logo

logo

logo

logo

logo

حصان البحر

حصان بحر

Sea horse - Hippocampe

حصان البحر

 

حصان البحر sea horse سمك ينتمي إلى تحت فصيلة أحصنة البحر Subfamily: Hippocampinae التابعة لفصيلة الأسماك الأنبوبية Family: Syngnathidae التي تضم أنواعاً تعيش في المياه البحرية المالحة وشبه المالحة، والقليل منها في المياه العذبة. يميز من أحصنة البحر نحو 25 نوعاً تنتشر في المناطق الضحلة من بحار العالم ومحيطاتها حيث تشاهد وهي تنتقل عمودياً في الماء على هيئة قفزات. يشبه الجسم مجسم الحصان في لعبة الشطرنج مع انحناء أكبر للرأس المثلثي باتجاه الجسم والتفاف الجزء الذيلي من الجسم للداخل. يبدو الجسم وكأنه مقسم إلى حلقات سواء بالشكل العمودي أو الأفقي، وهو ذو لون ضارب إلى البني أو الأسود. تراوح أطواله بين 4-20 سم. زعانفه صغيرة، وتغيب الزعنفة الذيلية منه.

ينتشر حصان البحر في أغلب سواحل البحر المتوسط، وكثيراً ما يعثر على الشواطئ السورية على النوع Hippocampus في أكوام حصيلة الصيد الجارف القاعي.

لدى ذكر حصان البحر جيب تحت الذيل يتلقف فيه بيوض أنثاه (100-200 بيضة) التي تطرحها من المقذرة cloaca المتطاولة وذلك في أثناء دوران الأنثى وذكرها بعضهما أمام بعض مدة 10 ثوان تحت سطح الماء مباشرة. ويسبق هذه العملية «رقصة زفاف» تقوم بها الأسماك بقصد جذب القرين. يحتضن الذكر البيوض لفترة 30-40 يوماً تحصل فيها البيوض على غذائها اللازم لتناميها من خلال الأوعية الدموية لجدار جيب الحضن. وعندما تصبح الصغار جاهزة للخروج من الجيب يبحث حصان البحر عن زاوية مريحة بين النباتات البحرية ويلتقط بذيله ساق إحداها ويثبت عليها ثم ينحني للخلف ويقلص العضلات البطنية بغية الضغط على جيب الحضن الذي يحتوي على الصغار لينفتح وتخرج منه صغار ضئيلة القد، تشبه الآباء.

يصدر حصان البحر أصواتاً ضعيفة تشبه فرقعة الأصابع ذات تردد 500-4800 هرتز، تزداد حدة في فترات التكاثر. وتربى أسماك حصان البحر في أحواض اصطناعية خاصة وتستعمل في أحواض الزينة البحرية.

أمير إبراهيم 

مراجع للاستزادة:

 

- R.T.Orr,Vertebrate Biology (Saunders Co., Pheladelphia and London 1966).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 340
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 535
الكل : 31679902
اليوم : 34484

ميلوتسو دا فورلي

ميلوتسو دا فورلي (1438 ـ 1494)   ميلوتسو دا فورلي:«البابا سيكست الرابع يدشن مكتبة الفاتيكان» (1475ـ1477) ميلوتسو دا فورلي Melozzo da Forli مصوِّر إيطالي وُلد في فورلي، وبدأ الرسم على الأرجح مع مجموعة من الفنانين الشباب في مرسم للفنان بييرو ديلا فرانشيسكا Piero della Francesca في أرتسو Arezzo عام 1460.
المزيد »