logo

logo

logo

logo

logo

زفوريكين (فلاديمير-)

زفوريكين (فلاديمير)

Zworykin (Vladimir-) - Zworykin (Vladimir-)

زفوريكين (فلاديمير ـ)

(1889 ـ 1982)

 

فلاديمير زفوريكين Vladimir Zworykin مهندس ومخترع روسي الأصل أمريكي الجنسية من رواد علم الإلكترونيات وتقانة التلفزة[ر]. كان له الفضل في ابتكار أول أنبوب للتصوير التلفزيوني، أسماه الإيكونوسكوب Iconoscope، وله إسهامات كبيرة ومهمة أخرى في تطوير التلفزة وأسسها النظرية.

ولد فلاديمير زفوريكين في روسيا، في بلدة ميروم Mourom التي تبعد نحو 350 كم عن موسكو. أظهر فلاديمير زفوريكين شغفه بالعلم والتقانة منذ صغره وأبدى في التاسعة من عمره اهتماماً خاصاً بمحاولات إصلاح أعطال الأجهزة الكهربائية. تابع دراسته في المعهد العالي للتقانة في سان بطرسبورغ، واهتم بتطوير التقنيات الأولى للتلفزة الإلكترونية بإشراف الفيزيائي الروسي روزينغ. وكان روزينغ أول من اقترح استخدام أنبوب الأشعة المهبطية CRT (أنبوب براون) لإظهار الصورة التلفزيونية عام 1907. وتمكن روزينغ عام 1910 من تجربة نظام تلفزة يعتمد على المسح التلفزيوني الميكانيكي في طرف الإرسال مع إظهار الصورة التلفزيونية باستخدام CRT في طرف الاستقبال. وأشرك روزينغ معه في أبحاث التلفزة طالب الهندسة النبيه زفوريكين، لاهتمامه العميق بإمكانيات استخدام CRT والمسح الإلكتروني من أجل التلفزة.

تخرج زفوريكين في المعهد العالي للتقانة في سان بطرسبرغ عام 1912 بدرجة الشرف بالهندسة الكهربائية، وحصل على منحة لدراسة الفيزياء في باريس (1912ـ1914) بموضوعات الأشعة السينية ثم سافر إلى برلين لمتابعة دراسته. ولكن بدء الحرب العالمية الأولى عام 1914 اضطره إلى العودة إلى روسيا. وفي عام 1919 هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وحصل على الجنسية الأمريكية عام 1924.

الشكل (1) أنبوب للتصوير التلفزيوني الذي اخترعه زفوريكين وأسماه الإيكونوسكوب

بدأ زفوريكين عمله في شركة ويستنغهاوس Westinghouse في مدينة بيتسبرغ Pittsburgh عام 1920 في مجال تطوير صمامات الراديو والخلايا الضوئية. وحصل لاحقاً من جامعة بيتسبرغ على شهادة الدكتوراه في الفيزياء وكانت أطروحته حول تطوير الخلايا الضوئية. حصل زفوريكين عام 1923 على براءة اختراع الإيكونوسكوب. ويبين الشكل (1) صورة لرسم الإيكونوسكوب بشكل CRT يتضمن لوحاً حساساً للضوء ويفترض مسحه من الوجه الخلفي بحزمة إلكترونيات يولدها مدفع إلكتروني. وابتكر لاحقاً نماذج أخرى للإيكونوسكوب، وحصل عام 1928 على براءة اختراع لنظام تلفزة ملون. وطوّر طريقة روزينغ لاستخدام أنبوب صورة (أي لإظهار الصورة التلفزيونية) وأسماه الكاينسكوب. وانتقل عام 1929 للعمل في شركة RCA الأمريكية، وقاد فيها أبحاث التلفزة لسنوات طويلة، كما قاد المجموعة التي حققت أول مجهر إلكتروني عام 1939، إضافة إلى مساهماته في كثير من الأبحاث الأخرى. وظل زفوريكين أشهر الباحثين في تاريخ التلفزة حتى وفاته.

عصام عبود

الموضوعات ذات الصلة:

 

التلفزة والتلفاز ـ التقانات السمعية البصرية.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ عصام عبود، أسس هندسة التلفزيون (جامعة دمشق 1982).

- BOSCH, Technische Berich, (Vol . 6, No. 5/6, Germany1979).

- J.PETERS, EBU, Television 50 Years (Brussels 1985).

 


التصنيف : التقنيات (التكنولوجية)
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 369
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 507
الكل : 29636525
اليوم : 16535

فوروزمارتي (ميها لي-)

ڤوروزمارتي (ميهالي-) (1800-1855)   ميهالي ڤوروزمارتي Mihály Vörösmarty شاعر وناثر ومسرحي ومناضل وطني مجري من كبار مجددي الأدب الوطني المجري. يتحدر ڤوروزمارتي من أسرة أرستقراطية آلت إلى الفقر، فصار والده موظفاً مشرفاً على أملاك بعض النبلاء.
المزيد »