logo

logo

logo

logo

logo

دوموافر (ابراهام-)

دوموافر (ابراهام)

De Moivre (Abraham-) - De Moivre (Abraham-)

دوموافر (أبراهام -)

(1667-1754م)

 

ولد أبراهام دوموافر Abraham De Moivre في فيتري - لو - فرنسواه في فرنسـا. وتلقى تعليمه في سـيدان Sedan وسومور Saumur وباريس في فرنسا. كان دوموافر رياضياً بارعاً، بروتستنتي المـذهب، وسجن مدة سنة في عام 1685، ثم فـرّ في العام التالي إلى بريطانيا وكسب أسباب معيشته بإعطاء الدروس وبإلقاء المحاضرات. وأصبح صديقاً لإسـحاق نيوتن Isaac Newton وإدمـوند هاليEdmund Halley  ت(1656-1742). كما تمّ اختياره عضواً في الجمعية الملكية في لندن عام 1697. ومـع ذلك، وعلى الرغـم من علاقاته الكثيرة، فقد عاش فقيراً طوال حياته. توفي دوموافر في لندن.

ظهر نشاطه العلمي في أواخر القرن السابع عشر وأوائل القرن الثامن عشر, وانصب اهتمامه على نظرية الاحتمالات[ر] والأعداد العُقَدية[ر] والمثلثات[ر]. ولكثرة السنين التي أمضاها في بريطانيا فإن بعض المؤلّفين يذكرون في مؤلفاتهم أن دوموافر عالم رياضيات إنكليزي من أصـل فرنسي.

قام دوموافر بعمل مهم في أبحاث الاحتمالات، ولربما كان العمل الأكثر ذكراً له عمله حول الأعداد العقدية وأطلق اسمه على مبرهنة تتضمن قانوناً لرفع أيّ عدد عقدي إلى أس عندما يكون العدد مكتوباً بالشكل القطبي. وهذا القانون هو:

يرفع الطول إلى الأس المعطى وتضرب الزاوية بالأس المعطى؛ أي:

[r (cosq + i sin q)]2 = rn (cos nq + i sin nq)]

حيث:

فمثلاُ:

 

 

 

هذا ولقد أهدى كتابه الأول The Doctrine Of Chances «تعاليم المصادفات» إلى نيوتن الـذي ضمّنه كـتابـه «أسـس الـرياضيـات» Principia Mathematica. كما ابتكر دوموافر تقريباً التوزيع الحدّاني[ر] الذي يعرف اليوم بالتوزيـع الطبيعي أو توزيع غـاوس.

وكان مهتماً جداً بإحصاء التعمير والوفيّات. وقد ابتكر الصيغ المتعلقة بالأسس الرياضية للسُّناهيات، أي ما يتلقاه المرء كدخل مدى حياته. تتضمـن أعمـاله المنشـورة كتاباً بعنوان «سُناهيات الحياة» Annuities Upon Lives الذي صدر عام 1725 وكان له تأثير كبير. وفي عام 1730 نشر دراسات تحليليـة حول المتسلسلات والتربيعـات في كتاب جعل عنوانه: Miscellanea Analytica De Seriebus Et Quadraturis.

عبد الواحد أبو حمدة 

الموضوعات ذات الصلة:

الأعداد العقدية ـ نظرية الاحتمالات ـ المثلثات.


التصنيف : الرياضيات و الفلك
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 468
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1105
الكل : 44576591
اليوم : 50224

هودون (جان أنطوان-)

هودون (جان أنطوان ـ) (1741 ـ 1828)   جان أنطوان هودون Jean-Antoine Houdon نحات فرنسي ولد في فرساي القريبة من باريس وكان ابناً لحاجب المدرسة الأكاديمية. في الخامسة عشرة من عمره التحق بأكاديمية الفنون الجميلة في باريس حيث تعلم النحت بإشراف أساتذة عظام أمثال لوموان J.B.Lemoyne وبيغال Pigalle. وقد حصل على جائزة توجت بمنحة إلى روما في الفترة ما بين 1764- 1768، وفيها تأثر بدعوات فنكلمان[ر] إلى التشديد على إطار المنحوتة وطمس الجانب التشريحي في دراساته. كما سافر إلى ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، وأنجز مجموعة كبيرة من الأعمال النحتية توزع معظمها في المتاحف الروسية، كما نشط في أواخر حياته في المجال التربوي حتى وفاته.
المزيد »