logo

logo

logo

logo

logo

راجستان

راجستان

Rajasthan - Rajasthan

راجستان

 

راجستان Rajasthan، أو Rajputana، إحدى ولايات الاتحاد الهندي الذي يتكون من اتحاد سبع عشرة ولاية وثماني مقاطعات.

 
 

تقع الولاية في الشمال الغربي من الهند، ضمن المنطقة المعتدلة الدفيئة، يحدها من الشمال ولاية البنجاب، ومن الشرق كل من ولايتي أتاربرادش ومادهيابرادش، ومن الجنوب ولايتي غوجارات ومادهيا برادش.

أهم ما يميز سهول راجستان استواء سطحها الذي لا تتعدى درجة ميوله في معظم أقسامه درجتين، كما تندر في أراضيها التلال، وتتميز كذلك بانخفاض منسوب ارتفاع سطحها على الرغم من شدة اتساعها.

يمكن تمييز ثلاثة فصول في السنة، فصل بارد قصير يمتد من منتصف كانون الأول حتى نهاية شهر شباط، يأتي بعده فصل حار طويل يبدأ من بداية شهر آذار حتى منتصف حزيران ثم فصل ماطر طويل يمتد من منتصف حزيران حتى منتصف كانون الأول، إلا أن كمية الأمطار الهاطلة في معظم أجزائها لا تزيد على 500ملم سنويا،ً وتقل هذه الكمية عن 100ملم في الأجزاء الغربية، كما أنها تزيد على 650ملم سنوياً في الجهات الجنوبية الغربية من الولاية، رياحها شمالية غربية جافة في الفصل البارد، أما درجات الحرارة فتصل في شهر كانون الأول إلى 23 درجة مئوية نهاراً وإلى 8 ليلاً تقريباً، ويصل المدى الحراري في الفصل البارد إلى 15 درجة، إذ تتميز درجة الحرارة باعتدالها نهاراً وشدة انخفاضها ليلاً، وفي الفصل الحار ترتفع درجات الحرارة لتصل حتى 49 درجة مئوية في شهر أيار. في شهر حزيران تهب الرياح الجنوبية الغربية الموسمية، مبشرة بقدوم الأمطار التي يبدأ هطلها في راجستان مع بداية تموز، وتستمر حتى منتصف تشرين الأول، وتميل درجات الحرارة إلى الاعتدال بسبب هطل الأمطار.

تتميز ولاية راجستان بتنوع النباتات الطبيعية فيها، وذلك تبعا ًلتنوع المناخ السائد وكميات الأمطار الهاطلة واختلاف درجات الحرارة، إذ توجد فيها الغابات النفضية، ومن أهم أنواعها شجر التاك teak وشجر السال، وهو ذو قيمة اقتصادية كبيرة لسهولة استخدامه في صناعة الأخشاب. إضافة إلى الغابات الشوكية التي تظهر تشكيلاتها في المناطق التي تقل أمطارها عن 100ملم سنويا،ً وتختلط هذه الغابات مع غطاء من الحشائش، إضافة للنباتات الصحراوية وشبه الصحراوية التي يقل وجودهما كلما ازداد الجفاف واشتدت درجات الحرارة.

يعتمد سكان ولاية راجستان على الزراعة بالدرجة الأولى، إذ تشكل العمود الفقري لحياتهم الاقتصادية، سواء أكانت زراعة للمحاصيل، أم تربية للحيوانات، وأهم المحاصيل الدخن والقمح والشعير والذرة والأرز والقطن.

راجستان: منظر ريفي في منطقة أودايبور

 
 

تشتهر ولاية راجستان بصناعة المنسوجات القطنية والصناعات اليدوية المحلية التي تعتمد على الخيوط القطنية والصوفية، وتشكل صناعة النسيج اليدوي الحرفة الرئيسة لمعظم السكان، وتمتاز هذه الولاية بصناعة الإسمنت وحلج الأقطان، كما أن هناك بعض الصناعات التي تعتمد على الثروات المعدنية، خاصةً النحاس الذي تقوم مناجمه بإنتاج جزء مما تحتاج إليه الصناعات الهندية.

وإضافة إلى الزراعة والصناعة تسهم السياحة في اقتصاد راجستان بقدر لا يستهان به من الدخل، حيث يوجد فيها بعض المعالم السياحية التي يقصدها السياح، مثل حصن جايسـالمر Jaisalmer Fort الذي بُني عام 1156م، كما تشتمل الولاية على العديد من الأوابد والآثار البوذية واليانية والموغالية.   

تبلغ مساحة راجستان 342.140 ألف كم2، وهي ثاني أكبر ولاية هندية من حيث المساحة، بعد ولاية مادهيا برادش، أما عدد سكانها فقد كان في عـام 1991 نحو 44 مليون نسمة، وبذلك تكون الكثافـة العامـة فيها نحو 129ن/كم2.

مدينة جايبور عاصمة ولاية راجستان، سكانها من أصول مختلفة، منهم الراجيون والبهيل والميناس وغيرهم، معظمهم يدينون بالديانة الهندوسية والإسلامية واليانية، بلغت نسبة المتعلمين في راجستان عام 1991 نحو 39%، وفيها عدد من الجامعات أهمها جامعة راجستان في جايبور والتي أسست عام 1947.

في هذه الولاية مجلس تشريعي واحد، مؤلف من 200 عضو، كما يمثل هذه الولاية 35 عضواً في البرلمان الاتحادي الهندي، وتقسم أراضيها إلى 30 وحدة إدارية، وعموماً تشكلت راجستان فيما بين عامي 1948 و1950، من تجمع الإمارات التي كانت تدعى راج بوتانا Raj Putana.

يتكون سكان راجستان من مجموعة من الأعراق والأجناس، إلا أن الغالبية العظمى منهم تنتمي إلى العرق الآري الأبيض الذي يتميز بطول القامة والبشرة الفاتحة والشعر الأسود الثقيل والرأس الطويل، كما يوجد الدراڤيديون ولكن بنسبة أقل، وإلى جانب هذين النموذجين يوجد نموج شرقي تتميز بشرته باللون الفاتح، وهؤلاء يشكلون غالبية عناصر الدين الإسلامي، وفي المناطق الشمالية من الولاية تظهر المجموعات شبه المنغولية.

وإلى جانب هذا التنوع الإثني، هناك تنوع في اللغات التي يتكلمها سكان الولاية، وأهم لغتين هنا هما اللغة الهندية - الأوربية التي تشتمل على 27 لغة، أهمها اللغة الهندية التي تعد اللغة الرسمية إلى جانب اللغة الإنكليزية، وعدا عن هاتين اللغتين هناك اللغة المارانية والبنغالية والجورانية والراجستانية والآسامية، كما يزيد تعدد الأديان في تعقيد الحياة الاجتماعية في راجستان، إذ هناك الديانة الهندوسية وهي السائدة، إلى جانب الديانة الإسلامية والمسيحية والبوذية والجينية واليهودية والزرادشتية.

محمد صافيتا

الموضوعات ذات الصلة:

 الهند.  

مراجع للاستزادة:

ـ محمد خميس الزوكة، آسيا دراسة في الجغرافية الإقليمية (دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية 1992).

ـ علي موسى، جغرافية العالم الإقليمية (دار الفكر، دمشق 1981).

ـ محمود رمزي، جغرافية آسيا (مطبعة جامعة دمشق، دمشق 1990).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 684
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 547
الكل : 31146290
اليوم : 47680

تيكيان (فاهان-)

المزيد »