logo

logo

logo

logo

logo

ديترويت

ديترويت

Detroit - Detroit

ديترويت

 

   
 
   

تقع مدينة ديترويت Detroit في الجزء الجنوبي الشرقي من ولاية ميتشغان الأمريكية، واسم المدينة بالفرنسية يعني «المضيق»، حيث تقع المدينة على أضيق نقطة على القنال الواصل بين بحيرتي «هورن» و«إري»، كما تقع ديترويت على نهري ديترويت وروج Rouge، وهذا الموقع الاستراتيجي كان له أكبر الأثر في النمو الاقتصادي لهذه المدينة.

تبلغ مساحة ديترويت 360 ألف هكتار، أما مجمّع ديترويت مع الضواحي المتصلة بها، التي تضم مدن لابر Laperr وماكومب Macomb ومونروي Monroe وأوكلند Oakland وسانت كلير Saint Clair، وواين Wayne فيصل إلى 1120.4 ألف هكتار.

تتميز ديترويت بصيفها المعتدل وشتائها البارد، إذ يبلغ متوسط درجة الحرارة السنوية 9.2 ْم، وسجلت أخفض درجة حرارة في شهر كانون الأول – 9.1 ْم، في حين سجلت أعلى درجة حرارة في شهر تموز 28.5 ْم، كما يصل متوسط كمية الهطل السنوية التي تتلقاها المدينة إلى 829ملم تقريباً.

   
 
 

ديترويت

تأخذ مدينة ديترويت والمناطق المحيطة بها شكلاً شبه دائري، يمتد من حدود مقاطعة أنتاريو الكندية، حيث يمر بها نهر ديترويت، وتُقسم مدينة ديترويت إلى قسمين بوساطة حي وود وورد Wood Ward Avenue، وتتركز في المدينة مصانع السيارات، مثل مصانع جنرال موتورز وفورد، ويشكل مركز المدينة والمناطق القريبة منه مناطق صناعية، بينما تشكل مناطق الضواحي البعيدة مناطق السكن، وهي تأخذ شكل حلقة أبعد حول المناطق الصناعية. ومع حلول عام 1977 توسعت المناطق الصناعية والسكنية وشملت معظم مناطق أوكلند وواين وماكوب، حيث وصل قطر المدينة إلى 65كم، أما في الآونة الأخيرة فقد تركز النشاط الاقتصادي في شمال الحلقة الخارجية بدءاً من مرتفعات برمنغهام وبلوم فيلد اللتين تبعدان نحو 24كم إلى الشمال من ديترويت، وتمتدان بشكل متطاول في منطقة أوكلند، أما الأجزاء الجنوبية من المدينة فقد كانت أقل توسعاً مقارنة مع مثيلاتها الشمالية.

لقد تضافرت عدة عوامل على نجاح الصناعة الثقيلة في هذه المدينة، وخاصة صناعة السيارات، إذ كان لموقع ديترويت على البحيرات العظمى دور كبير في نمو اقتصاد هذه المدينة من خلال قنوات سولت سانت ماري، والتي تربط بحيرة سوبيريور مع بحيرة هورن، حيث وفرت البحيرات العظمى النقل الرخيص للخامات وللمنتجات النهائية، إضافة إلى توافر السكك الحديدية التي تجلب المواد الخام، وتسهم في تصدير المنتجات إلى جميع أرجاء الولايات المتحدة الأمريكية.وأهم المنشآت الصناعية ذات الشهرة العالمية مصنع فورد الشهير بصناعة السيارات، والذي كان أول من استخدم نظام التجميع assembly line وطريقة الإنتاج بالجملة mass production.

تجدر الإشارة إلى أنه بعد الحرب العالمية الثانية، توسعت الصناعات الحربية في المدينة، مثل صناعة محركات الدبابات وسيارات الجيب وقاذفات القنابل، كما ظهرت في الآونة الأخيرة عدة صناعات، مثل صناعة الأدوية والصناعات الكيميائية وصناعة الإنسان الآلي (الروبوت) ومكوّنات الحواسيب والبرمجيات.

بلغ عدد سكان ديترويت نحو 10279 نسمة في عام 1896، ويؤلف الأمريكيون من أصل إفريقي 76% من مجموع السكان، في حين يؤلف السكان البيض نحو 20%، والسكان ذوو الأصول الأخرى نحو 3%، والسكان من أصل آسيوي، من جزر المحيط الهادئ، نحو 0.6%، والهنود الأصليون 0.4%، وتجدر الإشارة إلى أن عدد سكان ديترويت مع ضواحيها وصل عام 1996 إلى 4318000 نسمة، فيهم أكبر الجاليات العربية في الولايات المتحدة الأمريكية.

محمد سميح ظاظا 

مراجع للاستزادة:

ـ صفوح خير، الجغرافية الاقتصادية (منشورات جامعة دمشق ـ مطبعة طربين، دمشق 1982/1983).

 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 503
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 550
الكل : 31203378
اليوم : 28535

أكيتانية

أكيتانية   أكيتانية Aquitaine إحدى مقاطعات جنوب غربي فرنسة، ويعني اسمها باللاتينية «بلاد المياه» مساحتها 41407كم2 (8% من مساحة فرنسة). تغيرت حدودها في مراحل تاريخها المختلفة، وكانت تعرف في العصور الوسطى بدوقية أكيتانية، التي امتدت من جبال البرانس (البيرنيه) جنوباً إلى منطقة بواتييه شمالاً ونهر الغارون وخليج غاسكونية على المحيط الأطلسي غرباً.
المزيد »