logo

logo

logo

logo

logo

دومييه (أونوريه-)

دومييه (اونوريه)

Daumier (Honoré-) - Daumier (Honoré-)

دومييه (أونوريه -)

(1808-1878)

 

أونوريه دومييه Honoré Daumier مصور وحفار ورسام ونحات فرنسي، ولد في مرسيلية Marseilles، التحق في عام 1816 هو وأمه بأبيه الذي رحل قبلهما إلى باريس. أظهر ميلاً شديداً للرسم. وعمل، في البدء، مساعداً عند أحد المحامين، فترسخت في نفسه صورة واقعية عن القضاة والقضاء والعاملين فيه، ثم اشتغل وكيلاً متجولاً في مكتبة. كان يروق له أن يرسم رسوماً سريعة للمارة في الشوارع، وأن يتأمل بإعجاب منحوتات القدماء، ولـوحات رامبـرانـت[ر] Rembrandt وروبنـز[ر] Rubens في اللوفر. التحق دومييه في عام 1823 بأكاديمية سويس Suisse لدراسة الطباعة على الحجر (الليتوغرافية) Lithographie، حيث بدأت رسومه السياسية الناقدة بالظهور منذ عام 1824. وكان شديد الاهتمام بالأحداث اليومية الجارية ولاسيما تنديده بالمحتالين والبورجوازيين. وأخذت رسومه الناقدة تُنشر في صحيفة الشبح La Silhouette ثم في صحيفة الكاريكاتير La Caricature. شـارك عـام 1832 في التحريض على الحكومة والملك، فحكم عليه بغرامة مالية وبالسجن لمدة ستة أشهر.

بعد أن حددت الحكومة الفرنسية في عام 1835 حرية الصحافة، هجر دومييه الرسوم السياسية والتهكمية الناقدة واتجه نحو نقد لاذع لما في المجتمع من مثالب.

تعرّف دومييه الفنان المصور بوادينييه Bossiard de Boisdenier الذي جمعه بمشاهير الفنانين والأدباء من بينهم بودلير[ر] Baudelaire، وفي الحقبة نفسها أنتج معظم أعماله في الطباعة الحجرية، وبعدها كلفته الحكومة رسم اللوحة الشهيرة «الجمهورية» La République، وعندما غدا نابليون الثالث امبراطوراً في عام 1851 أنجز الفنان عمله النحتي Sculpture Ratapoil.

تعرف دومييه الفنان روسو Rousseau Theodore في فالموندوا Valmondois وقضى معه جزءاً من صيف عام 1865 حيث استأجر لنفسه بيتاً، لكنه بعد وفاة صاحبيه روسو وبودلير أصابه الفقر والعوز؛ فاشترى الفنان كورو Corot البيت وأهداه إلى دومييه فكان ذلك هدية مدهشة. وفي عام 1878 تفاقم مرض عينيه واحتاج إلى عمل جراحي، فخصصت له الحكومة معاشاً سنوياً مقداره 4800 فرنك حتى وفاته في فالموندوا Valmonois ونقلت رفاته إلى مقبرة Père Lachaise.

كان دومييه الأكثر تميزاً بين فناني عصره، ومن أبرز فناني الواقعية[ر]، عُرف بقدرته على تحديد الشكل الجوهري لشخوصه بضربة واحدة من فرشاته، وامتلك بصيرة خارقة ولاسيما في رسم الأشخاص الذين عاصروه بأسلوبه الساخر والتهكمي، كما أنه اشتهر بتصويره المواقف السياسية بطريقة كاريكاتيرية انتقادية لاذعة.

تمتع دومييه بموهبة مكنته من إبراز أهم السمات الشخصية وخصائصها ففاقت في تعبيراتها مئات العبارات اللفظية. وقد جمع عدد من الفنانين من بينهـم ديغـا[ر] Degas معظم أعماله فحفظوا له أكثر من أربعة آلاف رسم أوليّ من رسومه في الطباعة على الحجر تضاهي أعمال الفنانين اليابانيين في هذا المجال، ومن أشهرها:

أونوريه دومييه: «شارع ترانسنونان»

لوحة «شارع ترانسنونان 15 نيسان 1834» (المحفوظة في المكتبة الوطنية - باريس)، ولوحة «الكرش التشريعية» Ventre Législatif في واشنطن.

ومن أعماله في التصوير اشتهرت سلسلة «عربة قطار الدرجة الثالثة»، و«القصر الصغير» Petit-Palais في باريس، وكذلك مجموعة «فكتوريا وألبرت، حبر وشمع على الورق، مجموعة الطباعة متحف لندن».

رسم دومييه بالفحم والغواش، والألوان المائية، ومزج الفحم والألوان المائية، كما رسم بالحبر والشمع فوق الفحم، وكذلك بالحبر الهندي، وبقلم الرصاص إضافة إلى التصوير الزيتي.

كان دومييه نحاتاً بارزاً أيضاًً، وله أعمال متميزة في النحت البارز (ريلييف) منفذة بالبرونز، وتماثيل أشخاص منحوتة ضمّنها أسلوبه الكاريكاتيري النقدي في هيئات أشكاله المصوّرة أو المرسومة أو الليتوغرافية؛ شكّل الضوء في أعماله الفنية مساراً واضحاً وصارخاً، تميزت فيه المساحات الظليلة، واحتلت أهميتها ورسوخها في الكتل والأشكال.

بنى الفنان دومييه شخوصه في جميع تقاناته الفنية بأشكال واقعية متينة بعيدة عن الزخرفة أو التفاصيل التوضيحية، أبرز في أسلوبه الشكل البنائي الشامل للشخصية المرسومة. وجوهه تضجُّ بالتعبير (الاستغراب، والسخرية، والقلق، والاستفهام، والدهشة، والرعب، والامتعاض، والخوف، إضافة إلى المبالغات التحويرية).

وللكشف عن خصوصية دومييه الذي منح الواقعية في التصوير والنحت والرسم سمة تعبيرية ورمزية متفردة، من المفيد جداً أن ينظر إلى المكانة التي يحتلها بين كبار الفنانين وعظمائهم من أمثال روبنز ورمبرانت وديغا وهوكوزاي[ر] Hokuzai، والبحث عن صلاتهم الفنية المشتركة.

عبد الكريم فرج 

الموضوعات ذات الصلة:

الواقعية. 

مراجع للاستزادة:

- Robert Rey, Honoré Daumier (Harry N. Abrams inc., New York).

- The Art Book Phaidon (Isbn, London 1994).

 


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 473
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 10
الكل : 9047176
اليوم : 5584

السَلَطات

السلطات   السلطات salads أطباق مأكولات إضافية تقدم مع وجبات الطعام الأساسية، وتتفاوت مكوناتها بحسب البلدان وأنواع الخضراوات والزيوت النباتية والتوابل السائدة وفوائدها الصحية.
المزيد »