logo

logo

logo

logo

logo

الريشة الطائرة

ريشه طايره

Badminton - Badminton

الريشة الطائرة

 

ليس ثمة تاريخ محدد لانطلاق رياضة الريشة الطائرة badminton، إلا أنه من شبه المؤكد أن موطنها الأصلي هو جنوب شرقي آسيا، والهند تحديداً. وكانت تمارس في القصور، وهذا ثابت من رسوم ولوحات قديمة، تظهر فيها أدوات اللعب المكونة من مضرب racket، وريشة shuttle، وقد قنن المهندس الإنكليزي سيل باي Sill Paye قواعد اللعب، في عام 1877، وتطورت فيما بعد إلى ما هو عليه اليوم، وقد شاعت بعد ذلك في إنكلترا بفضل سيل، إلى أن تبناها اللورد الإنكليزي بادمنتون Badminton، والذي عرفت اللعبة باسمه فيما بعد.

أقيمت أول بطولة في إنكلترا عام 1902. وتألف الاتحاد الدولي لرياضة الريشة الطائرة I.B.F عام 1926، وفي العام ذاته أقيمت أول بطولة دولية في شيكاغو في أمريكا، وانتشرت بعد ذلك في جنوب شرقي آسيا وشمالي أوربا وأستراليا وأمريكا.

يعد الاتحاد الآسيوي A.B.C، المؤسس عام 1959، من أهم الاتحادات المعنية بهذه اللعبة وأبطالها في العالم في شرقي وجنوب شرقي القارة، ولاسيما في الصين وإندونيسيا وكوريا واليابان والهند.

و تأسس أول اتحاد عربي (وهو الاتحاد السوري) في عام 1985، ويعد هذا التاريخ انطلاقة اللعبة في الوطن العربي. وتتالى بعده تشكيل الاتحادات العربية في كل من الأردن والعراق ومصر والبحرين والمغرب والجزائر ولبنان وفلسطين. وتشكل الاتحاد العربي عام 1996، وانطلقت أول بطولة عربية في العام ذاته بدمشق.

انطلقت رياضة الريشة الطائرة أولمبياً عام 1988، في أولمبياد سيؤول كضيفة شرف، واعتمدت مسابقة رسمية في أولمبياد برشلونة عام 1992، وقد ازدادت شعبيتها وانتشارها كثيراً بعد ذلك .

مسابقات الريشة الطائرة

1ـ أهم المسابقات الدولية هي كأس أوبر Oper Cup (فرق سيدات)، وكأس توماس Thomas Cup (فرق رجال)، وبطولة كأس العالم (كأس سدرمان Siderman ـ بطولة تصنيف للدول وفق المجموعات الدولية). وهناك البطولة الدولية المفتوحة للرجال والسيدات (فردي ـ زوجي) والبطولة ذاتها أيضاً للشباب والشابات. وهذه البطولات تتم بإشراف الاتحاد الدولي. وتنظم الاتحادات القارية والوطنية العديد من البطولات، وأهمها على الإطلاق، بطولة كأس آسيا للرجال والسيدات والتي تقام سنوياً وذلك لتمركز أبطال اللعبة في قارة آسيا.

2ـ مسابقات الفردي: وهي مسابقة يتقابل فيها لاعبان اثنان فقط يفصل بينهما شبك، ويكون الفائز هو من يحصل على شوطين من أصل ثلاثة، ويتألف الشوط من 15 نقطة للرجال، و11 للإناث . ويمكن أن يمدد اللعب في حال التعادل.

3ـ مسابقة الزوجي: هي مسابقة يتقابل فيها لاعبان اثنان مقابل لاعبين، أو لاعبتان مقابل لاعبتين أو لاعب ولاعبة مقابل لاعب ولاعبة. ويختلف عدد النقاط في مسابقة الزوجي تبعاً للفئة (ذكور ـ إناث ـ مختلط).

4ـ مسابقة الفرق، وهي مسابقة يتقابل فيها فريق مع آخر، سواء أكانا ذكوراً أم إناثاً، أم من الجنسين معاً، في مباريات فردية وزوجية، على أن تكون المباريات الفردية أكثر من النصف بواحد، ويتألف اللقاء من عدد من المباريات عددها فردي يفوز باللقاء من يفوز بنصف المباريات + واحد.

قانون الريشة الطائرة وتحكيمها

1ـ يصدر الاتحاد الدولي للريشة الطائرة كتاباً سنوياً يتضمن قانون اللعبة مع آخر التعديلات، وطرائق تنظيم البطولات ونوعها وما يستجد عليها من قوانين، وكذلك الهيكل التنظيمي للعبة في مختلف الهيئات المخولة بإدارة اللعبة في العالم، وما يستجد من قواعد تحكمها، بما في ذلك كيفية انتخاب أعضاء هذه الهيئات وآليات عملها، يضاف إليه التصنيف العالمي للدول واللاعبين.

2 ـ أهم قواعد اللعب:

أ ـ مباريات فردي وزوجي الذكور: تتألف المباراة من ثلاثة أشواط كل شوط مؤلف من 15 نقطة، ولا يسجل للاعب ( أو فريق الزوجي) أي نقطة إلا إذا كان الإرسال بحوزته، ويعد فائزاً بالشوط من يصل إلى النقطة 15، أولاً إلا في حال التعادل عند النقطة 14، عندها يحق للاعب الذي وصل للنقطة 14 أولاً أن يختار التمديد أو عدمه . وفي حال التمديد ينتهي الشوط حكماً عند النقطة 17. ويعد فائزاً بالمباراة من يحرز شوطين من ثلاثة.

ب ـ مباريات فردي وزوجي السيدات: ينطبق عليها ما ينطبق على مباريات الذكورباستثناء عدد النقاط في الشوط حيث يبلغ 11نقطة ويحق التمديد عند النقطة 10.

ج ـ زوجي المختلط : ينطبق عليها ما ينطبق على مباريات فردي وزوجي الإناث في كل الحالات، بما فيها نقاط الأشواط والتمديد.

3ـ التحكيم: يقود المباراة مجموعة من الحكام على رأسهم الحكم الرئيس، وهناك حكام للخطوط والإرسال، وحكم طاولة مسجل. ويكون لكل بطولة حكم عام هو المرجع في حال حصول أي طارىء في أثناء سير المباريات. ويبلغ عدد طاقم الحكام النموذجي للمباراة ثلاثة عشر حكماً، ويدون الـحكم الرئيس على ورقة تسجيل نقاط المباراة ( السكور ) والنتيجة.

4ـ أبعاد الملعب والشبك ومواصفات الريشة:

آ ـ الملعب: يبلغ طول الملعب للفردي والزوجي هو 13.40م أما العرض فللفردي هو 5.18م وللزوجي هو 6.10م.

ب ـ الشبك: يبلغ ارتفاع الشبك 155سم عن جانبي القائمين، وفي المنتصف 152.4سم أما عرض الشبك فهو 76 سم.

ج ـ الريشة: تتألف الريشة من 16 قطعة من الريش الطبيعي، تثبت على قطعة فلينية (نصف كرة)، ويراوح طول الريشة بين 64 و70 مم ووزنها يراوح بين 4,74 ـــ 5,50 غ، ويمكن أن تكون الريشة مصنوعة من البلاستيك، شرط أن تتوفر فيها المواصفات الواردة أعلاه من حيث الوزن والطول والقاعدة.

أبرز اللاعبين العرب

برز الأبطال السوريون كأفضل اللاعبين العرب بهذه الرياضة، ومنهم رشاد خانكان، وبلال بنيان، وباسل الدرة، وطارق شلهوم وكلهم أحرزوا بطولة العرب، إضافة إلى المصري كريم شديد. وعلى الصعيد الأنثوي برزت السورية إيفا قطريب أفضل لاعبة عربية.

مجد خفاجي

 

التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 197
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 597
الكل : 30914821
اليوم : 47942

عفت (محمود-)

عفّت (محمود ـ) (1935ـ 1994)   محمود عفت موسيقي مصري، برع في العزف بآلة الناي[ر] التي بدأت علاقته بها وهو طالب في مدرسة السعيدية بمحافظة الجيزة عازفاً في فرقة المدرسة الموسيقية، وكان يعزف في البداية بآلة الفلوت[ر. الناي]،لكنه مالبث أن انتقل إلى الناي لأنه وجده أكثر انسجاماً مع روحه الشرقية، ودرس الناي بمجهوده الشخصي من دون أستاذ، معتمداً على الاستماع لكبار عازفي الناي في زمانه وعلى كتب تعليم الموسيقى.
المزيد »