logo

logo

logo

logo

logo

ديكتونيوس (إلمر-)

ديكتونيوس (المر)

Diktonius (Elmer-) - Diktonius (Elmer-)

ديكتونيوس (إلْمر -)

(1896-1961)

 

إلْمر ديكتونيوس Elmer Diktonius شاعر وروائي وناقد أدبي وموسيقي فنلندي كتب باللغتين الفنلندية والسويدية، ولد وتوفي في العاصمة هلسنكي. درس الأدب والموسيقى، وارتحل بين 1921 و1934 إلى لندن وباريس وبراغ ليتعرف إلى العالم ويغني تجربته الأدبية. وبتأثير من المنظِّر الثوري الفنلندي كوسينن O.W.Kuusinen أولى ديكتونيوس اهتمامه لعلم الجمال الماركسي، وقد عبّر في أشعاره المبكرة عن موقف اجتماعي نقدي حيال المجتمع الفنلندي المجزأ عرقياً ولغوياً إلى فنلنديين وسويديين، وذلك بلغة شعبية خشنة. ففي دواوينه «قصيدتي»Min dikt  عـام (1921) و«أغنيات قاسية» Hårda sånger  عام (1922) و«فحم حجري»Stenkol  عام (1927) استخدم ديكتونيوس الوسائل الفنية للتعبيرية[ر] الألمانية والصورية[ر] الإنكليزية - الأمريكية بغرض التعبير عن تناقضات الحياة اليومية وعدائية المجتمع البرجوازي. وفي المرحلة التالية هيمن شعر الطبيعة على دواوينه، كما في «حشائش وغرانيت»Gräs och granit  عام (1936) و«بشكل آخر»Annorlunda  عام (1948) حيث تجلى تفاؤل الشاعر بالمستقبل في صور تعبر عن النشوء والتكون والفناء، وفي قصائد تعكس سلوك الأطفال. وفي أعماله النثرية القصصية والروائية ركز ديكتونيوس أيضاً على الموضوعات الاجتماعية ذات الحساسية العالية التي تلامس الأفراد في صميم حياتهم، ولاسيما في روايته «يانِّه كوبيك»Janne Kubik  عـام (1932) التي ابتدع فيها شـخصية بروليتارية محوريـة ذات جـاذبيـة وحيوية خاصتين، صـورهـا بموضوعية لافتة. وبين 1935 و1940 نشر ديكتونيوس مجموعتين تضمان قصصاً وروايات قصيرة، بعنوان موحد هو: «مواطنون في جمهورية فنلندا» Medborgare i republiken Finland صور فيهما مشاكل وقضايا المجتمع الفنلندي الراهنة والملحة. كما ترجم إلى اللغة السويدية الرواية القومية الفنلندية «الأخوة السبعة» Seitsemän veljestä للكاتب ألِكسيس كيفي[ر] A.Kivi.

يعد ديكتونيوس إلى جانب الكاتبة والشاعرة إديت سودرغران Edith Södergran من مؤسسي الحداثة في الأدب الفنلندي المكتوب باللغة السويدية.

نبيل الحفار 

مراجع للاستزادة:

- ERWIN LAATHS, Geschichte der Weltliteratur I-II (München 1963).

- HANS FROMM, Die Finnische Literatur, in Kindlers literatur Lexikon Bd. II, S.526-530 (München 1974).


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 546
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 598
الكل : 31628695
اليوم : 63550

الغرر (عقود-)

الغرر (عقود ـ)   مفهومها ورد مصطلح عقود الغرر contrats aléatoires في التقنينات المدنية العربية، حيث ذُكِرَ عنواناً للباب الرابع من الكتاب الثاني من القسم الأول من التقنين المدني السوري وكذلك المصري، وقد استمُدَّت هذه التسمية من الفقه الإسلامي فالمؤلفات القانونية غالباً ما تشير إلى هذا النوع من العقود باصطلاح العقود الاحتمالية. وتقارن عقود الغرر عادةً بالعقود المحددة التي يستطيع فيها كل من المتعاقدين ـ وقت إبرام العقد ـ تحديد القدر الذي أُخِذَ والقدر الذي أُعطي. ففي عقد البيع[ر] ـ بثمن ومبيع محددين ـ يستطيع كل من البائع والمشتري تحديد قيمة المبيع والثمن وقت إبرام العقد. أما العقد الاحتمالي فهو الذي يكون المقابل فيه احتمال مكسب أو خسارة لكل من المتعاقدين احتمالاً يتوقف تحققه على حادثة غير مؤكدة الوقوع، وبالتالي فإن المتعاقدين لايستطيعان ـ وقت إبرام العقد ـ تحديد مقدار الغنم والغرم من عقدهما.   ويعدّ الفقه الإسلامي هذا النوع من العقود باطلاً لأن النبيr قد نهى عن بيع الغرر. لذلك فإن أي جهالة بالمعقود عليه وقت إبرام العقد يعد غرراً داخلاً في دائرة التحريم مما يؤدي إلى بطلان العقد.
المزيد »