logo

logo

logo

logo

logo

ديران (أندريه-)

ديران (اندريه)

Derian (Andre-) - Derian (Andre-)

ديران (أندريه -)

(1880-1954م)

 

أندريه ديران Andre Derian مصور فرنسي يعد أحد أبرز وجوه المدرسة الوحشية[ر] Fauvisme. ولد في شاتو Chatou قرب باريس ودرس في أكاديمية كاريير ما بين عامي 1898 و1899 وتعرف في أثنائها إلى المصور الفرنسي هنري ماتيس[ر]Matisse، وكان صديقاً للمصور الهولندي المعروف فان غوغ[ر] Van Gogh.

أندريه ديران : القاربان (1906)

في عام 1901 قرر ديران عدم متابعة دراسة الهندسة لينصرف بكليته إلى التصوير. كانت أولى لوحاته التي رسمها قريبة الشبه بلوحات المصورَين الفرنسيين غوغان[ر] Gauguin وكروس Cross، وكان لهذه اللوحة الفضل في أنها فتحت الطريق واسعةً أمام المدرسة الوحشية التي كُرّست بصورة نهائية في معرض خريف عام 1905. وفي هذه المرحلة التي شهدت غزارةً في إنتاجه الإبداعي تميّز ديران بجرأته في استخدام الألوان التي كان يمدها على لوحته بضربات عريضة متقطـّعة معتمداً في تكويناته مناظير فريدة غير مسبوقة نراها بوضوح في لوحاته التي صور فيها كلاً من لندن كلوحة «جسر ويستمنستر» التي رسمها عام 1905، وباريس كلوحة «القاربان» التي رسمها عام 1906 وهي محفوظة اليوم في المتحف الوطني للفن الحديث في باريس.

في عام 1907 راح ديران يتردد على المصورين براك[ر] Braque وبيكاسو[ر] Picasso وأخذ يبتعد عن أسلوب المدرسة الوحشية متأثراً بالمدرسة التكعيبية. وكان يميل إلى فنون الزنوج والنحت الرومي Roman والتصاوير الشعبية والفسيفساء البيزنطي، وقد مكنته هذه الأساليب المختلطة من تجريب التقانات الفنية كلّها، فتوصل إلى رسم لوحة «المستحمّات» Baigneuses التي رسمها عام 1908.

أندريه ديران : إستاك (1906)

وفي عام 1920 أظهر ديران ميلاً لأسلوب الرسم الذي عرفته مدينة بومبي الإيطالية ولأسلوب القرن الرابع عشر الإيطالي، وهكذا تنقّل ديران في أسلوبه من مدرسة إلى أخرى مستخدماً تقانات متنوعة، فكان نحاتاً ورساماً وحفارا،ً كما أنه صممّ ابتداءً من عام 1919 تزيينات للباليه الروسي الذي كان يديره دياغيليف مثل باليه «الحانوت السحري» في عام 1919.

كان ديران فنان المتناقضات، فإليه ُتنسب أهم لوحات المدرسة الوحشية، وكان مجدداً جريئا،ً وفي الوقت نفسه كانت روحه تنزع إلى التراث.

حظي ديران بشهرة سريعة منذ عام 1914 ولمّا يبلغ عامه الثلاثين بعد. وفي مرحلة الحربين العالميتين تربع على رأس قائمة الفنانين الحديثين الفرنسيين.

كان ديران يستخدم ألواناً صارخةً جريئةً دون قسوة، ويرسم مبسطاً ما يرسمه دون تشويه، ويلجأ في لوحته إلى تشكيلات جريئة جداً لكنها مقروءة ومحسوبة، وتعد لوحاته هذه نقطة علام مهمة في تاريخ التصوير في مطلع القرن العشرين.

نبيل اللو 

مراجع للاستزادة:

ـ غاستون ديل، أندريه ديران (فلامريون 1975).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 528
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1097
الكل : 44574934
اليوم : 48567

الإشارة على السكك الحديدية

الإشارة على السكك الحديدية   يقصد من الإشارة على السكك الحديدية  rail way signalization مجموع الترتيبات التي تقام على طول السكك الحديدية ومحطاتها والمخصصة لإعطاء سائقي القُطُر إرشادات إلزامية لا يستغنى عنها لضمان سلامة المرور على هذه السكك. إن حركة القُطُر على السكك الحديدية وفي محطاتها ومرورها في المدن والقرى وفوق الأنهار وتقاطعها مع الطرق العامة، يفرض وجود وسيلة بين سائق القطار وجهاز تنظيم الحركة على السكك الحديدية لتجنب الحوادث السيئة، وتلافي تعريض القُطُر للأخطار، ويتم ذلك بإعطاء أوامر محددة حول التصرف السليم الذي يستوجبه الوضع الآني للقطار، وعلى مسافة كافية، وفي الوقت المناسب، ويعطى السائق هذه الأوامر على شكل دلالات مرئية وسمعية غير قابلة للتأويل سواء من مُصدِرها أو مُستقبلها ويجب أن تنفذ بحذافيرها.
المزيد »