logo

logo

logo

logo

logo

الحرمل

حرمل

Harmal (Peganum harmala) - Harmane

الحرمل

 

الحرمل Peganum harmala نبات معمّر من فصيلة القديسيات Zygophyllaceae، أجرد، سوقه عشبية متعددة تنشأ من جذع متخشب، تعلو من 30-90سم، أوراقه متعاقبة، نصلها مقسم بشكل غير منتظم إلى أجزاء خطية حادة القمة، طولها من 3-8سم. أزهاره مفردة، خنثوية، تقابل الأوراق عادة. تتألف من خمس سبلات خطية تشبه أجزاء الورقة، وخمس بتلات بيضاء إهليلجية الشكل، وأسدية عديدة (12-15)، ومبيض ثنائي ثلاثي الحجيرات ومفصص القمة. الثمرة عليبة، كروية إلى شبه كروية، قصيرة السويقة، قطرها نحو 8مم، وتتضمن الكثير من البذور الصغيرة المنقرة بنية اللون. يزهر من أيار إلى حزيران. وللنبات رائحة كريهة، وهو سام.

     
 

أزهار الحرمل

 

ثمار الحرمل

     

منابته ومواقع انتشاره الجغرافي

يزدهر الحرمل في الخرائب والأراضي البور وخاصة قرب المزابل في المناطق شبه الجافة. وهو واسع الانتشار يصادف في جنوبي أوربا، وشمالي إفريقيا، والجزيرة العربية، وسورية، وإيران وغيرها. وهو يزرع اليوم في بعض الحدائق.

الاستعمالات الدوائية القديمة

استخدم الحرمل في الشرق الأوسط منذ أقدم العصور كوسيلة لإحداث التسمم، وكان معروفاً لدى الطبيبين الإغريقيين ديوسقوريدس وجالينوس ولدى نظيرهما العربي ابن سينا. وكان يعتقد بأنه يفيد في علاج كثير من الأمراض (كالفالج والصداع وعِرْق النسا والجنون ونحوه). أما في الطب الشعبي اليوم فتتجلى أهم استعمالاته في استخدام بذوره طاردة للديدان، مطمثة ومدرة للحليب، مقوية جنسياً ومثيرة للشهوة عند الرجال. كما يستعمل منقوع العشب لتهدئة وتسكين الآلام. وفي الطب الشعبي الليبي تحرق الأوراق وتستنشق الأبخرة لشفاء الصداع والآلام العصبية. ويستخرج من البذور زيت لتقوية البصر وعلاج الأمراض الجلدية.

المكوِّنات الفعالة

يحتوي الحرمل على 4 قلوانيات alkaloides أساسية تصل نسبتها في النبات إلى نحو 4% وهي: الحارمين Harmine، الحارمالين Harmaline، الحارمولول Harmolol، والبيجانين Peganin.

تؤثر هذه القلوانيات في الجملة العصبية وتؤدي إلى التهيج والشلل، ثم الموت في حال تجاوز الجرعة الحد المسموح به. أكثر أجزاء النبات غنى بالقلوانيات هي البذور.

الاستعمالات الدوائية الحديثة

يحرض الحارمين الجملة العصبية المركزية بخاصة المراكز المحركة في قشرة الدماغ، فيسرع التنفس ويخفض ضغط الدم، ويوسع الأوعية الدموية المحيطية، كما يرخي عضلات مختلف الأعضاء. يستخدم الحارمين بشكل أساسي للمساعدة على تخفيف رعاش باركنسن. وقلَّما يستخدم الحرمل اليوم في طب الأعشاب الحديث لسمّيته.

عماد القاضي

مراجع للاستزادة:

 

ـ النباتات الطبية والعطرية والسامة في الوطن العربي (المنظمة العربية للتنمية الزراعية 1988).

ـ أندريه شوفاليه، الطب البديل: التداوي بالأعشاب والنباتات الطبية (أكاديميا ـ لبنان2001).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 208
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 488
الكل : 31658829
اليوم : 13411

البيئة (مؤتمرات وأنظمة-)

البيئة (مؤتمرات وأنظمة ـ)    تحتل موضوعات حماية البيئة protection of the environment أهمية دولية كبرى، وتتضاعف هذه الأهمية مع مرور الزمن. لأنها تتعلق بمستقبل البشرية ومصير الإنسان. ولعل الحالة المأساوية التي وصل إليها الكوكب الأرضي، نتيجة النشاط البشري، الذي تجلى في التقدم الصناعي والتقاني، وما حمله من آثار سلبية على بيئة الأرض [ر: الأرض]، بفعل التلوث المتزايد والمخيف الذي بات يهدد الحضارة البشرية، والناجم عن استمرار التدفق الحالي للغازات المخربة للمحيط الأرضي البيئوي، كل ذلك ينذر بكارثة بيئية شاملة تعكس ظواهر ارتفاع درجة حرارة الأرض 3-5 درجات، واتساع فجوة الأوزون، وكذلك أزمة نقص المياه العذبة وتلوثها، واضمحلال الغابات الطبيعية... فبات الإنسان يعمل بما يسيء إلى نفسه باعتدائه على الطبيعة، الذي يعد اعتداء على حقه في الحياة.
المزيد »