logo

logo

logo

logo

logo

الحوامة

حوامه

Helicopter - Hélicoptère

الحوّامة

 

الحوّامة helicopter جهاز طائر يستطيع الإقلاع والتحليق عمودياً وأفقياً على ارتفاعات مختلفة، وقد سمي حوّامة لأنها تستطيع الإقلاع والتوقف في الجو إضافة إلى مقدرتها على التحوّيم والتحريك في كل الاتجاهات، والدوران حوال الثوابت وحول نفسها. وقد يطلق على الحوّامة في بعض وسائل الإعلام أو المصادر غير المتخصصة اسم الطائرة العمودية أو المروحية وهذه تسمية خاطئة من الناحية العلمية.

لمحة تاريخة

بدأ تفكير المصممين بالحوّامة منذ الأيام الأولى لاختراع الطائرات، ويعد لوناردو دافنشي أول من أوحى لهؤلاء بفكرة الحوامة وصمم رسماً لها على الورق عام 1480م منطلقاً من هدف تمكين الإنسان من الارتفاع في الجو والهبوط إلى الأرض عمودياً: وجاء الفرنسي لويس شارلز بريغييت Louis Charles Breguet بعد ذلك في عام 1907م لينجز هذه الفكرة على الواقع فصنع جهازاً حلّق به لأول مرة مرتفعاً عن الأرض 60سم ولمدة دقيقة واحدة من دون أجهزة قيادة. وتبعه مواطنه بول كورنو Paul Cornou الذي يعدّ أول شخص في التاريخ حلق عمودياً بطائرة مزودة بمحرك وجناحين دوارين مثبتين على طرفي الجسم. وفي الثلاثينات والأربعينات من القرن العشرين طوَّر المصممون الألمان نموذج الحوّامة FA-16 الذي نفَّذه هاينريخ فوك Heinrich Focke في حزيران 1936م، وكانت أول حوّامة تستطيع المناورة في مختلف الاتجاهات وانتهت التجربة الألمانية بعد ذلك أثناء الحرب العالمية الثانية، وقد استطاعت التحليق إلى ارتفاع 4000م بحمولة 360كغ، والطيران بسرعة 140كم/سا، وكانت أول حوّامة تنتج لسد احتياجات الحرب (الشكل-1).

(الشكل-1)

 

وفي عام 1941 صمم المهندس الأمريكي الروسي الأصل إيغور سيكورسكي Igor Sikorski الحوامة VS-300 التي جعل لها مروحة الذيل أول مرة لمقاومة عزم فتل الجناح الدوار العلوي وصارت النموذج المحتذى من قبل المصممين في العالم.

واستمر تطوير الحوامة في دول مختلفة بحسب احتياجاتها حتى وصلت إلى ما وصلت إليه من التقنية العالية والوظائف المتعددة.

بنية الحوامة

تتألف الحوامة من جسم رئيسي يحوي المحرك والتوصيلات والأجهزة الأخرى، تعلوه مروحة علوية تدعى جناح الدوار، لأن تصميم شفراتها مشابه لتصميم الجناح في الطائرات العادية، وهذا الجناح الدوار هو الذي يزود الحوامة بالقوى الرافعة والمحركة بحسب زاوية الهجوم (القوى الرافعة) ومستوى دورانه بالنسبة (الحركة الأمامية والخلفية والتسارع والتباطؤ). وفي مؤخرة الجسم توجد مروحة خلفية تركب عادة عمودياً على الجسم لتقديم القوة المحركة الجاذبة ومعاكسة عزم الفتل الناتج عن الجناح الدوار. أما المحرك فيركب عادة داخل جسم الحوامة ويختلف مكانه باختلاف نوعية الحوامة والوظائف المصممة لها، فيكون في أعلى الجسم أو في المقدمة أو تحت الجناح الدوار مباشرة، وقد تزود الحوامة بعجلات لتسهيل حركتها على الأرض وارتكازها في أثناء الهبوط، أو تزود بزحافات وخاصة الحوّامات الخفيفة المصممة للمهمات الصعبة.

تنتقل الحركة من المحرك إلى الجناح الدوار في الأعلى والمروحة الخلفية بوساطة جذوع أو سواعد لنقل الحركة (الشكل-2).

 

(الشكل-2) الحوامة سيكورسكي سي كينغ

وتختلف نوعية هذه الجذوع أو السواعد ومكان توضّعها بحسب تصميم الحوامة، ويبين الشكل 3 بعض أنواع الحوّامات بحسب توضع الجناح الدوار وعدد محركاتها والغرض الذي صممت من أجله. فهي إما أن تكون مزودة بجناح دوار علوي ومروحة ذيل، أو بجناحين دوارين علويين على طرفي الجسم أو على محور واحد بدورانين متعاكسين. وتجدر الملاحظة أن عدد شفرات الجناح الدوار يختلف باختلاف وظيفة الحوامة، فيكون ثنائي الشفرات أو ثلاثي أو رباعي الشفرات أو أكثر.

 

(الشكل-3)

وهذا الاختلاف في التصميم المرتبط بتوضّع المحرك والجناح الدوار العلوي وعدد الشفرات لا يغير من مبدأ طيران الحوامة الذي يعتمد على حركة الشفرات في مواجهة السيال الهوائي، وعلى مستوى دوران الجناح الدوار بالنسبة لجسم الحوامة وسرعة الدوران.

تستطيع الحوامة الطيران كالطائرات العادية ذات الجناحين، أي تقوم بالإقلاع واكتساب الارتفاع ومن ثم النزول والهبوط، ولكن الذي يميزها من الطائرات العادية أنها تستطيع الإقلاع والهبوط عمودياً من دون الحاجة إلى مدرج. كما تستطيع التحرك في الجو في كل الاتجاهات والتوقف على ارتفاع محدد وهذا ما يدعى بالتعليق إذ تستطيع الحوامة في وضعها هذا إنزال حمولتها من الرجال والعتاد والقيام بأعمال الإنقاذ والرمي على أهداف أرضية وهذا ما يميزها من الطائرات العادية. إن هذه الميزات تمنح الحوامة القدرة على الإقلاع والهبوط من مساحة محدودة صغيرة قد تصل أحياناً إلى مساحة سطح بناء عادي، وبهذا تستطيع الوصول إلى أكثر الأماكن صعوبة ووعورة تعجز عن الوصول إليها أي وسائل آلية أخرى. وقد اتسع استخدام الحوامة في الآونة الأخيرة وتنوع إلى درجة كبيرة  سواء كان استخدامها مدنياً أو عسكرياً، فهي تستخدم لنقل الجند والمؤن والعتاد ومهاجمة الأهداف الأرضية والجوية بما تحمله من أسلحة تقوم بأعمال الاستطلاع والتفتيش والتصوير ومتابعة التحركات العسكرية بمختلف أنواعها، إلى جانب مهمات النقل الجوي المدني والعسكري ومهمات الإنقاذ والإسعاف، وإطفاء الحرائق ورش المزروعات ومكافحة أعمال الشغب وملاحقة المجرمين وأعمال الدوريات على الطرق العامة ونقاط الحدود.

ويقود ذلك كله إلى أن كل مهمة من المهمات السابقة التي تنفذها الحوّامات تتطلب نوعاً وطرازاً خاصاً من التصميم الهيكلي والفني، فالحوامة مزودة بجناحين دوارين علويين على طرفي الجسم تستخدم لنقل الأفراد والآليات والعتاد، والحوامة المجهزة بجناح دوار علوي واحد وجسم صغير ومروحة ذيل ومقدمة شفافة تستخدم لأعمال المراقبة والملاحقة والاستطلاع، أما الحوامة المزودة بحوامل صواريخ ورشاشات، وذات قدرة كبيرة على المناورة فتستخدم في مهمات الدعم الأرضي ومهاجمة الدروع والتجمعات العسكرية وتدمير الاستحكامات والمواقع.

سعيد الناشف 

مراجع للاستزادة:

 

- John Fay, the Helicopter and How it Flies (Pitman Paper Lacks, London 1967).

 

 


التصنيف : الصناعة
المجلد: المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 645
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 650
الكل : 31697814
اليوم : 52396

لين _ يوتانغ

لين (يوتانغ ـ) (1895ـ 1976)   لين يوتانغ Lin Yü-t’ang (Yutang) كاتب ولغوي صيني، ولد في لُن- تشي Lun-chi  في مقاطعة فو كيان Fu-kien، وتلقى تعليمه ليمشي على خطى والده الكاهن في الطائفة المسيحية المشيخية Presbyterian، إلا أنه تخلى عن الديانة المسيحية وهو في أوائل العشرينيات من عمره. درس في جامعات شانغهاي وهارفرد ولايبزيغ، وصار أستاذاً في فقه اللغة الإنكليزية في جامعة بكين، إلا أنه اضطر إلى ترك هذا المنصب بسبب الاضطرابات التي سادت هناك في الثلاثينيات من القرن العشرين. عاش بدءاً من عام 1936 في الولايات المتحدة، ولم يعد إلى الصين سوى في زيارات لم تدم طويلاً بسبب خلافه مع أقرانه حول مهمة الأدب، التي رأى أنها لا تنسجم وأهداف الحزب الشيوعي الصيني وتعليماته. سمي في عام 1954 رئيساً لجامعة سنغافوره، وتوفي في هونغ كونغ.
المزيد »