logo

logo

logo

logo

logo

السيف المبارزة

سيف مبارزه

Sword - Epée

سيف المبارزة

 

بدأ الإنسان منذ العصر الحديدي باستخدام الحديد في صناعة السيوف ليستخدمها في صراعاته، وصار يتفنن بأشكالها وأطوالها. وقد أطلق على القتال بالسيوف آنذاك (المبارزة) لما يتميز به هذا الصراع الفردي من مهارة وقوة. وعُدَّ السيف العمود الفقري للحروب، إذ كان الانتصار نصيب من يجيد استخدام السيف وفنون المبارزة. وقد تميز العرب بذلك وبما عرفوا به من شدة بأس وإيمان وشجاعة.

وفي منتصف القرن الخامس عشر أخذت المبارزة طابعاً حديثاً. فاهتم الإسبان عام 1474 بنشر قواعد المبارزة بين الشبان، ووضعوا لها أصولاً وقواعد. وقام الإيطالي بيردي توريس بتأليف أول كتاب عن المبارزة عام 1509. وفي عام 1526 وضع أكيل مارزو الإيطالي كتاباً آخر عن المبارزة أسهم في توضيح قواعدها وأصولها وفنونها. ثم ظهرت المدارس الخاصة لتعليم فنون هذه الرياضة، وانتشرت في هولندا وبلجيكا وبلاد أخرى.

ويمكن القول إن المبارزة الحديثة قد ظهرت أولاً في إيطاليا ثم انتقلت إلى فرنسا بفضل المدربين والخبراء الإيطاليين الذين أحضرتهم الملكة كاترينا دي ميدتشي والدة شارل التاسع، واستمر هؤلاء بتدريب ضباط الجيش الفرنسي وفرسانه حتى عهد الملك هنري الرابع، فنجم عن ذلك طابع فرنسي جديد للمبارزة اعترف به وبقوته الإيطاليون أنفسهم.

وفي القرن الثامن عشر اخترع الفرنسي (بيير لافواز) قناع المبارزة الذي يحمي الوجه، فساعد ذلك في تحسين المبارزة وتطوير جانبها الهجومي. ويمكن القول إن هذه المرحلة شهدت انتهاء المبارزات الدموية وبداية المبارزات الرياضية، فارتفع المستوى بوجه عام.

الملابس ومهمات المبارزة:

ـ على لاعب المبارزة أن يرتدي ملابس خاصة ملائمة وموحدة وفقاً للائحة القانون الدولي.

ـ بدلة المبارزة: تصنع البدلة الخاصة بالمبارزة من قماش خاص مصنوع من الأنسجة البيضاء، وتتألف من السترة، والسروال والقناع والجوارب والحذاء والصدرية الكهربائية وسلك الجسم.

أسلحة المبارزة

تتألف أسلحة المبارزة من: النصل، ومجموعة المقبض.

ـ سلاح الشيش: طوله 110سم ووزنه 500غ.

ـ سلاح المبارزة: طوله 110سم ووزنه أقل من 770غ.

ـ السيف: طوله 105سم ووزنه 500غ.

حلبة المبارزة

الشكل (1)

تقام المنافسات في صالات مغلقة فوق حلبة من الخشب أو المشمع أو البلاستيك. ويشترط في الملاعب أن تكون ذات أسطح ممهدة ومستوية. ويحدد جزء من الملعب للتبارز، وهو شريط عريض من المشمع أو الكاوتشوك يسمى الحلبة.

أما في المنافسات التي يستخدم فيها الجهاز الكهربائي والأسلحة الكهربائية فتغطى أرضية الحلبة بأكملها بغطاء عازل.

طبيعة المبارزة

المبارزة هي رياضة الهجوم والدفاع بين متنافسين يحاول كل منهما أن يسجل لمسات على الآخر بسلاح معين (شيش foil ـ سيف ـ سيف المبارزة) للرجال. في حين تقتصر منافسات السيدات على الشيش فقط.

تقام المبارزة فوق مساحة محددة. وتستمر حتى يسجل أحد المتنافسين خمس لمسات أو كان متقدماً بعد انتهاء الوقت المحدد وهو ست دقائق للرجال (في الأسلحة الثلاثة) وللسيدات في سلاح الشيش.

ولتسجيل لمسة يجب الهجوم على المنافس. والهجوم الناجح يتطلب الدقة والإتقان في اختيار المسافة والتوقيت المناسبين. ويكون الهجوم بفرد الذراع أو مع الطعن، أو خطوة ثم طعنة حين يكون المنافس على مسافة مناسبة للهجوم.

ولتحاشي اللمسات يستخدم المدافع مجموعة من الدفاعات أو الحركات المغلقة التي تحيّد الهجوم وتبعده، وقد يقوم المدافع بعد ذلك بالهجوم لتسجيل لمسة.

مقياس الحلبة

الشكل (2)

1ـ حلبة الشيش: الطول 14 متراً - العرض 1.8 ـ 2 متراً، وترسم على الحلبة سبعة خطوط بطريقة واضحة وعمودية على الخط الطولي (خط المنتصف ـ خط وضع التحفز ـ خط الحد الخلفي ـ الحد النهائي ـ منطقة الإنذار ـ خط المترين ـ مائدة الجهاز الكهربائي).

2 ـ حلبتا السيف وسيف المبارزة: المقاييس نفسها بزيادة أربعة أمتار من الجانبين لتأمين حرية حركة اللاعب.

الأهداف

1 ـ سلاح الشيش : هدف المبارزة (تحقيق لمس الجذع ـ الصدر ـ الظهر ـ الياقة) مع استبعاد الرأس والذراعين والرجلين.

2ـ سلاح السيف: يشمل الجزء العلوي للجسم الواقع على الخط المار بقمتي عظمتي الحوض وجذع اللاعب والرأس والذراعين.

3 ـ سيف المبارزة: يشمل جميع أجزاء جسم اللاعب، بما في ذلك الملابس وال0أدوات (ماعدا السلاح).

زمن المبارزة

5 دقائق لسيف المبارزة من لمسة واحدة، و6 دقائق لجميع الأسلحة من خمس لمسات، و10 دقائق لجميع الأسلحة من ثماني لمسات، و13 دقيقة لجميع الأسلحة من عشر لمسات.

مروان عرفات

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ عباس عبد الفتاح الرملي، المبارزة ـ سلاح الشيش (دار الفكر 1993).

ـ عيد علي نصيف، المبارزة (مطبعة دار الحكمة، بغداد 1990).

ـ جميل ناصيف، موسوعة الألعاب الرياضية المفصلة (دار الكتب العلمية، بيروت 1993).

ـ بيتر مورغان، الموسوعة الرياضية (الدار العربية للعلوم، بيروت 1997).

 


التصنيف : تربية و علم نفس
المجلد: المجلد الحادي عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 434
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1118
الكل : 37208262
اليوم : 282937

سيكيروس (دافيد ألفارو)

سيكيروس (دافيد ألفارو ـ) (1896 ـ 1974)   دافيد ألفارو سيكيروس David Alfaro Siqueiros واحد من أشهر فناني المكسيك في القرن العشرين، أفاد في تصويره من التقاليد القديمة للفن الهندي المكسيكي، وفن الحفر الشعبي الذي ساد في القرن التاسع عشر، وتأثر بأعمال الفنان الإسباني غويا Goya. وكان هدفه في نتاجه الفني تثقيف الشعب من خلال لوحات جدارية. أسهم في إنجازها إلى جانب عدد من الفنانين أمثال: دييغو ريفيرا Diego، وجوزيه كليمَنْت، وأوروزكو Orozco.
المزيد »