logo

logo

logo

logo

logo

دالتون

دالتون

Dalton - Dalton

دالتون

(1766-1844م)

 

 

 
 

دالتون Dalton عالم في الفيزياء والكيمياء، كان عصامياً منذ نشأته، ترعرع في كنف والده الذي كان يعمل حائكاً متواضعاً، وهو من طائفة البروتستنت. كرس معظم حياته للبحث والتدريس. نشأ طالباً في مدرسة القرية التي ولد فيها، النائية عن المراكز الثقافية الرئيسة. بدأ حياته المهنية عام 1781 مع أخيه معيداً في بيت التربية في كندال Kendal، وفي عام 1885 أدار مع أخيه ولحسابهما هذه المدرسة، ودرَس فيها اللغة اللاتينية وقواعد اللغة الإنكليزية إضافة إلى الرياضيات. واهتم دالتون منذ نشأته أيضاً بالأرصاد الجوية، فكان يدوّن ملاحظاته اليومية التي لم يتوقف عنها طوال حياته، خصوصاً لأنها كانت مبعث بواكير أبحاثه ونشراته العلمية في 1792، ثم إن ذلك كان الأساس في اكتشافاته حول الغازات.

أصبح دالتون في سنة 1793 مشرفاً على تدريس علوم الرياضيات والعلوم الطبيعية في النيو كوليج New College في مدينة مانشستر Manchester التي أصبحت فيما بعد مكان إقامته الاعتيادية حتى عام 1804 حين استقال من منصبه هذا، ومضى ليدرس الكيمياء متنقلاً من مدينة إلى أخرى حتى أصبح عضو الجمعية الملكية في لندن عام 1822 ومن بعدها عضواً مشاركاً في المعهد الفرنسي في عام 1830.

تحمل أبحاث العالم دالتون في طياتها موضوعات متنوعة:

فقد درس في مجال الفيزياء خصائص الغازات، والضغط والانفلات والذوبان في الماء، وتمددها بتابعية درجة الحرارة، وَدَرَسَ ضغط المزيج الغازي (واكتشف قانون الغازات مستقلاً عن غاي - لوساك وهو القانون المعروف باسم هذا الأخير). وأعلن في عام 1801 قانونَ جمع الضغوط الجزئية لمزيج الغازات، وفي عام 1803 القانون الذي يسمح بقياس معدل بخار الماء لتيار الغازات الرطبة ومن ثمَ لقياس الضغط الجوي[ر].

إن الموضوع الرئيس الذي قاد دالتون إلى المجد هو النظرية الذرية بشكلها الحديث، والتي أشار إليها في مؤلفه الرئيس«النظام الجديد لفلسفة الكيمياء»New System of Chemical Philosophy  ت(1808- 1827) الذي نشر في مانشستر، إذ دوَّن فيه مأخذه على القدماء فيما يخص نظرية تجزئة المادة، وشرح فيه الخصائص الفيزيائية للغازات، ووضع هنا لأول مرة قاعدة علمية كميةً، بافتراضه أن الأجسام النقية تتألف من الذرات المتماثلة، وأن الاتحادات الكيميائية تجري أصلاً بين الذرات المتشابهة، وقد قاده ذلك إلى تفسير الخصائص الفيزيائية للأوساط الغازية وإلى شرح قوانين الاتحاد الكيميائي التي قادت  دالتون إلى قانون النسب البسيطة والمضاعفة، والتي حملت اسمه لاحقاً. وأدخل دالتون فكرة الأوزان النسبية للعناصر (التي تدعى اليوم بالأوزان الذرية) إذ وضَّح ذلك لعشرين عنصراً ضمن جدول حمل اسمه، واقترح نظام توسيم الكيمياء بربط العنصر بكتلته الذرية.

درس دالتون من جهة أخرى، على نفسه، الشذوذ الحاصل من اختلال رؤية الألوان الذي صار يسمى بالدالتونية Daltonism. وهكذا قضى دالتون معظم حياته ساعياً وراء المعرفة العلمية بعقله المتَّقد إذ إنه لم يتوقف عند حقل العلوم الطبيعية، بل تعدى ذلك إلى الاهتمام بشؤون اللغة الإنكليزية إذ أسهم بوضع جملة من القواعد الخاصة والضابطة لها.

 عبد المجيد البلخي

 

 


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 163
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 511
الكل : 31683446
اليوم : 38028

اقتصاد الرفاه

اقتصاد الرفاه   اقتصاد الرفاه welfare economics فرع من علم الاقتصاد يُعنى بإدخال القيم الأخلاقية والمفاهيم الإنسانية في عمليات التحليل الاقتصادي وفي معالجة النظم الاقتصادية وتقويمها. ففي هذا الحقل تتلازم الجوانب الاقتصادية مع جوانب اجتماعية معينة وتتداخل معطياتها، ولاسيما أن البحث فيه يتعلق بتحقيق أهداف اقتصادية ذات مضامين اجتماعية من أجل مجتمع الرفاه أو من أجل نظام اجتماعي، تكون الدولة بموجبه مسؤولة عن رفاه مواطنيها أفراداً أو جماعة، يقوم على مفهوم التكافل الاقتصادي والاجتماعي بين مواطني الدولة الواحدة.
المزيد »