دياغيليف (سيرغي-)
دياغيليف (سيرغي)
Diaghilev (SergeiI-) - Diaghilev (SergeiI-)
دياغيليف (سيرغي -)
(1872-1929م)
سيرغي بافلوفيتش دياغيليف Sergei Pavlovich Diaghilev مؤسس فن الباليه الروسي، وخبير في تظاهرات فنية متعددة. ولد في نوفغورود Novgorod وتوفي في البندقية (فينيسيا - إيطاليا). درس المحاماة في بطرسبورغ بين عامي 1890 و 1897، إلا أنه زاول، بعد ذلك، الصحافة والنقد الفني. كان دياغيليف يتحلى بأوسع صفات العبقرية والتذوق الفني في جميع أنواع الفنون، مع أنه لم يكن رساماً أو موسيقياً أو راقص باليه. ومع ذلك، فقد أبهر عالم الفن، في مطلع القرن العشرين، باكتشافاته وتقديمه عظماء الفنانين لما كان يتمتع به من ثقافة وذكاء وبُعد البصيرة.
نشر دياغيليف، عام 1899، مع بعض أصدقائه مجلة «عالم الفن» التي كانت تدور موضوعاتها حول نجوم الباليه الروس، وفتح مجال الفن المتقدم أمامهم. وكان التصوير اهتمامه الأساس، في البداية. وقد نظّم أول معرض للمصورين الفرنسيين الانطباعيين، في روسية، في عامي 1899 و1900. ثم تحول إلى الموسيقى فأقام، عام 1901، أمسيات للموسيقى المعاصرة - آنذاك - كان هدفها تعريف وإشهار الموسيقيين الفرنسيين الطليعيين مثل ديبوسي Debussy، ورافيل Ravel، ودوكاس Dukas.
كان عام 1899 حدثاً كبيرأ في حياة دياغيليف، إذ عُيِّن نائباً خاصاً لمدير المسارح الملكية، الأمير فولكونسكي Volkonsky، فانغمس في أعمال المسرح الراقص للباليه. إلا أن مشكلات كثيرة ظهرت له فأعاقت تطلعاته مما جعلته يستقيل من عمله، عام 1901، وعاد إلى نشاطه في إقامة معارض الفنون التشكيلية، فقدم معرض «قرنان زمنيان من التصوير والنحت الروسيين» (عام 1905). أتاح له نجاح هذا المعرض فكرة تقديم معرض مماثل في باريس، في العام التالي، وأقبل الباريسيون عليه بشغف، شجعه ذلك على السفر إلى باريس باستمرار لتقديم الفنانين الروس إلى الأوربيين. وكان قد نظّم فيها، إضافة إلى المعارض، إقامة خمس حفلات موسيقية.
في عام 1908، أعد دياغيليف عرض أوبرا[ر] «بوريس غودونوف» Boris Godounov لموسورغسكي Moussorgsky، وكان مغني الأوبرا الروسي الشهير فيودور شليابين F.chaliapin ت(1873- 1937) مضطلعاً بالدور الأول فيها. وفي عام 1909، قدّم دياغيليف فرقة «الباليه الروسية» في أول أعمالها، في موسم افتتاح مسرح «الشاتليه» Châtelet وكانت سبباً مهماً في شهرته في عالم الفن، إذ كانت الفرقة تضم نخبة من كوكبة الفنانين من موسيقيين وراقصين وراقصات ومصممي الرقص والتزيينات المسرحية. وغدت الفرقة من أهم فرق الباليه العالمية في الربع الأول من القرن العشرين. وكرّس دياغيليف أنشطته الفنية، منذئذٍ، لهذا العمل بقية حياته.
من أسباب نجاح وشهرة دياغيليف في عالم الفن، أنه كان يتعاون مع أمهر الفنانين من مصورين مثل بيكاسو Picasso، وماتيس Matisse، وبراك Braque؛ وموسيقيين، في أعمالهم للباليه، مثل سترافنسكي Stravinsky في «بتروشكا» و«تقديس الربيع»؛ وديبوسي في «استهلال عصرية الفون (آلهة الريف)» prélude à L’après -midi d’un faune و«ألعاب»؛ وريتشارد شتراوس R.Strauss في «أسطورة يوسف»؛ ورسبيغي Respighi في «الحانوت العجيب»؛ وبروكوفييف Prokofiev في «خطوة فولاذية» و«الابن الضال»؛ وراقصات وراقصي الباليه ومصممي الرقص مثل آنّا بـافـلـوفـاA.Pavlova ت (1882- 1931)، وميشيل فوكين M.Fokine ت(1880- 1942)، وفاسلاف نيجينسكي V.Nijinsky ت(1890- 1950) والكثير غيرهم.
حسني الحريري
الموضوعات ذات الصلة: |
الباليه ـ روسيا (الموسيقى في ـ).
مراجع للاستزادة: |
ـ سيريل بومون، روائع الباليه وأعلامه، ترجمة أحمد رضا (الدار المصرية للتأليف والترجمة 1966).
- Jacques Baril, Danse (édition du Seuil 1964).
التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 495
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- صدور المجلد الثامن من موسوعة الآثار في سورية
- توصيات مجلس الإدارة
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 58712441
اليوم : 144141
المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون