logo

logo

logo

logo

logo

الصعتر

صعتر

Thyme - Thym

الصعتر

 

الصعتر Thymusجنبات صغيرة أو أعشاب معمرة متخشبة القاعدة، من فصيلة الشفويات Lamiaceae، أوراقها ونوراتها مغطاة بغزارة بأوبار لاطئة محمرة اللون. وهو جنس واسع الانتشار، وخاصة في المنطقة المتوسطية وأوربا وآسيا الصغرى. تتضمن أنواعه زيتاً عطرياً يكسبها رائحة مميزة. الأوراق صغيرة، تامة، لاطئة أو شبه لاطئة، تلتف حوافها نحو الداخل. الأزهار ازدواجية التناظر، خنثوية، حشرية التأبير. الكأس والتويج خماسيا القطع الملتحمة على شكل شفتين؛ أما المذكر فرباعي الأسدية تلتحم قواعد خيوطها مع التويج. تجتمع الأزهار في نورات رؤيسية أو سنبلية أو حزمية. الثمرة جويزة كروية أو بيضوية، ملساء. يتضمن جنس الزعتر عدداً كبيراً من الأنواع ذات القيمة الطبية والغذائية من أهمها الزعتر الشائع T.vulgaris (الشكل ـ1) الذي يزرع في كافة أنحاء العالم وزعتر سيربيليوم T.serpyllum وفي سورية يوجد الزعتر السوري T.syriacus.

الزعتر الشائع

الشكل (1) الصعتر

للصعتر أهمية اقتصادية كبيرة، فهو واحد من أهم التوابل والنباتات الطبية. يستعمل بكثرة في المطبخ لإعطاء الأطعمة نكهة مميزة للأطعمة وخاصة الدجاج والأسماك واللحوم، كما يضاف إلى الصلصات والسلطات والحساء. وهو نبات رحيقي من المرتبة الأولى، والنحل مغرم بالزعتر، وقد كان عسل الزعتر الصقلي مشهوراً لمئات السنين.

تتراوح نسبة الزيت العطري من 1 إلى 5.2%، ويتألف في الصعتر الشائع من 20ـ40% فينولات، أهمها التيمول والكارفاكول، وكحولات (بورينيول ولينالول) وكربور Carbure (بينين وكامفين)؛ إضافة إلى تانينات. وتختلف نسبة مكونات الزيت اختلافاً كبيراً حسب مصدره وفترة جمعه.

خصائص الزعتر الطبية كثيرة جداً، ويستحسن أن يحل محل القهوة والشاي، فهو يعد بحق صيدلية كاملة. منقوعه (الذي نحصل عليه بنقع من10 إلى 20غرام من الأجزاء الهوائية للنبات في ليتر من الماء الغالي لمدة دقائق ثم يؤخذ منه كوب ثلاث إلى أربع مرات في اليوم) مناسب لمعالجة الإجهاد وضعف الحيوية وفقر الدم وكسل الأمعاء المصاحبةُ بالتخمرات، وهو مضاد للتشنج ومقشع ومطهر قوي فعال تجاه الجراثيم والفطريات، وخاصة لعدوى الصدر والحلق المصحوبة بإفرازات مفرطة، ويفيد لعلاج السعال التشنجي والسعال الديكي، وهو فعال جداً في علاج الكريب والرشح. كما يستخدم الصعتر لطرد الديدان عند الأطفال.

يمكن استعمال منقوع الزعتر خارجياً بتركيز أعلى (60غ/ليتر) غسولاً وضمادات لعلاج القروح والجروح والأمراض الجلدية الطفيلية والكدمات والالتواءات والخلوع، أو يضاف إلى ماء الحمام كمنبه.

كما يستعمل التيمول في صناعة بعض الأدوية والعطور ومعاجين الأسنان، وله خصائص مخدرة أيضاً.

عماد القاضي

مراجع للاستزادة

 

ـ النباتات الطبية والعطرية والسامة في الوطن العربي، المنظمة العربية للتنمية الزراعية، 1988

ـ اندريه شوفاليه، الطب البديل: التداوي بالأعشاب والنباتات الطبية، أكاديميا ـ لبنان 2001.


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الثاني عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 134
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 662
الكل : 32268223
اليوم : 12117

شحنة الفضاء

شحنة الفضاء   شحنة الفضاء space charge (أو الشحنة الفراغية) هي تجمُّع جسيمات ذات شحنة كهربائية تشغل حيِّزاً من الفضاء الحر، أو داخل جهاز أو نبيطة device. ففي الصمامات أو الأنابيب الإلكترونية المتعددة المساري، وخاصة الأنبوب الإلكتروني[ر] ثلاثي المساري، المفرَّغ من الهواء، كالمبين في الشكل، تنطلق الإلكترونات من الكاتود (المهبط) باتجاه الأنود (المصعد)، ولكن لا يصل منها إلى الأنود إلا القليل لسببين، فهي أولاً تحتاج إلى زمن محدد كي تبلغه، ويزداد هذا الزمن كلما قلَّ الجهد الموجب المطبق على الأنود، ثم إن الإلكترونات السالبة تلقى دفعاً من الشبكة ذات الجهد السالب، فترتد بعض الإلكترونات بسببها. ولذلك تتجمع الإلكترونات بين الكاتود والشبكة مشكِّلة سحابة إلكترونية سالبة الشحنة هي ما يسمى شحنة الفضاء.
المزيد »