logo

logo

logo

logo

logo

الدوران (فيزيولوجية جهاز-)

دوران (فيزيولوجيه جهاز)

Circulatory System - Système circulatoire

الدوران (فيزيولوجية جهاز -)

 

يتكون جهاز الدوران (أو ما يدعى بالجهاز القلبي الوعائي cardiovascular system) من القلب والأوعية الدموية، وتتكون الأوعية الدموية من الشرايين التي تنقل الدم من القلب إلى مختلف الأنسجة الجسمية، ومن الأوردة التي تنقل الدم وفق اتجاه معاكس أي من الأنسجة الجسمية إلى القلب، ويلحق بجهاز الدوران الجهاز اللمفي.

القلب

القلب عضلة جوفاء تتكون من قسمين أيمن وأيسر يفصل بينهما حاجز نسيجي يمنع اختلاط الدم بين هذين القسمين. يتكون القسم الأيمن من الأذين الأيمن والبطين الأيمن، ويتكون القسم الأيسر من الأذين الأيسر والبطين الأيسر. يتلقى الأذين الأيمن الدم الوريدي الغني بغاز الكربون CO2 بوساطة الأوردة الكبيرة، الوريد الأجوف العلوي والوريد الأجوف السفلي، وينساب هذا الدم إلى البطين الأيمن ويساعد في ذلك تقلص الأذين. يضخ البطين الأيمن الدم الواصل إليه إلى الشريانين الرئويين اللذين يوصلان هذا الدم إلى الرئتين. يتم في الرئتين تخليص الدم من معظم حمولته من غاز الكربون وإشباعه بغاز الأكسجين O2، ثم ينتقل إلى القلب ثانية بوساطة الأوردة الرئوية، فيصل الأذين الأيسر ومنه إلى البطين الأيسر الذي يضخه الشريان الأبهر aorta إلى كل أنحاء الجسم.

يتكون القلب عملياً من ثلاثة أنماط رئيسية من الأنسجة، النسيج الأذيني التقلصي والنسيج البطيني التقلصي والنسيج العقدي nodal tissue. يتألف النسيجان الأولان من ألياف عضلية مخططة ومتفاغرة تتقلص بالطريقة نفسها التي تتقلص بها ألياف العضلات الهيكلية إلا أن مدة التقلص في الألياف الأذينية والبطينية أطول مما هو عليه في العضلات الهيكلية، أما النسيج العقدي فيتألف من:

ـ العقدة الجيبية sinus node وتدعى أيضاً العقدة الجيبية الأذينية sinoatrial node، وتقع في الجدار العلوي الجانبي للأذين الأيمن أسفل فتحة الوريد الأجوف العلوي.

ـ العقدة الأذينية البطينية atrioventricular node، وتقع في جدار الحاجز الخلفي للأذين الأيمن خلف الصمام ثلاثي الشرف.

ـ الحزمة الأذينية البطينية atrioventricular bundle (أو ما يدعى حزمة هيس bundle of Hiss)، وهي امتداد للعقدة الأذينية البطينية، تخترق النسيج الليفي الذي يفصل ما بين الأذينين والبطينين لتعبر الحاجز البطيني حيث تتفرع بداخله إلى فرعين يصلان إلى ذروة القلب، ثم ينقسم كل واحد منهما إلى فروع أصغر تنتشر في جدران البطين الأيمن بالنسبة للفرع الأيمن وفي جدران البطين الأيسر بالنسبة للفرع الأيسر. تتألف حزمة هيس وفروعها من ألياف بوركنج fibers purkinje وهي ألياف كبيرة جداً، أكبر من ألياف العضلة البطينية مختصة في نقل التفعيل (أو ما يدعى بالفعل الكامن) إلى الألياف البطينية التقلصية.

الخصائص الوظيفية للنسيج العقدي

يعمل النسيج العقدي عمل جهاز استثارة وتوصيل في القلب، وهو يتحكم في تقلص الأذينين والبطينين، يمتلك هذا النسيج خاصة الاستثارة الذاتية self-excitation بالعقدة الجيبية التي تعمل في الأحوال الطبيعية ناظمة للقلب pacemaker أي إنها هي المسؤولة عن النظم القلبي cardiac rhythm، إذ يتشكل فيها فعل كامن action potential تلقائي وبتواتر معين. ينتقل هذا الجهد إلى الألياف الأذينية التقلصية مباشرة، كما ينتقل بوساطة باقي أجزاء النسيج العقدي الذي يتمتع بخاصة الناقلية conductivity إلى الألياف البطينية التقلصية بعد فترة مناسبة من التأخير التي تؤمن امتلاء الأجواف البطينية بالدم قبل تقلصها.

الفعل الكامن في النسيج البطيني التقلصي

   
 

 

الفعل الكامن في النسيج البطيني التقلصي

يسجل في كل نسيج حي خلال الراحة كمون كهربائي يطلق عليه الراحة الكامنة rest potential تكون الشحنة داخل الخلايا فيه سلبية بالمقارنة بخارجها، أما الفعل الكامن فيمثل عموماً التبدلات الكهربائية التي تطرأ على النسيج خلال تفعيله أو خلال عمله، ويتضمن عادةً طورين، يطلق على الطور الأول طور زوال الاستقطاب depolarization ويحدث خلاله انعكاسٌ في استقطاب الخلايا على نحو يصبح داخلها موجباً نتيجة دخول أيونات الصوديوم Na+. أما الطور الثاني فيطلق عليه طور عودة الاستقطاب repolarization الذي يعود خلاله استقطاب الخلايا إلى ما كان عليه قبل التفعيل، نتيجة خروج أيونات البوتاسيوم K+ من الخلايا. أما في النسيج البطيني التقلصي فيسجل إضافة إلى الطورين السابقين طور إضافي يطلق عليه طور الهضبة plateau يفصل ما بين الطورين السابقين ويسبب إطالة زمن الفعل الكامن في هذا النسيج ليصبح نحو300 ميلي ثانية بدلاً من 1 إلى 2 ميلي ثانية في الأنسجة الأخرى، كما يسبب تأخراً في بدء طور عودة الاستقطاب.

دور الأعصاب الودية واللاودية في التحكم في عمل القلب

يؤدي تنبيه الألياف العصبية اللاودية التي تُعصب القلب، وهي ألياف تعود إلى العصبين المبهمين vagus nerve إلى تباطؤ نظم العقدة الجيبية أو توقفها تبعاً لشدة التنبيه، كما يقلل من استثارة الألياف الموصلة في النسيج العقدي، فينتج من ذلك تباطؤ القلب أو توقفه ويكون ذلك بتأثير الأستيل كولين الذي يتحرر من نهايات العصب المبهم فيسبب فرط استقطاب hyperpolarization في خلايا العقدة الجيبية وفي العقدة الأذينية البطينية، وبطريقة معاكسة ينتج من تنبيه الألياف العصبية الودية sympathetic المعصبة للقلب تسرع القلب وازدياد القدرة التقلصية للقلب، نتيجة تأثير الأدرينالين (أو ما يدعى أيضاً الإيبينفرين) والنور أدرينالين (النور إيبينفرين) اللذين يتحرران من نهايات الألياف العصبية الودية.

نتاج القلب cardiac output

يضخ كل بطين عند انقباضه حجماً معيناً من الدم يدعى بحجم الضربة stroke volume ويقدر هذا الحجم عند البالغ بـ 70 ميلي ليتر في حالة الراحة.

أما نتاج القلب فهو كمية الدم التي يضخها أحد البطينين في الدقيقة الواحدة أي إنه يعادل جداء حجم الضربة بسرعة ضربات القلب heart rate، ويعادل عند البالغ في حالة الراحة نحو خمسة ليترات (70×72=5040مل).

يمكن أن يتضاعف نتاج القلب عدة مرات في أثناء ممارسة جهد عضلي كبير، ويعود ذلك إلى ازدياد حجم الضربة وسرعة ضربات القلب.

الصمامات القلبية cardiac valves

يحتوي قلب الإنسان أربعة صمامات هي:

ـ الصمام ثلاثي الشرف tricuspid ويتوضع في الفتحة التي تصل ما بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن.

ـ الصمام التاجي mitral valve ويتوضع في الفتحة التي تصل ما بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر.

ـ الصمام الأبهري aortic valve ويتوضع في الفوهة الشريانية الأبهرية.

ـ الصمام الرئوي pulmonary valve ويتوضع في الفوهة الشريانية الرئوية.

ينغلق الصمامان ثلاثي الشرف والتاجي لحظة بدء الانقباض البطيني فيمنعان رجوع الدم إلى الأذينين، في حين ينفتحان لحظة بدء الاسترخاء البطيني ليسمحا للدم بالمرور من الأذينين إلى البطينين خلال فترة الاسترخاء البطيني.

ينغلق الصمام الأبهري والرئوي عند بدء الاسترخاء البطيني فيمنعان رجوع الدم من الشريانين الأبهري والرئوي إلى البطينين، في حين ينفتحا عند انقباض البطينين ليمكنا من مرور الدم عبر هذين الشريانين.

أصوات القلب heart sounds

ينتج من انغلاق الصمامين الأذينيين البطينيين صوت يمكن سماعه بوساطة السماعة الطبية ويدعى صوت القلب الأول، ويشبه هذا الصوت إيقاع كلمة لاب lab، ويستغرق 0.14 ثانية ويظهر عادة في بداية الانقباض البطيني. أما في نهاية الانقباض البطيني فيسبب انغلاق الصمامين الأبهري والرئوي ظهور صوت يمكن سماعه بالسماعة الطبية يدعى صوت القلب الثاني الذي يستغرق 0.11 ثانية وهو أعلى شدة وأرفع لحناً من الصوت الأول.

يمكن سماع أصوات أخرى عند المرضى أو أن تميز شذوذات في الصوتين السابقين مما يشير إلى آفة مرضية معينة كتضيق أحد الصمامات أو اتساعها، لذلك يفيد الإصغاء إلى القلب في تحديد حالته الوظيفية.

مخطط كهربائية القلب electrocardiogram

 

موجات مخطط طبيعي لكهربائية القلب

 

تصدر عن عمل القلب تبدلات كهربائية تنتاب النسيج القلبي وتنتشر إلى الأنسجة المحيطة، ليصل بعضها إلى سطح الجسم، فعند وضع مسار كهربائي في مواضع محددة من الجسم يمكن تسجيل هذه التبدلات الكهربائية التي تعكس انتشار الفعل الكامن في مختلف مكونات القلب.

يستعمل لهذا الغرض جهاز خاص يدعى جهاز تخطيط كهربائية القلب، ويسمى المخطط الناتج من هذا التسجيل مخطط كهر بائية القلب electrocardiogram، ويتكون هذا المخطط عند الشخص الطبيعي من موجات متعاقبة بشكل منتظم تدعى الموجات P,Q,R,S,T.

تعكس الموجة P زوال الاستقطاب في الأذينين، وتعكس الموجات Q.R.S زوال الاستقطاب في البطينين، في حين تعكس الموجة T عودة الاستقطاب في البطينين.

يتم تبعاً للتوصيلات الكهربائية للمساري المستخدمة والتي توضع على مناطق محددة من الجسم الحصول على اتجاهات leads في التسجيل هي: I، II، III، avR، avL، avF، V1، V2، V3، V4، V5، V6، تمكن هذه الاتجاهات من كشف أي خلل في عمل القلب ويبين التخطيط الطبيعي في كل هذه الاتجاهات.

عبد الرزاق الشيخ عيسى

الموضوعات ذات الصلة:

 الدوران (تشريح جهاز ـ). 

مراجع للاستزادة:

- GUYTON & HALL, Textbook of Medical Physiology, (10th edtion 2000)..

 


التصنيف : طب بشري
النوع : صحة
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 422
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 92
الكل : 12529272
اليوم : 4655

أنزنغروبر (لودفيغ-)

أنزنغروبر (لودفيغ ـ) (1839ـ 1889م)   لودفيغ أنزنغروبر (أنتسنغروبر) Ludwig Anzengruber ، كاتب مسرحي وروائي نمسوي ولد في فيينة وتوفي فيها. كان من أوائل المروّجين للواقعية في المسرح الألماني. وقد عمل في بداية حياته موظفاً في قسم شرطة فيينة ثم ممثلاً. نشر عام 1870 مسرحيته «راعي أبرشية كيرشفلد» Der Pfarrer von Kirchfeld التي هاجم فيها الكنيسة. ولما لاقت نجاحاً كبيراً، قرر أنزنغروبر التفرغ بقية حياته للكتابة.
المزيد »