logo

logo

logo

logo

logo

داريو (روبِن-)

داريو (روبن)

Dario (Ruben-) - Dario (Ruben-)

داريّو (روبِنْ -)

(1867-1916)

 

روبن داريّو  Rubén Darío، هو الاسم المستعار للشاعر النيكاراغوي فِليكسْ روبِن غارثيّا سارميينْتو Félix Rubén García Sarmiento، ولد في بلدة مِتابّا Metapa (غواتيمالا) لأبوين انفصلا حين كان طفلاً فتربى في حضن جدته التي رعته وأغدقت عليه من حنانها. قرأ للشعراء الفرنسيين وألقى قصائدهم في الأمسيات الشعرية. سافر إلى تشيلي في عام 1886 حيث نشر ديوانه الأول «أزرق»  Azul عام (1888) الذي نال استحسان النقاد هناك. عاد إلى ماناغوا في عام 1891 وتزوج رفائِلا كونْتِرا التي أنجبت له ولده الأول وتوفيت في عام 1893. سافر إلى إسبانيا في عام 1892 ممثلاً لحكومة نيكاراغوا لحضور احتفالات الذكرى الأربعمئة لاكتشاف أمريكا. تلا ذلك رحلات قام بها إلى الولايات المتحدة الأمريكية وتشيلي وفرنسا والأرجنتين التي مكث فيها ردحاً من الزمن وعمل في صحيفة «لا ناثْيون» La Nación التي منحته بعداً عالمياً، ومن هناك انتقل إلى إسبانيا وعمل مراسلاً للصحيفة ذاتها، الأمر الذي سمح له بالتنقل بين مدريد وباريس. تعرف في مدريد فرانْثيسْكا سانْتْشِسْ وتزوجها وقضى معها بقية حياته.

حقق شعره نجاحاً كبيراً في إسبانيا وأمريكا الجنوبية. وعُين في عام 1907 ممثلاً دبلوماسياً لنيكاراغوا في مدريد، ومع ذلك لم يتنكر لأصوله الريفية. هناك تيقن أن عالم أوربا السعيد يمضي إلى نهاياته. دخل في أزمة دينية انسحب على أثرها  وانزوى في مدينة لابالما في جزيرة مايوركا. غادرها في عام 1915 هارباً من أوربا  التي راحت تمزقها الحرب العالمية الأولى إلى نيكاراغوا، وتوفي في مدينة ليون Léon في العام التالي.

كانت قصائدُه الأولى «شوك» Abrojos  عام (1887) و«نشيد ملحمي لأمجاد تشيلي» Canto éa las glorias de Chile  عام (1888) مفعمة بالتقليدية والرومنسية على طريقة الشاعر الإسباني غوستابو أدولفو بيكِر[ر]. أما ديوانه «أزرق» فكان رومنسياً أيضاً مجّد الحب كشيء منسجم مع الطبيعة والكون وقد قسمه إلى أربعة أقسام بحسب فصول السنة.

حدث تبدل ملحوظ في ديوانه الثاني «نثر ماجن» Prosas profanas، فخلف البراعة الشكلية جاء القلق الصادق والمرارة التي اكتشفها في أعماق نفسه. عدّ هذا الكتاب حجر الزاوية بالنسبة للمدرسة الحديثة، التي سرعان ما انتشرت في إسبانيا  وضمت كتاباً وشعراء إسبان أصبحوا فيما بعد أعلاماً على المستويين المحلي والعالمي، من أمثال أنطونيو ماشادو[ر] ورامون دِل باليه-إنكلان[ر] وخوان رامون خيمينث[ر].

من أعماله الأخرى «النشيد التائه» El canto errante ، ديوان «أناشيد الحياة والأمل» Cantos de vida y esperanza، و«نحو الفجر الذهبي» Hacia el alba de oro  ت(1914-1916) الذي كان آخر أعماله، عبر فيه عن مفهومه للحياة والإنسان وخاصة في قصيدة «علينا أن نكون عادلين» Hemos que ser justos.

كان درايّو ناثراً أيضـاً، فكـتب القصـة القصيـرة «غريـبو الأطــوار»Los Raros  عام (1893) والمقـالـة «إســبانيـا المعـاصـرة»La España  contemporánea  عام (1901)، لكن شعره طغى على هذا النثر، واستطاع أن يعبر عن أذواق ومشاعر أبناء عصره.

رفعت عطفة 

مراجع للاستزادة:

- ÁNGEL VALBUENA PRAT, Historia de la Literatura Española, quinta edición, Tomo III (Barcelona. Editorial Gustavo Gili 1957).

- ENRIQUE ANDERSON IMBERT, Historia de la literatura hispanoamericana, Tomo II (Editorial Fondo de Cultura Económica, México 1970).

- FERNÁNDO LÁZARO CARRETER Y VICENTE TUSÓN , Literatura Española 2  volumen (Ediciones Anaya. S. A. Madrid 1985).

- RUBÉN DARÍO, Poesías y cuentos. (Primera edición, Ediciones Zeus Barcelona; España 1969).

 


التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 144
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 550
الكل : 29581060
اليوم : 35976

لوين (كورت-)

لوين (كورت ـ) (1890ـ 1947)   كورت لوين Kurt Lewin عالم نفس ألماني أمريكي، ولد في مجيلنو Mogilno في بروسيا، التابعة حالياً لبولونيا. تعلّم في جامعة برلين ثم أصبح عضو الهيئة التدريسية في إحدى كلّياتها. عُرف بدراساته في علم النفس وإسهاماته المهمة في مدرسة الغشتالت Gestalt خاصة، وكان له تأثير كبير في البحوث الحديثة في علم النفس، حتى إنه يُعد في نظر كثيرين المؤسس الفعلي لعلم النفس الاجتماعي الحديث. هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1932، وتولى مهام التدريس في عدد من جامعاتها (ستانفورد Stanford وكورنل Cornell وآيوا Iowa)، وانتهى إلى تولي إدارة مركز البحوث حول القوى المحركة للجماعة group dynamics الذي أسسه في معهد مساتشوستس Massachusetts للتكنولوجيا (M.I.T) عام 1944. وفي سياق عمله هذا، درس المسائل المتعلقة بالتحفيز motivation عند الأفراد والجماعات.
المزيد »