصادية، هو أسلوب خاص بالاشتراكية للتعبير عن العلاقات الاقتصادية للمشروع القائم على الملكية العامة لوسائل الإنتاج، وعلى دمج التخطيط والإدارة المركزيين مع الاستقلالية الاقتصادية النسبية، بهدف السيطرة عليها بشكل واعٍ وتحفيزها اقتصادياً واستخدامها لحفز المشروعات لتأمين تمويل أنشطتها على حساب مواردها الذاتية وتوريد فوائض لرفد الاقتصاد الاشتراكي.
المزيد »