logo

logo

logo

logo

logo

سورينام

سورينام

Surinam - Surinam

سورينام

 

سورينام Suriname جمهورية تقع على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية، يحدها من الشمال المحيط الأطلسي، ومن الجنوب دولة البرازيل، أما من الشرق منها فتقع غيانا الفرنسية، ويحدها من الغرب جمهورية غيانا Guyana. تبلغ مسـاحتها 163265كم2، وبذلك تعد ثاني أصغر دولة في أمريكا الجنوبية بعد غيانا الفرنسية.

تغطي غالبية أراضيها الغابات الاستوائية (96% من مساحة البلاد)، ويتكون سطحها من السهول الساحلية في الشمال، حيث توجد المدن الرئيسة والمهمة في البلاد، أما وسط البلاد فترتفع النجود والهضاب التي من أهمها هضبة غيانا.

ينتمي مناخ سورينام إلى المناخ الاستوائي الذي يتميز بارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، وفي سورينام يكون الجو أكثر اعتدالاً، بسبب هبوب الرياح التجارية، أما أمطارها فهي غزيرة في وسط البلاد والمناطق الداخلية. ومما يميز سورينام من دول أمريكا الجنوبية الأخرى، وجود كثير من الأنهار في أراضيها، حيث تجري هذه الأنهار باتجاه الشمال ليصب بعضها في المحيط الأطلسي، ومن أهم هذه الأنهار نهر مارنوي الذي يشكل جزءاً من الحدود بين سورينام وغيانا الفرنسية، ونهر كورانتين الذي يشكل أيضاً جزءاً من الحدود بينها وبين جمهورية غيانا في الجنوب الغربي من البلاد، وكذلك نهر كوبانام الذي يتجه شمالاً من وسط البلاد، أما نهر سورينام فيصب في بحيرة فان بلومشتاين الواقعة في النصف الشمالي الشرقي من البلاد.

بلغ عدد السكان في جمهورية سورينام نحو 431 ألف نسمة عام 2000، وبذلك تكون الكثافة الحسابية فيها نحو 3 نسمة/كم2. عاصمتها مدينة براميريبو الواقعة على المحيط الأطلسي، عدد سكانها 200790 نسمة تقريباً، إضافة إلى العاصمة هناك كل من نيوامستردام وغروننغن Groningen وتوتنس Totness ونيونيكيري وألبينا وبارانام، ثم بروكوبوندو Brokopondo وأفوباكا وبراونزوغ. ومن الجدير ذكره أن جميع هذه المدن تقع في الربع الشمالي الشرقي من البلاد، باستثناء مدينتي تونتس ونيونيكييري اللتين تقعان على الساحل الشمالي الشرقي من البلاد، أما بقية مناطق البلاد فهي خالية من العمران وتغطيها الغابات. وحسب تقديرات عام 1993 فقد كان يعيش نحو 50% من سكان البلاد في المدن الرئيسة منها.

وفي سورينام تتعدد اللغات، إذ توجد اللغة الألمانية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية، إضافة إلى اللغة الهولندية التي تعد اللغة الرسمية للبلاد. وإلى جانب تعدد اللغات فإن هناك تعدداً في الأديان، إذ يوجد الهندوس الذين تصل نسبتهم إلى 27% من السكان، والمسيحيون الكاثوليك (20%) والمسيحيون البروتستنت (19%) وهناك 20% من المسلمين، أما النسبة الباقية فهم أتباع الديانة الكونفوشيوسية وبعض المذاهب الطبيعية الأخرى .

سورينام: مسجد براميريبو

إضافة إلى تعدد اللغات والأديان، هناك التعدد الإثني، إذ تتكون البنية الاجتماعية للسكان من الكريول، وهم سكان البلاد الأصليون، ويؤلفون ما نسبته 46% من مجموع السكان، وهناك 34% من أصول هندية آسيوية و2% هنود حمر، و2% صينيون و2% أوربيون، إضافة إلى أقليات من البلدان العربية، وخاصة من لبنان.

تصل نسبة المتعلمين إلى 95% من مجموع السكان، ونسبة الأمية بين الكبار لا تتعدى 5% فقط، كما تصل نسبة التزايد الطبيعي إلى 1.1%، أما نسبة الوفيات فهي بين الأطفال حديثي الولادة بحدود 2.7% وبين الأطفال عامة تصل إلى 3.3%، ومعدل الوفيات العام فيها يصل إلى 6 في الألف فقط (1985-1994) أما متوسطات الأعمار فيها فهو 70 عاماً بوجه عام، للنساء 73 سنة وللرجال 68 سنة.

 

نظام الحكم جمهوري رئاسي، يُنتخب رئيس الجمهورية من البرلمان مدة خمس سنوات، أما برلمان البلاد فيتألف من 51 عضواً، يُنتخبون مدة خمس سنوات.

القطاع الزراعي في سورينام مزدهر، مع أن هناك إمكانات زراعية كبيرة غير مستثمرة بشكل كافٍ، ومن أهم المنتجات الزراعية الرئيسة في البلاد، الأرز والموز وبذور زيت النخيل وجوز الهند والفول السوداني وكذلك قصب السكر والحمضيات والأخشاب. ولدى سورينام ثروة حيوانية من الأبقار والماعز، إضافة إلى الثروات المائية كالقريدس والأسماك.

أما الصناعة في سورينام فلم تبلغ شأناً عظيماً فيها، على الرغم من وفرة إنتاج الألومين الذي وصل إنتاجه إلى 3.6 مليون طن عام 1995، (وهو يمثل المرحلة الأولى من تحويل البوكسيت إلى ألمنيوم)، وهي من الدول الأولى في العالم في إنتاج هذه المادة لكونها تملك مناجم كبيرة للبوكسيت، إضافة إلى امتلاكها مصادر الطاقة الكهربائية، وتشكل صادراتها من البوكسيت نحو 80% من صادرات البلاد، ومن أهم صناعاتها صناعة استخراج البوكسيت ومنتجات الألمنيوم والأخشاب، إضافة إلى صناعة الأغذية وحفظ الأسماك.

تصدر منتجاتها إلى كلٍ من النروج وهولندا والولايات المتحدة واليابان والبرازيل والمملكة المتحدة، أما وارداتها فتكون من المعدات الأولية والبترول والمواد الغذائية ثم القطن والمنتجات الغذائية والأدوات المنزلية والأدوية وأدوات التجميل ووسائط النقل، تستوردها من الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا وترينيداد وتوباغو واليابان والبرازيل.

لمحة تاريخية

احتل الهولنديون المنطقة المسماة اليوم سورينام عام 1616، وأطلقوا عليها اسم غيانا الهولندية، وفي عام 1796، في أثناء الحروب النابليونية، احتلتها القوات البريطانية، ثم عادت في نهاية هذه الحروب إلى السيادة الهولندية، بموجب اتفاقيات باريس الموقعة عامي 1814/ 1815.

وفي الحرب العالمية الثانية احتلتها القوات الأمريكية، في المدة مابين 1941 و1945. وفي نهاية هذه الحرب عادت مرة أخرى إلى السيطرة الهولندية، وظلت كذلك حتى 25/11/1975، حين تحولت إلى دولة مستقلة ذات سيادة تحت اسم جمهورية سورينام، وانضمت في العام نفسه إلى الأمم المتحدة.

محمد صافيتا

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ محمد توفيق سماق، العالم أواخر القرن العشرين (مطبعة الآداب والعلوم بدمشق 1988).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الحادي عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 231
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 603
الكل : 31779394
اليوم : 54855

ابن المسيحي (سعيد بن أبي الخير-)

ابن المسيحي (سعيد بن أبي الخير ـ) (…ـ 658هـ/… ـ 1260م)   أبو نصر، سعيد بن أبي الخير بن عيسى المسيحي الحظيري النسطوري المعروف بابن المسيحي، من المتميزين في صناعة الطب.                وربما كان أصله من الحظيرة، وهي بلدة بين بغداد وتكريت اشتهرت بأعمال النسيج الذي كانت تصدره إلى كثير من البلدان. استوطن بغداد ودرس فيها الأدب والحكمة والطب. والتحق بحاشية الخليفة الناصر لدين الله - وهو الخليفة العباسي الرابع والثلاثون - التي كانت تضم مجموعة من الأطباء الأركيدياقين (من الألفاظ العربية النصرانية المنقولة عن اليونانية، وتعني رئيس الشماسة ومنها الارشدياقن والشدياق)،

المزيد »