logo

logo

logo

logo

logo

رابه (فلهلم-)

رابه (فلهلم)

Raabe (Wilhelm-) - Raabe (Wilhelm-)

رابه (فِلهلم -)

(1831-1910م)

 

فِلهلم رابه Wilhelm Raabe كاتب وشاعر ألماني ولد في بلدة إشرسْهاوزِن Eschershausen وتوفي في مدينة براونشفايغ Braunschweig. كان والده موظفاً في شؤون العدلية. انتقل مع أسرته إلى مدينة فولفِنْبوتِّل Wolfenbüttel حيث ترك المدرسة الثانوية قبل امتحان الشهادة وبدأ عام 1849 بتعلم مهنة تجارة الكتب في مدينة ماغدِبورغ Magdeburg، ثم انتسب عام 1854 إلى جامعة برلين ودرس الفلسفة والتاريخ، وتفرغ من ثم للكتابة.

 يعد رابه إلى جانب تيودور فونتانِه Theodor Fontane أهم ممثلَين للواقعية الألمانية ورائدين من رواد الحداثة[ر]. كتب روايات معاصرة تعرض واقع المجتمع الألماني وأخرى تاريخية، وتخلى في أعماله الأخيرة عن الاتجاه القصصي التقليدي، وافتتح آفاق السردية الجديدة مبدياً في أعماله تعاطفاً مع الشخصية المضطهدة اجتماعياً. سار على خطى جان باول[ر. ريشتر] Jean Paul متأثراً بكل من تشارلز ديكنز[ر] Charles Dickens وثاكري[ر] W.M.Thackeray وهيغل[ر] Hegel وبومِه J.Böhme وشوبنهاور[ر] A.Schopenhauer، ورأى في نفسه وريثاً لحركة «ألمانيا الفتاة» وللفلسفة التقدمية في القرن التاسع عشر. لا يخفي رابه شعوره بالمرارة من الفساد وفقدان القيم، وهما عارضان من عوارض السياسة والاقتصاد الرأسماليين. لكنه لم يرَ مخرجاً سوى التمتع بالقيم الروحية ومحبة الناس، إلا أن الإنسان النزيه يبقى مغلوباً على أمره حيال الطمع المادي للبرجوازية الصاعدة.

كانت رواية «تاريخ زقاق شبِرلينغ»Chronik der Sperlingsgasse  عام (1857) أول أعماله الأدبية وهو استعراض للحياة البرجوازية في برلين، لاقى إعجاباً كبيراً وانتشاراً واسعاً، ثم روايته الثلاثية «قسيس الجوع»Der Hungerpastor  عام (1864) التي عالج فيها التوق إلى السعادة وكيفية الوصول إليها. بعضهم يجد تحقيقها في حياة بسيطة مرتبة، وآخرون يتبعون إغراءات العالم الكبير ويفشلون على كل المستويات. وتعد روايته «عربة الموتى» Der Schüdderump  عام (1870) استعراضاً لحياة فتاة محترمة، لكن من واقع بائس، تنحدر إلى القاع بسبب فظاعات المجتمع. أما رواية «أبو تلفان أو العائد من جبال القمر» Abu Telfan oder der Heimkehrer vom Mondgebirge  عام (1867) فبطلها طالب لاهوت فاشل يعود إلى وطنه وأهله بعد سنوات من حياة العبودية الرهيبة في إفريقيا. ويقوم المحتوى الفكري للرواية على المقارنة الساخرة بين البدائية الإفريقية والتحضر الألماني. وهو يفضح فيها القصور الإنساني والرضى عن الذات لدى البرجوازية الصغيرة في ألمانيا. ومن أعماله الأخرى: «السفينة السوداء»Die Schwarze Galeere  عام (1865) حول الاحتفال بالنصر الذي حققته هولندا، المكافحة من أجل الاستقلال الوطني والحرية، على السيطرة الأجنبية الإسبانية، ثم «ربيع»Ein Frühling  عام (1858)، و«أطفال فينكِنرودِه»Die Kinder von Finkenrode  عام (1859)، ثم «الناس القادمون من الغابة»Leute aus dem Walde  عام (1863) في ثلاثة أجزاء، و«قوس قزح»Der Regenbogen  عام (1869) في جزأين.

عرض رابه  أساليب السلوك الإنساني على لسان أبطال رواياته الشعبيين وركز على الأخلاق العالية عند هؤلاء. كان يعلم أنه لا يمكن أن يوجد انسجام بين الفرد والمجتمع في العالم البرجوازي، وأثنى في كتاباته على المثل الإنسانية، مع أن أبطاله كانوا منعزلين وغريبين عن العالم.

كامل إسماعيل

مراجع للاستزادة:

- Kollektiv, Deutsche Literaturgeschichte in einem Band, Volk und Wissen (Berlin 1967).

- Kollektiv, Harenberg Literaturlexikon, Autoren, Werke und Epochen. Gattungen und Begriffe (Dortmund 2001).

 

 


التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 678
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1010
الكل : 59401444
اليوم : 33754

التنشيط ب-النترونات

التنشيط بالنترونات   التنشيط بالنترونات neutron activation هو جعل عنصر (أو عناصر) موجود في مادة ما نشيطاً إشعاعياً radioactive بتشعيعه irradiation بالنترونات، أي بتعريض هذه المادة لتيار نتروني يتدفق من خلالها. يُسمى النشاط الإشعاعي للعنصر (أو العناصر) الناشئ بهذه العملية نشاطاً إشعاعياً مُحرَّضاً (مسْتحثا) induced. ويقال أيضاً إن العنصر الذي خضع للتنشيط قد نُشِّط. إن منحني التنشيط هو منحني نشاط عنصر تحويه العينة، بتابعية (بدلالة) الزمن الذي جرى التشعيع أثناءه. ولهذا المنحني نهاية عظمى تقابل الإشباع. أما الكاشف بالتنشيط فهو كاشف للإشعاع يسمح بقياس كثافة تدفق النترونات انطلاقاً من النشاط المحرَّض بهذه النترونات في مادة ما.
المزيد »