logo

logo

logo

logo

logo

زورقيات الأرجل

زورقيات ارجل

Scaphopoda - scaphopodes / Scaphopoda

زورقيات الأرجل

 

زورقيات الأرجل Scaphopoda صف صغير من الرخويات[ر]، ذات قوقعة أنبوبية تشبه ناب الفيل. تعيش أفرادها مطمورة في رمال الشاطئ حتى عمق 1.5كم. يتمثل الصف بما يقارب 300نوع مستحاث، و200نوع حي تنتسب إلى قرابة 12جنساً. وهي حيوانات تجمع بعض صفات صفيحيات الغلاصم (ذوات المصراعين) الابتدائية وبطنيات الأرجل[ر]. فتناظر جسمها وبنية جهازها العصبي ودوران الماء في جوفها الردائي، تُذَكِّر بصفيحيات الغلاصم، ويُذَكِّر مظهرُها الخارجي ببطنيات الأرجل، لذلك يعتقد أنها تشكلت من خط تطوري مستقل برز من بين هاتين المجموعتين.

الشكل (1) السِّناني  من زورقيات الأرجل Dentalium

يتمثل صف زورقيات الأرجل بجنس السِّناني Dentalium (الشكل ـ1)، الذي يعيش ضمن قوقعـــة أنبوبية يراوح طولها بين 3و6سم، مفتوحة النهايتين، تبرز نهايتها العليا الضيقة من الرمال لكنها تبقى مغمورة بالماء، ويصدر عن فتحتها السفلى العريضة رأس صغيرة ترتكز عليها لوامس قابضة captacula ورجل عضلية مخروطية يحفر بها الحيوانُ الرمالَ. وتمتد في القوقعة من نهايتها إلى النهاية الأخرى قناة تمثل الجوف الردائي، يدخل الماء إليه من الفتحة العريضة السفلى حاملاً معه الأكسجين، ويخرج من الفتحة الضيقة العليا حاملاً معه ثاني أكسيد الكربون، حيث يتم التبادل الغازي عبر سطح الجوف الردائي مباشرة بسبب انعدام الغلاصم. أما جهاز الدوران للحيوان فهو شديد الاختزال لدرجة أنه لا يوجد للحيوان قلب.

ينفتح الفم في النهاية العريضة السفلى من القوقعة، إذ توجد مبشرة تعالج الغذاء الذي يتألف من المُنَخْرَبات Foraminifera والحيوانات الصغيرة الأخرى، بينما ينفتح الشرج في أعلى الجوف الردائي.

جهازها العصبي جانبي التناظر، مكوّن من أربعة أشفاع من العقد العصبية، تصل بينها وصلات عصبية. كما أن جهاز الإفراغ مكوّن من شفع من الكلى التي تنفتح على الجوف الردائي إلى جانب الشرج بدل انفتاحها على الجوف العام، وتقوم القناة المفرغة للكلية اليمنى بدور قناة ناقلة للأعراس.

الأجناس منفصلة و يتضمن تشكلها الجنيني يرقة حاملة للدولاب trochophore larva، وهي كروية الشكل يحيط بها إكليل من الأهداب يسهم في سباحتها، لذلك سميت اليرقة حاملة الدولاب.

حسن حلمي خاروف

الموضوعات ذات الصلة:

 

 رأسيات الأرجل ـ الرخويات ـ بطنيات القدم

 

مراجع للاستزادة:

 

 -Traité de Zoologie, sous la dir. de P.P. Grasse, tome V. fasc. 3 (Masson 1968).


التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 454
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1147
الكل : 31846930
اليوم : 46473

يامبليخوس (الخلقيسي)

يامبليخوس (القرن الثاني الميلادي)   يامْبليخوس Iamblichos أديب إغريقي من أصل سوري عاش في ذروة العصر الامبراطوري الروماني الذي شهد فيه الشرق الهلنستي ـ وخاصة سورية ـ نهضة علمية وفكرية وأدبية كبيرة. اشتهر بروايته الموسومة «حكايات بابلية» Babylonika، ويعد من أقدم كتاب القصة الإغريقية. ويحمل اسمه طابعاً عربياً خالصاً ـ على الرغم من شكله الإغريقي ـ وهو من الأسماء المعروفة في سورية في العصر الروماني، واشتهر به أيضاً الفيلسوف يامْبليخوس الخلقيسي[ر] وهو من أعلام الأفلاطونية المحدثة، ويرد بكثرة في نقوش صفوية وعربية. لا يعرف كثير عن حياة هذا الأديب إلا ما أورده في ثنايا روايته الشهيرة.
المزيد »