logo

logo

logo

logo

logo

الإتريوم

اتريوم

Yttrium - Yttrium

الإتريوم

 

الإتريوم Yttrium عنصر معدني يرافق عناصر الأتربة النادرة [ر] في الطبيعة، وهو ذو لون رمادي غامق وقابل للالتهاب عندما يكون مسحوقاً. رمزه الكيمياوي Y، وعدده الذري 39، ووزنه الذري 88.905. اكتشفه يوهان غادولين
 
J.Gadolin  
(1760
-1852) عام 1843 في فلز من السيليكات قرب إِتِرْبى Ytterby في السويد، وسمي الفلز بعدئذ غادولينيت. ويستحصل الإتريوم حراً بإرجاع كلوريده اللامائي بالصوديوم أو بالتحليل الكهربائي لصهارة مزيج كلوريده مع الصوديوم. أما خواص الإتريوم الفيزيائية فهي وسط بين خواص الاسكنديوم [ر] واللانتانيوم من الأتربة النادرة. وتتلخص فيمايلي:

- إلكترونات التكافؤ الخارجية: 4d1 5S2؛

- نصف القطر الذري (أنغستروم): 1.78

- نصف القطر الإيوني (الشاردي) : 092 أنغستروم

- الكتلة الحجمية (غ/سم3) 5.51؛

- درجة الانصهار (سْ): نحو 1522؛

- درجة الغليان (سْ): نحو 3338؛

- حرارة التبخر (حرة/ جزيء غرامي): 5.51؛

كمون التأين (إلكترون فلط): 6.6 الأول و 12.3 الثاني و20.4 الثالث.

مركبات الإتريوم: يمتص الإتريوم الهدروجين مكوناً هدريد الإتريوم YH2 القريب جداً في خواصه من المعادن، ويعد أحد هدريدات الإتريوم أفضل نقلاً للكهرباء من المعدن الصرف نفسه. ويكون الإتريوم مع الأكسجين أكسيد الإتريوم Y2O3. ويحضر هذا الأكسيد بتسخين المعدن مباشرة مع الأكسجين أو بتسخين أملاحه كالنترات والكبريتات والحماضات oxalate أو بتسخين الهدروكسيد. كذلك يكون الإتريوم هدروكسيدات بلورية بإضافة محلول خلات الإتريوم إلى محلول هدروكسيد البوتاسيوم الساخن، ويكون الإتريوم مع الفلور فلوريداً بسيطاً صيغته YF3 يصادف في الطبيعة، كما يكوِّن الإتريوم فلوريدات معقدة مثل «سداسي فلور إتريوم ثلاثي البوتاسيوم» K3 [YF6] ويكوِّو مع الكلور «كلوريد الإتريوم المائي» Y Cl3. 6H2O، ويكون مع اليود «يوديد الإتريوم اللامائي» YI3 المتميع ذا اللون الأصفر الفاتح.

ومن أملاح الإتريوم كربونات الإتريوم المائية البسيطة Y2 (CO3)3. 3H2O وبورات الإتريوم YBO3، وزرنيخات الإتريوم YAsO4 وفوسفات الإتريوم YPO4 وهو ملح يصادف في الطبيعة ويعد أهم مصدر للإتريوم، ونترات الإتريوم المائية Y(NO3)3. 6H2O وكبريتات الإتريوم المائية Y2 (SO4)3. 8H2O.

ويكوِّن الإتريوم أملاحاً معقدة  مثل «معقد سداسي سيانو كوبلت ثلاثي الإتريوم» Y [Co(CN)6] و «معقد رباعي سيانو بلاتين ثنائي الإتريوم المائي» Y2 [Pt(CN)4]3. 21H2O الذي يفقد لونه الأحمر بالتسخين في الهواء عند الدرجة 48ْس.

تطبيقات الإتريوم الصناعية: للإتريوم تطبيقات صناعية مهمة. يكون الإتريوم ضروب فسفور الإتريوم الأوربيومي المنشط active الذي يصدر عند تهيجه بالإلكترونات ضوءاً أحمر نقياً زاهياً، ويستفاد من هذه الخاصة في تصنيع شاشات التلفزيون. ولأحجار خماسي حديدات الإتريوم Y3Fe5O12 وأحجار أخرى تطبيقات مهمة في أجهزة الرادار والاتصالات، وذلك بسبب نقلها الموجات القصيرة بأقل ضياع ممكن. ويستعمل الإتريوم في صناعة المفاعلات الذرية بسبب ضآلة تفاعله مع النترونات.

محمد علي المنجد

مراجع للاستزادة

-هيام بيرقدار، كيمياء المعادن الانتقالية «الكيمياء اللاعضوية3» (جامعة دمشق 1983).

- J. C. BAILAR & H. J. EMELEUS, Comprehensive Inorganic Chemistry, vol.3. (Pergamon Press, Oxford 1973).


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : علوم
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 248
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 37
الكل : 12038012
اليوم : 4200

عدم رجعية القوانين

عدم رجعية القوانين   مبدأ عدم رجعية القوانين non- retroactivity of laws، مبدأ أساسي يعدّ من قديم الأصل في حل مشكلة تنازع القوانين من حيث الزمان، وهذا المبدأ مقرر اليوم في أغلب الشرائع الحديثة، وهو يعني عدم انسحاب القوانين الجديدة على الماضي واقتصارها على حكم المستقبل، أي على حكم ما يقع ابتداء من يوم نفاذها، وهذا المبدأ من المبادئ المقدسة التي كسبتها الإنسانية بعد جهاد طويل، حتى غدا اليوم من تراثها الثابت سواء كان مسطوراً في الدساتير والقوانين أم غير مسطور.
المزيد »