logo

logo

logo

logo

logo

رأس العين

راس عين

Ras al-Ein - Ras al-Ein

رأس العين

 

رأس العين مدينة سورية ومركز منطقة في الجزيرة العليا، تتبع محافظة الحسكة وتقع على بعد 84كم إلى الشمال الغربي منها، اسمها بالسريانية (ريش عينو)، يحد منطقة رأس العين من الشمال تركيا ومن الشرق منطقة القامشلي أما من الجنوب فتحدها الحسكة ومحافظة دير الزور، وغرباً محافظة الرقة. تضم 52 قرية و212 مزرعة، وعدد سكانها 55249 نسمة. تضم عدة نواحٍ، ناحية قرى المركز، ناحية الدرباسية وناحية تل تمر.

ارتفاعاتها تراوح بين 553 متراً في الجنوب و320 متراً في الشمال، أي أنها تقع في أراض سهلية تكثر حولها الينابيع، وأشهرها نبع الزرقاء والنبع الكبريتي الذي يُعدّ أهم مصدر لمياه نهر الخابور. كانت رأس العين مركزاً لحضارات قديمة تدل عليها الآثار الموجودة فيها، والتلال الأثرية الكثيرة، ومن أهمها تل تمر. المدينة الحالية كانت قرية صغيرة في أثناء الحكم العثماني تمركزت فيها ثكنة عسكرية عثمانية في موقع تل الفخيرة قرب مدينة رأس العين، يدعى حالياً عين الحمام، في عام 1900 كانت مقراً للحاكم العسكري العثماني، وأصبحت مركز ناحية في أثناء الانتداب الفرنسي على سورية، ثم أصبحت مركز منطقة عام 1962. توسعت عمرانياً على مسافة تزيد على أربعة كيلومترات، وبعرض نحو كيلومتر واحد، وازداد عدد سكانها واتسع عمرانها، فهي تمتد شرقاً على طريق الدرباسية وغرباً باتجاه طريق الرقة، وتقع بين المنطقة الأثرية وسكة حديد قطار الشرق السريع الذي يساير الحدود السورية التركية شمالاً ومنطقة الينابيع في الجنوب. أبنيتها حجرية وإسمنتية، معظمها مؤلف من طابق واحد، إلا أنه في السنوات الأخيرة ظهرت فيها الأبنية متعددة الطوابق.

تتصف منطقة رأس العين بخصوبة تربتها، لذلك يعمل أكثرية سكانها بالزراعة المروية والبعلية، إضافة إلى تربية المواشي وبعض الأعمال التجارية، والحرف اليدوية وخاصة صناعة السجاد، توجد فيها وحدة إرشادية وأبنية حكومية ومدارس متعددة لمختلف المستويات التعليمية، ومؤسسة استهلاكية، وفيها مقر للشركة السورية الليبية للمنتجات الزراعية، ومحطة للرصد الجوي. يربطها بالحسكة طريقان، شرق الخابور والآخر غرب الخابور، إضافة إلى طريق معبدة تربطها بالرقة.

صفية عيد

مراجع للاستزادة:

ـ المعجم الجغرافي، للقطر العربي السوري (مركز الدراسـات العسكرية 1992).

ـ عادل عبد السلام، جغرافية سورية (منشورات جامعة دمشق 1982).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 704
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1010
الكل : 59401447
اليوم : 33757

الإيقاع

الإيقاع   الإيقاع rhythm لغة من الوقع، وهو الضرب بالشيء، وأوقع المغني أي بنى ألحان الغناء على موقعها وميزانها. ويعني الإيقاع عند الفارابي: تحديد أزمنة النغم بمقادير معينة ونسب محدودة. والكلمة الإنكليزية rhythm من اللاتينية rhythmus أو اليونانية rhutmus وتعني ضبط الحركة الزمنية للموسيقى. ويشمل الإيقاع مجموعة الأشياء التي تختص بوحدة الزمن beat، والنبرة accent، والمقياس measure، والسرعة أو الإيقاع الزمني tempo [ر. الموسيقى]، مما يستدعيه الأداء الصحيح في الموسيقى. ولقرب الإيقاع من النفس الإنسانية، ولعلاقته الحميمة بحركة الجسم في العمل والرقص والتعبير وانتظام دقات القلب وحركة التنفس والمشي والحفظ في عهد اللغة الشفوية، اعتقد بعض العلماء أن معرفة الإنسان للإيقاع سبقت معرفته للنغم. ودعموا قولهم بالإشارة إلى تطور الإيقاع المدهش لدى الشعوب البدائية، وتطور الحس الإيقاعي عند الأطفال، وتوالي حركات إيقاعية وإعادتها لدى بعض الحيوانات. وقد ارتبط الإيقاع بالرقص والعمل عند الشعوب القديمة والبدائية؛ كما كان له أثر مهم جداً في تطور اللغة وأوزان شعرها. ومعروف أن الشعر مرّ بمرحلة التصق بها وزنه بإيقاع لحنه، تماماً كما نراه من التزام «المغني/الشاعر» الشعبي القالب الغنائي ليزن به أشعاره التي يرتجلها ببداهة وسرعة كما في الزجل الشعبي. لذلك مرت الإيقاعات بمرحلة كان فيها تزاوج حميم ما بين الزمن والمقاطع اللفظية من قصيرة وطويلة. ولعلّ من الممكن القول إن لهذه المرحلة أثرها في وجود بحور ذات أوزان وقوافٍ معينة في اللغة العربية. حين كان الإنسان يستخدم بعض أدوات الطَّرْق في أعماله اليومية، تعرف أنماطاً إيقاعية تعتمد على اختلاف الأصوات التي تصدر عن هذه الآلات وتنوعها، من حيث طابعها الصوتي أو بحسب موقع الضرب عليها. وقد أطلق العرب على الثقيل منها لفظة «الدمّ»، وعلى الخفيف منها لفظة «التك». وكان لذلك نتائج أهمها ظهور إيقاعات مرافقة للغناء وغير متقيدة بوزن شعره، كما تطورت الإيقاعات تطوراً كبيراً وتنوعت بكثرة. ومن الإيقاعات العربية ما كان معروفاً في الجاهلية، ومنها ما ظهر في الإسلام كالهزَج والرّمل والثقيل. ومنها ما هو معروف في أيامنا كالمصمودي والسماعي الثقيل والمدوَّر الحلبي والنواخت. ومن الإيقاعات عموماً ما يكون «منتظماً» symetrical أو مختلاً non-symetrical أو حرّاً free rhythm أو متعدد الإيقاعات polyrhythm أو متعدد المقاييس polymeter. وقد اضطر تعقيد الإيقاع العلماء الموسيقيين إلى ابتكار طرائق لتدوينه؛ فابتكر صفي الدين الأرموي طريقة استخدام الأرقام لقياس الزمن؛ ومن ثم ظهرت وسائل أخرى أهمها الطريقة الأوربية وبها تحدد وحدة الزمن افتراضاً بسرعة الزمن وتقاس باقي الأزمنة بالنسبة لها. ولقياس هذه السرعة يستخدم جهاز إيقاعي يدعى الموقّتة الموسيقية «المترونوم» métronome يحدد عدد الوحدات الزمنية في الدقيقة الواحدة. ولما كانت الموسيقى تتألف من عنصرين أساسيين، هما اللحن والإيقاع، كانت الآلات الإيقاعية [ر. الآلات الموسيقية] إحدى الأقسام الرئيسة الثلاثة التي تتألف منها الفرقة الموسيقية (الأوركسترا) إضافة إلى الآلات الوترية وآلات النفخ الخشبية والنحاسية، كما أنها كانت عنصراً فعالاً على الدوام في الفرق الموسيقية جميعها على اختلاف أنواعها وجنسياتها. وتعتمد موسيقى الرقص أساساً على الإيقاع، وهو يبث فيها الحيوية. ويطبع الإيقاع الرقص ويسبغ عليه جوه ليتناسب مع هدفه ومعناه، وهذا ما يساعد مثلاً على التفريق بين أنواع الرقص العربي المختلفة، كالدبكة والسماح وحركات المتصوفة والدراويش. وقد دخل الإيقاع الغربي الموسيقى العربية والشرقية، وأكثره ينتسب إلى موسيقى الجاز وموسيقى الرقص مثل «الفالس» waltzer و«الروك» rock وغيرهما. وفي العالم إيقاعات راقصة كثيرة ومتنوعة وتختلف باختلاف البيئة الاجتماعية والثقافية للبلد أو المنطقة، ومنها ما ترافق الإنسان في أعماله. وهكذا يلازم الإيقاع الموسيقي الإنسان في جل نواحي حياته اليومية.   عبد الحميد حمام   مراجع للاستزادة:   ـ الفارابي، كتاب الموسيقى الكبير، تحقيق غطاس عبد الملك خشبة (دار الكتاب العربي، القاهرة 1967). ـ صفي الدين عبد المؤمن الأرموي، كتاب الأدوار، تحقيق هاشم الرجب (بغداد 1980). - JOSEPH MACHLIS, The Enjoyment of Music (New York, Norton and Co 1963). - DUCKWORTH And E .BROWN, Theoretical Foundation of Music (Belmont, California, Wadsworth Publishing Company 1978). - PERCY SCOLES, The Oxford Companion  to Music (London, Oxford University Press 1978).
المزيد »