logo

logo

logo

logo

logo

سكواش

سكواش

Squash - Squash

السكواش

 

رياضات الراكيت

هناك العديد من الألعاب التي يستخدم فيها اللاعب المضرب لضرب الكرة، وتعدّ رياضة التنس الأكثر شعبية وانتشاراً بين هذه الألعاب تليها الريشة الطائرة، أما رياضات الراكيت الأخرى مثل السكواش راكيت والسكواش تنس فهي تحتاج إلى أماكن خاصة مغلقة. وكل هذه الألعاب تلعب بلاعبين أو أربعة ويختلف بعضها عن بعض بالتجهيزات أو بأبعاد الملاعب وطريقة التسجيل وقوانين اللعب.

السكواش راكيت

لا تتوافر حقائق مؤكدة عن بداية رياضة السكواش، ولكن بعضهم يؤكد أنها إنكليزية الأصل، ابتكرت في أحد سجون لندن عندما كان المساجين يقضون أوقات فراغهم بضرب كرة المضرب باتجاه جدران غرفة السجن حيث كانت ترتد إليهم ثانية محدثة صوتاً، ومنه جاء اسم لعبة «سكواش».

تطورت السكواش راكيت من لعبة التنس، ونشأت في بريطانيا مطلع القرن التاسع عشر حيث بدأت في مدرسة هارو Harrow في لندن عام 1833م، ومنها إلى بقية المدارس، ثم قام خريجو مدرسة هارو ببناء ملاعب خاصة بهم في بيوتهم الريفية، ولم يكن قياس الملعب ثابتاً في حينه حيث كانت الأرضية أسفلتية والجدران طينية. وفي الفترة من 1845-1850 بدأ بناء الصالات المغلقة، واحتاجت اللعبة إلى وقت كبير للاعتراف بها لأنها لم تكن جماعية وجماهيرية، ولأنها نافست التنس الأكثر شعبية.

 

لم تتغير المضارب كثيراً في أثناء مرحلة التطور بخلاف الكرة. وقام الإنكليز بنشر اللعبة في مستعمراتهم فوصلت إلى كندا والهند وأستراليا وجنوب إفريقيا ومصر. تأسس الاتحاد الإنكليزي للعبة في عام 1907، وأقيمت بطولة إنكلترا عام 1920، وبدءاً من هذا العام بدأ الانتشار السريع للعبة ووضعت قوانينها وحددت أبعاد ملعبها، ونوعية كراتها. وفي هذا العام زار الفريق الإنكليزي الولايات المتحدة حيث ظهرت عقبات عدة في أثناء ذلك بسبب اختلاف النظام الأمريكي عن البريطاني بأبعاد الملعب وطريقة التسجيل ونوعية الكرة. ولأن الأمريكيين اهتموا في البداية بالسكواش تنس أكثر من السكواش راكيت، ثم سرعان ما تراجع هذا الاهتمام في معظم المدن الأمريكية باستثناء نيويورك.

تعدّ بريطانيا الراعي الأساس لهذه الرياضة حيث أجرت أول بطولة للسيدات عام 1922 ووضعت قوانين اللعبة عام 1923 وبدءاً من عام 1930 حتى عام 1965 أقيمت بطولة إنكلترا المفتوحة التي كانت بمنزلة بطولة للعالم شارك فيها غالبية نجوم العالم وكان أبرزهم المصري عمرو باي والباكستاني خان.

في عام 1967 تأسس الاتحاد الدولي للسكواش وأخذ يدير شؤون اللعبة في العالم، وارتفع عدد الدول المنتسبة إليه إلى 120 دولة. وبدءاً من العام 1970 استخدمت الحوائط الزجاجية، ثم انتشرت الملاعب المتنقلة وعُدّت الفترة من 1970- 1985 أهم فترات ازدهار هذه اللعبة بسبب النقل التلفزيوني، وازدادت شعبيتها بسبب سهولة مزاولتها في كل الفصول وعلى مدى اليوم.

طريقة اللعب

السكواش لعبة مضرب تزاول ضمن ساحة مغلقة. هدف اللعبة الاستمرار في ضرب الكرة وجعل هذا الاستمرار صعباً على الخصم. وتتطلب هذه اللعبة توافقاً حركياً بين اليد والعين وردود فعل سريعة في أثناء اللعب. وتختلف قوانين اللعبة من بلد لآخر، إلا أن الاتحاد الدولي حدد قوانينها السارية على بطولاته.

مدة اللعب: يسمح لكل لاعب بخمس دقائق للتمرين قبل بدء المباراة التي تتكون من خمسة أشواط تستمر دون انقطاع مع استراحة مدتها دقيقة ونصف الدقيقة بين الشوط والآخر، يفوز في نهايتها من يحرز ثلاثة أشواط من خمسة أولاً.

تسجيل النقاط: يفوز بالشوط من يحرز تسع نقاط أولاً، وعند تعادل اللاعبين عند النقطة الثامنة يقرر اللاعب الذي وصل للثماني نقاط أولاً فيما إذا أراد إنهاء اللعبة عند النقطة التاسعة أو العاشرة.

تسجل النقطة فقط للاعب المرسل في حال فشل خصمه برد الكرة، أما في حال فوز اللاعب المستقبل بالكرة فلا يحرز نقطة وإنما يكسب الإرسال ليبدأ اللعب.

أما في النظام الأمريكي فنقاط الشوط 15 بدلاً من 9 ويحرز النقطة من يفوز بالكرة مباشرة، سواء أكان مرسلاً أو مستقبلاً.

اللاعبون: تزاول اللعبة بلاعبين أو أربعة لاعبين ـ فردي وزوجي ـ وتطبّق القوانين نفسها في الحالتين.

الملعب: صالة مغلقة دون سقف. طول الملعب 9.75م وعرضه 6.4م. في مباراة الزوجي يزيد طول الملعب 3.9م وعرضه 1.22م وارتفاع الجدار الأمامي 1.52م. تكون جدران الملعب عموماً بيضاء وخطوطه حمراء بعرض 5سم والأرضية والجدران مغلفة بالخشب، أما الحائط الخلفي فمن الزجاج السميك الشفاف ليسمح بالرؤية. الخط الأحمر السفلي على الجدار الأمامي يعني ارتفاع الشبكة، والعلوي على كل الجدران لتحديد حدود الملعب وهناك خطوط أخرى تتعلق بضربات الإرسال. أما الشبكة فهي شريط من المعدن أسفل الحائط الأمامي وهي خارج حدود الملعب وتعطي صوتاً رناناً عند إصابتها.

يختلف الأمر في الولايات المتحدة فيما يتعلق بأبعاد الملعب.

التجهيزات: تشتمل التجهيزات على المضرب والكرة والملابس والأحذية.

- المضرب: طوله الأقصى 68.5سم والمساحة الداخلية للأوتار (18.4- 21.5سم). قبضته مغلفة بالجلد، ووزنه يراوح بين 140- 240غ. تصنع الأوتار من أمعاء الحيوانات والمضرب من الخشب، إلى أن صارت مادة الغرافيت الأكثر شيوعاً لجودتها وخفة وزن مضربها.

- الحذاء: يجب أن يكون مطاطياً مريحاً متماسكاً ذا نعل أبيض كي لا يترك أثراً في أرضية الملعب.

- الكرة: مطاطية خشنة سوداء اللون محيطها 39.5- 41.5مم، ووزنها 23.3- 24.6غ وقطرها 35.5 - 41.5مم.

- الملابس: يجب أن تكون مريحة للحركة وهي مؤلفة من قميص وبنطال قصير وجراب، ترتدي الفتيات تنورة قصيرة بدلاً من البنطال القصير (الشورت).

سكواش تنس squash tennis

هي لعبة شبيهة بلعبة السكواش راكيت وتُلعب بالملعب نفسه، إلا أنها تختلف في نظام اللعب، إذ تُلعب فردياً لا زوجياً. تسجل النقطة للاعب الذي استهل ضرب الكرة.

المضرب شبيه بمضرب السكواش راكيت إلا أنه أعرض وأقل وزناً، والكرة شبيهة بكرة السكواش راكيت إلا أنها أكبر حجماً وأكثر ضغطاً وبذلك يكون ارتدادها سريعاً أكثر.

عند بدء اللعب في هذه اللعبة يقف اللاعب الذي استهل ضرب الكرة خلف خط البداية عوضاً عن وقوفه في مقصورة البداية، ويقوم بضرب الكرة بحيث تهبط أمام خط البداية في الجهة الموجود فيها الخصم. وهكذا يتم تبادل الكرة إلى أن يخطئ أحد اللاعبين وتُحسب النقاط وفقاً لأنظمة السكواش راكيت.

مروان عرفات

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ جمال الشافعي، السكواش ـ سلسلة ألعاب المضرب المصورة (دار المعرفة).

ـ موسوعة أحكام الألعاب الرياضية (المكتبة العالمية، السعودية).

ـ جميل ناصيف، موسوعة الألعاب الرياضية المفصلة.

ـ بيتر مورغان، الموسوعة الرياضية، ترجمة عماد أبو السعود.

 


التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد: المجلد الحادي عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 29
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 564
الكل : 29661016
اليوم : 41026

الحرية الاقتصادية

الحرية الاقتصادية   تعريفها هي مذهب أو عقيدة اقتصادية تؤكد أن النظام الاقتصادي الأمثل هو النظام القائم على حرية المبادرات الفردية. هذا التعريف المبسط لا يوضح الفروق بين مختلف المدارس الاقتصادية الليبرالية،إذ إن الأساس المشترك بين تلك المدارس هو الاعتقاد بوجود نظام طبيعي وقانون طبيعي يحكمان الحياة الاقتصادية.
المزيد »