logo

logo

logo

logo

logo

دي كوسـتر (شـارل-)

دي كوستر (شارل)

De Coster (Charles-) - De Coster (Charles-)

دي كوستر (شارل -)

(1827-1879م)

 

   
 
   

شارل دي كوستر Charles De Coster روائي بلجيكي، ولد في ميونيخ، مقاطعة بافاريا الألمانية، وتوفي في إكسل Ixelle بالقرب من بروكسل. عاش معظم حياته كاتباً مغموراً وفقيراً. تجرأ في وقت مبكر من حياته على دعم القضية الفلمنكية حين كانت بلجيكا خاضعة لسيطرة البرجوازية الفرنكوفونية، فقد رأى أن على الشعب الفلمنكي أن يحافظ على لغته وهويته مع أنه هو نفسه كتب باللغة الفرنسية [ر. بلجيكة]. أهم وأشهر عمل له «أسطورة أولنسبيغل ولام غويدزاك ومغامراتهما البطولية السعيدة والمجيدة في بلاد الفلاندر وغيرها» La légende et les aventures héroïques, joyeuses, et glorieuses d’Ulenspiegel et de Lamme Goedzak au pays de Flandres et ailleurs عام (1868). وجاءت شخصية البطل في هذا العمل على صورة مبدعها مناضلاً في سبيل حريته وحرية شعبه. وإذا كان لدى الإنكليز هاملت، ولدى الإسبان دون كيخوته، ولدى الألمان فاوست، فإن لدى البلجيكيين أولنسبيغل.

اقتبس دي كوستر شخصيات أبطاله من الحكايات الشعبية الفلمنكية. إذ تدور القصة في ظل محاكم التفتيش إبان الحكم الإسباني لبلجيكا في القرن السادس عشر، حين أُحرق والد البطل أولنسبيغل بتهمة الهرطقة، فأقسم على الثأر له. لكن مشاهد التعذيب والموت الشنيع والميل إلى التفلسف، كما يقول المؤلف، لم تمنع هذا العمل من أن يكون مليئاً بالحيوية والمرح. إنه ملحمة بطولية هزلية، بطلها الفلاح المرح الماكر أولنسبيغل. ومع انتماء «أسطورة أولنسبيغل» إلى النوع الملحمي فهي لم تلتزم تماماً قواعد الملحمة. فثمة شخصيات متناقضة ومشاهد تتمتع بنوع من الاستقلال الذاتي من حيث السرد، كما أنها تنطوي على الشعر والرواية التاريخية وحكاية المغامرات، وقد احتاج المؤلف إلى عشر سنين لكي ينجزها. لكن العمل لم يحظ بالتقدير إلا بعد عشرين عاماً من نشره، استحق بعدها أن يُطلَق عليه لقب «كتاب الفلمنكيين المقدَّس». وقد تعمَّد المؤلف أن يسبغ نصه بطابع قديم، على طريقة رابليه[ر] ومونتيني[ر] وكتَّاب الحوليات في القرن السادس عشر. من ناحية أخرى، فإن دي كوستر إذ يتناول شخصية أولنسبيغل ملتفِتاً إلى الشمال نحو الماضي الفلمنكي الجرماني، بدلاً من الالتفات نحو ما هو فرنسي، إنما يستجيب لتيارٍ ساد في ذلك العصر.

من مؤلفات دي كوستر الأخرى «أساطير فلمنكية» Légendes Flamandes عام (1858)، كُتب بفرنسية القرن السادس عشر، و«رحلة شهر العسل» Le Voyage de Noce عام (1872).

تكمن أهمية دي كوستر في موقفه المُدافع عن قيم إنسانية عامة، كالتقدم والعدالة والسيطرة على الأهواء والسعي للاستقلال والحرية. وكان لأدبه أثر مهم في نشوء الوعي القومي البلجيكي وهيّأ الأرضية لولادة أدب بلجيكي مبتَكَر.

روز مخلوف 

مراجع للاستزادة:

- JEAN-MARIE KLINKENBBERG, Style et archaïsme d‘Ulenspiegel (Bruxelles, 1973).

 


التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 488
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 550
الكل : 31684868
اليوم : 39450

البدائي (المجتمع-)

البدائي (المجتمع ـ)   يستخدم الباحثون في العلوم الاجتماعية، ولاسيما علوم الاجتماع والأنتروبولوجية تعبير المجتمع البدائي Société Primitif للدلالة على معان متقاربة في وجوه، ومتباعدة في وجوه أخرى. فيلاحظ استخدام هذا التعبير للدلالة على المجتمعات الإنسانية التي لم تعرف الثقافة المكتوبة، أو الحضارة التي لم يستخدم أبناؤها اللغة المكتوبة، فتنتقل التقاليد والأعراف والقيم والاعتقادات من الأجيال السابقة إلى الأجيال اللاحقة بالطرق الشفوية، فيحتفظ الأبناء في ذاكرتهم بالصور العقلية والتصورات الذهنية التي يشرحها الآباء لهم خلال مسيرة حياتهم، فتأخذ منهم موقع الصدارة في الحكم على الأشياء وفي القدرة على التمييز بين أشكال السلوك الاجتماعي، ومعرفة ما هو مضر منها وما هو مفيد.
المزيد »