logo

logo

logo

logo

logo

الخلد

خلد

Mole - Taupe

الخلد

 

الخلد حيوان ثديي ينتمي لرتبة آكلات الحشرات[ر] Insectivora. يمتاز بحياته في جحور يحفرها بمهارة فائقة.

جسمه أسطواني مكتنز متكيف مع الحفر، يساعده على ذلك أنفه الضيق البارز. رأسه وتدي الشكل، وطرفاه الأماميتان كبيرتان. ويلاحظ أن ليده إصبع إضافية هي امتداد لأحد عظام الرسغ، وبذلك تعمل اليد كمجرفة، يساعد على ذلك تطاول لوح كتفه وقصه.

عيونه صغيرة جداً يغطيها فرو كثيف أسود، وقد بين الفحص المجهري أنها في حالة جنينية وتكاد لا تميز إلا الضوء. أذنه الخارجية تكاد لا تُرى، وله ذيل قصير جداً.

غذاؤه الأساسي ديدان الأرض وبعض الحشرات، مما يجعله أفضل الحيوانات لمكافحة حيوانات التربة، لكنه في الوقت نفسه يخرب جذور النباتات ويمزقها في أثناء حفره التربة. كما يتغذى بالحيوانات الأخرى، مما يجعله واحداً من الحيوانات التي تمثل إحدى حلقات السلسلة الغذائية في الطبيعة، ومن ثـَـم المحافظة على التوازن البيئي.

نادراً ما يشاهد على سطح الأرض، لأنه نادراً ما يخرج من جحره. ويعد من أفضل الحيوانات الحفَّارة، فهو يحفر نفقاً بطول 13 متراً أو أكثر في الساعة الواحدة، وفي الأراضي المتشققة قد يحفر مسافة 45 متراً في الساعة. وهو يفعل ذلك بخرطومه الدقيق ودفع جسمه بطرفيه الأماميتين. وعندما يحفر نفقه يرمي التراب نحو الأعلى بشكل تلال متتابعة فوق الأرض وبفضلها يُسْتدَلُّ على ممراته.

يعيش كل فرد منها في جحر منفرداً. ويتألف الجحر من حجرة مركزية قطرها نحو 10 سم، يحيط بها ممران آخران، أحدهما أعلى من الآخر، يتصل بعضهما ببعض بممرات قصيرة. يتصل الممر العلوي بالحجرة المركزية، بينما يتصل الممر السفلي بمخرج الجحر. كما يشكل من مركز الجحر المركزي، مخرج نجاة يمتد نحو 15-20سم تحت السطح متثنياً متشعباً كثيراً بحسب تجول الخلد.

والخلد شره وسريع الهضم، يموت إذا حرم من الأكل. وهو حيوان غير اجتماعي يتجنب الآخرين إلا حين التزاوج الذي يتم في الربيع. ويمتد الحمل 30 -42 يوماً، تلد الأنثى بعدها 3-7 صغار.

ينتشـر الخلد في آسـيا وأوربا وأمريكا، منها الخلد الأوربي Talpa auropea (الشكل-1). وثمة أنواع أخرى، منها الخلد نجمي الأنف Condylura cristata (الشكل-2) الذي يحمل على نهاية أنفه زوائد لحمية بشكل النجمة، تمثل أعضاء حس متميزة، وهو يعيش في مجموعات قرب المناطق المستنقعية حيث يقضي معظم وقته سابحاً في الماء.

   

 

 

الشكل(1) الخلد الأوربي

 

الشكل(2) الخلد نجمي الأنف

توجد في أمريكا الجنوبية وإفريقيا الوسطى الأنواع الذهبية التي لا تختلف عن العادية إلا في فرائها الذهبي وأطرافها الأمامية ذات التمفصل الجانبي، بينما يكون تمفصل الأطراف الأمامية للخلد العادي نحو الأمام، إضافة إلى عدم وجود الإصبع الزائدة، كما أنها لا تحفر لنفسها الأنفاق المعقدة كما في الخلد العادي.

حسن حلمي خاروف 

الموضوعات ذات الصلة:

 

آكلات الحشرات ـ الثدييات.

 

مراجع للاستزادة

 

- Walker et coll., Mammals of the World ( Baltimore, 1964, 3 vol., nouv. Ed., 1968).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 875
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1764
الكل : 52841098
اليوم : 95386

فيرونيز (باولو كالياري المعروف ب-)

ڤيرونيز (باولو كالياري المعروف بـ) (1528-1588)   باولو ڤيرونيز Paolo Veronese رسّام إيطالي، ولد في مدينة ڤيرونا Verona، وتُوفِّي في مدينة البندقية Venise. كان والده يعمل في نحت الحجر، مما أتاح للابن اكتساب خبرة جيدة في تطويع الآجر وفي ابتكار أعمال فنية منذ طفولته المبكرة حين كان تلميذاً على باديليه A.Badile، وقد تركت الأجواء الريفية والمناخات الثقافية لمدينة ڤيرونا أكبر الأثر في تكوينه بما حفلت به من علاقات اجتماعية وقيم فكرية متنوعة.
المزيد »