logo

logo

logo

logo

logo

ريتشاردسون (هنري هوبسن-)

ريتشاردسون (هنري هوبسن)

Richardson (Henry Hobson-) - Richardson (Henry Hobson-)

ريتشاردسون (هنري هوبسون)

( 1838 ـ 1886)

 

هنري هوبسون ريتشاردسون Henry Hobson Rechardson معماري أمريكي، ولد في التاسع والعشرين من شهر أيلول في ولاية لويزيانا، وتوفي في مدينة بروكلين في ولاية مساتشوسيتش عن عمر يناهز 48 عاماً وهو في أوج عطائه وشهرته.

هنري هوبسون ريتشاردسون:«مخزن مارشال فيلد للبيع بالجملة»

 في شيكاغو، شيد بين 1885ـ1887، وهُدم عام 1930

يُعدّ هوبسون من أكثر مهندسي أمريكا المعماريين نجاحاً وأبلغهم تأثيراً في ُطرز عمارة أمريكا في القرن التاسع عشر. وكان أول من أدخل جماليات عمارة النهضة الرومانية في الولايات المتحدة، ويُعدّ بتصاميمه المعمارية الأخيرة رائد الحركة المعمارية الحديثة.

تخرج هوبسون في جامعة هارفارد، وكان ثاني أمريكي يدرس فنون العمارة في مدرسة الفنون الجميلة بباريس بين عامي 1860 و1862، واعتنق المذهب العقلاني في فن العمارة الفرنسية. وبعد تخرجه عمل في مكتب المعماري الفرنسي تيودور لا بروست (1799ـ1885) وظل معه حتى عودته إلى أمريكا عام 1865 .

أول مهمة كلّف بها في الولايات المتحدة هي تصميم كنيسة الوحدة في عام 1866 في مدينة سبرينغ فيلد في ولاية ماساتشوسيتس، وقد صممها بالأسلوب القوطي ـ الفكتوري.

حظى بشهرة واسعة في أمريكا بعد تصميمه كنيسة الثالوث بين عامي 1872ـ1877 في مدينة بوسطن، وقد صمّمها حسب الأنموذج الروماني الضخم، استوحاه من دراسته طُرز بناء الكنائس الفرنسية في العصور الوسطى. بعد ذلك استخدم هوبسن في تصاميمه المعمارية مداخل بأقواس، ونوافذ، واستعمل الحجر والقرميد في تصاميم الكنائس وقاعات الجامعات ومحطات السكك الحديدية بل وحتى في تصميم سجن بيرافيسيان الضخم الذي ُبني بين عامي 1885ـ1888 في ولاية بنسلفانيا. كما صمّم بيوتاً مبتكرة،ً سطوحها خشبية أثبتت أنها بيوتٌ مريحة. وقد ظهر تأثير ريتشاردسون بوضوح في مدينة شيكاغو بتصميمه ميدان المراسم والمحل التجاري والمستودع عام 1887 وهدمت كلها عام 1930 وكانت أبنية كلاسيكية تجارية وظيفية.

صمّم ريتشاردسون بيوتاً سكنية، ومكتبات عمومية، ومحطات سكك حديد، ومباني ثقافية ومحالاً تجارية، وكان يفضّل الكتل الأفقية على الكتل الشاقولية النحيلة. 

نبيل اللو

 

التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 188
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 554
الكل : 31819216
اليوم : 18759

الاتحاد العام لنقابات العمال

الاتحاد العام لنقابات العمال   الاتحاد العام لنقابات العمال General Federation of Trade Unions منظمة شعبية ديمقراطية تضم جميع العمال المنتسبين إلى الاتحادات والنقابات المهنية القائمة في الجمهورية العربية السورية. ترتبط نشأة الاتحاد بنضال الطبقة العاملة في سورية في مرحلة ما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية. فقد بدأت ملامح تكوّن الطبقة العاملة تأخذ صورتها الحقيقية والمستقلة في المجتمع مع بزوغ فجر النهضة الصناعية وإنشاء معمل الإسمنت في دمشق عام 1928 ومؤسسة «ترامواي وكهرباء دمشق». وأخذ الوعي العمالي يتنامى ويتطور، وبدأ نضال الطبقة العاملة يتصاعد في ظل ظروف صعبة سياسية واقتصادية. وتُوِّج هذا النضال بتأسيس الاتحاد العام لنقابات العمال في 24/3/1983.
المزيد »