logo

logo

logo

logo

logo

الشطرنج

شطرنج

Chess - Echecs

الشطرنج

 

الشطرنج les échecs لعبة قديمة ورياضة عقلية تتطلب مهارات ذهنية عالية، وتخطيطات وتدابير بعيدة المدى تعلِّم الحرب، وتشحذ اللب، وتنمي في الإنسان الأناة والصبر وروح المثابرة والكفاح.

تاريخ الشطرنج

تزعم أسطورة عربية أن آدم وحواء هما من ابتدعا لعبة الشطرنج بقصد التفريج عن مصابهما في مقتل ابنهما هابيل، ويدعي بعضهم أن الفراعنة قد زاولوها في زمانهم، ويؤكد آخرون أن أهل الصين هم أول من أبدعها وذلك في عصر مغرق في القدم.

عُرفت لعبة الشطرنج في القرن السابع الميلادي في الهند باسم تشاطورنجاTschatu Ranga (لعبة الحرب)، وانتقلت إلى العرب عن طريق الفرس في القرن الثامن، وبين القرنين التاسع والعاشر وصلت إلى أوربا من بلاد الأندلس وإيطاليا بعد أن درسها العرب وحللوها ودخلت في أدبياتهم، وأجروا عليها الكثير من التعديلات والتحسينات.

أسهم ملك إسبانيا ألفونس العاشر Alphonse X في انتشار اللعبة، إذ أمر بكتابة بحث في الشطرنج انتهى عام 1283، ويتضمن قواعد تحريك القطع، وهي تختلف عن قواعد اليوم. وقدم الراهب يعقوب سيسول Jacob Cessoles الوثيقة الثانية عن الشطرنج عام 1300، وفيها ذكرٌ لمبادئ اللعبة الأساسية، ومواعظ كثيرة لمحاربة هوس اللعب بالنرد. وبعد قرنين ظهرت كتُبُ فرانشسكو فانسان Francesco Vincent «مئة نهاية»، وكُتبُ لوتشينا Lucena وغيرهما. وفي القرن السادس عشر انتظمت لعبة الشطرنج في إسبانيا على النحو المعروف اليوم. وفي بلاط فيليب الثاني Philippe II عرفت اللعبة عصرها الذهبي، وشرع أحد أمراء الكنيسة روي لوبيز RuyLopez بكتابة مؤلف في الشطرنج الحديث، وفي عام 1749 كتب فيليدور Philidor بحثاً أسماه «تحليل لعبة الشطرنج» ترجم إلى لغات عدة.

منح لويس الرابع عشر Louis XIV، وهو تلميذ متحمس تنقصه الموهبة، أستاذه فيليدور دخلاً مدى الحياة أوشك أن يودي بحياته عند اندلاع الثورة الفرنسية، فلجأ إلى لندن ومات فيها عام 1795، وكان فيليدور قد لعب الشطرنج قبل هربه في مقهى ريجانس Régence في باريس مع جان جاك روسو Jean-Jacques Rousseau وفولتير Voltaire. وفي القرن التاسع عشر ظهر لاعبون موهوبون كُثُر كان من أبرزهم لابوردونيه Labourdonnais ومكدونيل Macdonnel وسان أمان Saint Amant وهوارد ستونتون H.Staunton.

جرت أول مباراة دولية للشطرنج في لندن عام 1851 بمبادرة من ستونتون، وتملكت الدهشة الجميع بانتصار الألماني أدولف أندرسن A.Andersen الذي تغلب عليه لاحقاً اللاعب الأمريكي بول مورفي Paul Morphy في مباراة جرت بينهما في باريس عام 1858. وتوالى ظهور اللاعبين الكبار من أمثال: شتينيتز Steinitz وتشيغورين Tchigorine الذي أسهم في انتشار لعبة الشطرنج في العالم، وتاراش Tarrasch أبو المدرسة الألمانية، وكابابلانكا الكوبي.

أصاب الشطرنج بعد الحرب العالمية الأولى نجاحاً جماهيرياً باهراً، وازداد عدد اللاعبين المرشحين للبطولة بعد وفاة لاسكر Lasker عام 1940 وكابابلانكا عام 1942. وغيَّر إحداث الـ «فيده» (الاتحاد الدولي للشطرنج Fédération Internationale dés Échecs) المفاجئ (1924) مجرى الأحداث، فلأول مرة صارت بطولة العالم رسمية (كل ثلاث سنوات) بعد أن كانت مرهونة بالمبادرات الفردية، وقرر الاتحاد تنظيم المباراة الدولية الأولى عام 1948، وفاز فيها بوتفينيك Botvinnik. وبعد سقوط الاتحاد السوفييتي فقدت اللعبة زخمها وألقها، إذ كانت رمزاً لتنافس المعسكرين العملاقين (الشرقي والغربي)، كما كان للبطولة الأخيرة التي جرت عام 1985 بين بطل العالم الروسي أناتولي كاربوف A.Karpov ومواطنه غاري كازباروف G.Kasparov (الفائز فيها) صدى عالمي ما زال حياً عند هواة اللعبة ومحبيها، وفي عام 1993 أعاد الاتحاد بطولة العالم إلى كاربوف لامتناع كازباروف عن مقابلته. وفي عام 2000 خسر كازباروف لقبه العالمي رسمياً أمام مواطنه فلاديمير كرامنيك V.Kramnik. ومن الجدير بالذكر أن كازباروف قد لعب في عام 1997 مع حاسوب متقدم رفيع المستوى (Deep Blue مزود بمعالج 256)، قادر على تحليل 7ـ 8 نقلات قادمة وكل احتمالاتها، ويحمل في ذاكرته الكثير من مباريات اللاعبين الكبار، وانتهى اللقاء بفوز الحاسوب بـ 3.5 نقطة مقابل 2.5 نقطة لكازباروف، وفيما يلي قائمة بالبطولات العالمية وأبطال العالم بدءاً من عام 1859:

1859ـ 1866 أدولف أندرسن Adolf Anderssen ألمانيا.

1866ـ 1894 ويلهلم شتينيتز Wilhelm Steinitz النمسا.

1894ـ 1921 إيمانويل لاسكر Emmanuel Lasker ألمانيا.

1921ـ 1927 خوزه راؤول كابابلانكا José Raul Capablanca. كوبا.

1927ـ 1935 ألكسندر أليخين Alexander Alekhine فرنسا (روسي الأصل).

1935ـ 7391 ماكس إيفي Max Eiuwe هولندا (الأراضي الواطئة).

1937ـ 1946 ألكسندر أليخين.

1946ـ 1956 ميخائيل بوتفينيك Mikhail Botvinnik الاتحاد السوفييتي.

1957ـ 1958 فاسلي سميسلوف Vassily Smyslov الاتحاد السوفييتي.

1958ـ 1960 ميخائيل بوتفينيك.

1960ـ 1961 ميخائيل تال Mikhail Tal الاتحاد السوفييتي.

1961ـ 1963 ميخائيل بوتفينيك.

1963ـ 1969 تيغران بتروسيان Tigran Petrosian الاتحاد السوفييتي.

1969ـ 1972 بوريس سباسكي Boris Spassky الاتحاد السوفييتي.

1972ـ 1975 بوبي فيشر Bobby Fischer الولايات المتحدة.

1975ـ 1985 أناتولي كاربوف Anatoly Karpov الاتحاد السوفييتي.

1985ـ …    غاري كازباروف Gary Kasparov الاتحاد السوفييتي ثم روسيا.

1993ـ    أناتولي كاربوف.

عناصر اللعبة

رقعة الشطرنج: لوح مربع مقسم إلى أربع وستين خانة متناوبة اللونين الأبيض والأسود عادة، أو الغامق والفاتح، وقد اتُّفق على أن تكون الخانة البيضاء (التي في زاوية الرقعة) في الجهة اليمنى. وللرقعة خطوط عمودية تسمى الأعمدة، وخطوط أفقية تسمى الصفوف، وخطوط مائلة تسمى الأوتار (الشكل 1)

الوضع في بداية اللعب: لكل لاعب في بداية اللعب ستة عشر حجراً: الملك (أو الشاه) والوزير(أو الفرز) والرخَّان (القلعتان) والفيلان والحصانان (يطلق على كل منها اسم قطعة باستثناء الملك والوزير)، وثمانية بيادق أو جنود. وتحتل القطع الصف الأول، بينما تحتل البيادق الصف الثاني في كل جانب من الرقعة، ومن الملائم التذكير أن القطع البيض تشغل وضعاً متناظراً مع القطع السود، وأن الوزير الأبيض يحتل على الدوام الخانة البيضاء، والوزير الأسود الخانة السوداء قبل البدء باللعب (الشكل 1)

تسمية حجارة الشطرنج: لرسم صورة عن الصراع الدائر فوق أربع وستين خانة، على نحو صحيح ودقيق، قُسمت الرقعة إلى مناطق ثلاث: الوسط وجناح الملك وجناح الوزير، كما أن لغة الشطرنج لا تُعنى إلا بالرموز المختصرة: ملك = م، وزير = و، فيل = ف، حصان = ح، بيدق = ب. ويتناوب اللاعبان اللعب خطوة لكل منهما، والنقلة الأولى للأبيض حصراً.

طريقة سير القطع

 1- رقعة الشطرنج والوضع في بداية اللعبة

2- الخانات التي يراقبها الملك والتي يستطيع الانتقال إليها

3- بإمكان الوزير إن يصول ويجول عمودياً وأفقياً ووترياً

4- تنقلات الفيل

5- ينتقل الرخ أفثياً وعمودياً (الأسود)

6- تنقلات الحصان

   
   

الملك: لا يستطيع الملك أن ينتقل إلا إلى الخانة المجاورة له، شريطة أن لا تكون مهددة من قبل الخصم، سواء أكان التهديد بقطعة أم ببيدق، وعندما لا يكون الملك على حافة الرقعة يستطيع مراقبة ثماني خانات، وهي الخانات التي يستطيع الانتقال إليها.

الوزير: أقوى قوة ضاربة بين القطع، ويستطيع الانتقال إلى المكان الذي يرغبه من أقصى الرقعة إلى أدناها أفقيّاً وعموديّاً ووتريّاً، وعندما يكون الوزير في الوسط يراقب 27 خانة.

الرخ: يشترك مع الوزير بخاصتين: الانتقال على الرقعة عموديّاً وأفقيّاً، أما الأوتار فمحظورة عليه. ويراقب الرخ أياً كان موقعه أربع عشرة خانة.

الفيل: ينتقل وتريّاً فقط مع المحافظة دوماً على لون الخانة التي انطلق منها، ويراقب 13 خانة عندما يكون في وسط الرقعة.

الحصان: وهو من أكثر القطع غرابة لأنه يتجاوز الحواجز، ويقفز من خانة بيضاء إلى خانة سوداء غير مجاورة، أو العكس من سوداء إلى بيضاء، ويراقب الحصان 8 خانات عندما يكون في وسط الرقعة.

البيدق: يتقدم البيدق، على العكس من بقية القطع، خطوة واحدة إلى الأمام عموديّاً دون القدرة على التراجع، ولا يستطيع الأخذ (الاستيلاء على قطعة الخصم أو بيدقه) إلا وتريّاً، وله الخيار في أن يتقدم خطوة أو خطوتين عندما يكون في خانة انطلاقه.

الترقية: ثمة امتياز للبيدق يصير نافذاً عندما يبلغ الصف الثامن من الرقعة، وعليه، في هذه الحالة، أن يتحول فوراً وفي الخطوة ذاتها إلى أي قطعة يرغبها اللاعب تبعاً لمتطلبات الوضع، ولا يؤثر عدد القطع في هذا الاختيار، لأن باستطاعة اللاعب مثلاً ترقية بيدقه إلى حصان ولو كان يمتلك حصانين.

التبييت: إضافة إلى السير الطبيعي للملك والرخ هناك خطوة خاصة تسمى التبييت الذي لا يُسمح به إلا مرة واحدة في خلال دست كامل، ويتألف التبييت من حركتين تنجزان بمساعدة الملك والرخ على التوالي: ينتقل الملك أولاً خانتين وعلى نحو أفقي، وبعدها يأتي الرخ ليحتل مكانه إلى جانب الملك في الجهة الأخرى، وإذا ما تم التبييت في جناح الملك سمي التبييت القصير ورمزه ت، وإذا تم التبييت في جناح الوزير سمي التبييت الطويل ورمزه ط. وللتبييت شروط أربعة إجبارية لا يتم إلا وفقها.

التدوين بالرموز

لا يمكن دراسة الشطرنج إلا من خلال التدوين بالرموز للنقلات التي تجري فوق الرقعة في خلال دست كامل.

التدوين الجبري: وهو التدوين الأكثر شيوعاً وسهولة ودقة، وتتَّبعه، إلى حد ما، كل القارات في العالم، وينحصر التدوين الجبري في أن يبدأ عد الصفوف انطلاقاً من الأبيض وباتجاه الأسود من 1 إلى 8، أما عد الأعمدة فيبدأ من يمين اللاعب الأبيض باتجاه اليسار، وبالأحرف أ ب جـ د ه و ز ح ط (أبجد هوز...)، وبذلك يمكن تعيين كل خانة على الرقعة بإحداثيتين: عمودياً من خلال الأحرف وأفقياً من خلال الأرقام. وقد اتفق أن تكون رموز القطع والبيادق في التدوين الجبري على النحو التالي: الملك = م، الوزير أو الفرز = ف، رخ = ر، حصان = حص، فيل = فل، بيدق = بق.

التدوين الوصفي: وتتبعه دول الأنجلو ـ ساكسون وأمريكا اللاتينية والدول العربية (مع أن العرب المسلمين هم من ابتكروا التدوين الجبري)، وفيه يشار إلى كل قطعة انطلاقاً من مكانها في بداية اللعب، وإلى القطاع (جناح الوزير أو جناح الملك) الذي تنطلق منه. ويشار إلى كل عمود انطلاقاً من القطع في خانة البداية، وانطلاقاً من الجناح الذي ينتسب إليه. ويشترك التدوين الوصفي مع التدوين الجبري في تعدادهما للصفوف، ومع ذلك فثمة اختلاف مهم بين المنهجين: فالأبيض (في التدوين الوصفي) يأخذ بالعد من 1 إلى 8، والأسود أيضاً من 1 إلى 8، أي أن الصف الثامن عند الأبيض هو الصف الأول عند الأسود، والعكس صحيح.

الدست معناه وهدفه

إن «المات» هو هدف اللعبة وغايتها، فعلى كل لاعب أن يؤمِّن لمليكه السلامة والأمان. وتكمن روعة الشطرنج في المشاق التي تعترض اللاعبين للفوز بالنصر، وغالباً ما تنتهي الدسوت التي يتنافس فيها أبطال أنداد بالتعادل. وثمة مهام مرحلية على اللاعب العمل على بلوغها: انتشار القطع وتوزيعها على الخانات الأكثر تأثيراً، والعمل على الكسب المادي مع التعادل في النواحي الأخرى (كسب المساحة، وأفضلية الانتشار الخ...). ويتألف الدست عادة من ثلاث مراحل: الافتتاح ويمتد طوال مدة انتشار القطع، والأبيض غالباً هو الذي يختار إحدى افتتاحيات الشطرنج أو دفاعاته التي يصعب عدها، والتي يعرفها اللاعبون الكبار، وللتبسيط يمكن اختصار الافتتاحيات في خمس زمر: اللعب المفتوح، واللعب نصف المفتوح، واللعب المغلق، واللعب نصف المغلق، واللعب في الأجنحة. والمرحلة الثانية مرحلة أواسط الدست، وفيها تدخل القطع في اللعب على نحو فعال، وتتميز بوجود غالبية القطع فوق الرقعة إضافة إلى الوزيرين. والمرحلة الثالثة هي نهاية الدست، وتتميز بغياب أكثرية القطع عن الرقعة وغياب الوزيرين في معظمها. وثمة حالات يتعادل فيها الطرفان إذا ما تحققت ستة شروط كالباطة (عندما يتعذر على اللاعب تحريك قطعه أو بيادقه، وعندما تكون الخانات التي يمكن للملك الانتقال إليها مراقبة من قبل خصمه)، وتكرار الوضع ذاته ثلاث مرات، والكش المستمر مع التكرار، واتفاق الطرفين، وعدم القدرة على الحصول على المات، وقاعدة النقلة الخمسين (عندما يؤكد اللاعب صاحب النقلة بأنه قد أتم القيام بخمسين نقلة دون تحريك أي قطعة باستثناء الملك أو أخذ أي قطعة خلال ذلك).

فائق دحدوح

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ الكامل في الشطرنج، ترجمة وإعداد فائق دحدوح، تقديم بكري علاء الدين (دار طلاس 1986).


التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد: المجلد الحادي عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 694
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 63
الكل : 10404580
اليوم : 6702

أربثنوت (جون-)

أربثنوت (جون -) (1667-1735)   جون أربثنوت John Arbuthnot طبيب ورياضي وكاتب اسكتلندي، نشر أعمالاً في الرياضيات والطب. ولد في مدينة أربثنوت باسكتلندة ودرّس الرياضيات مدة من الزمن في لندن قبل دخوله جامعة أكسفورد عام 1692. وحاز درجة دكتوراه في الطب من جامعة سانت آندروز St.Andrews في اسكتلندة عام 1696، وانتخب زميلاً للجمعية الملكية في عام 1704 وزميلاً لكلية الأطباء الملكية عام 1710. وعمل طبيباً للملكة آن Anne منذ عام 1705 حتى وفاتها عام 1714. ولم يتقلد أي منصب حكومي في عهد جورج الأول، لكنه عين، بعد تبوّء جورج الثاني العرش في عام 1727، طبيباً للملكة كارولين Caroline. وتوفي في لندن.
المزيد »