logo

logo

logo

logo

logo

سان لوران (نهر وخليج-)

سان لوران (نهر وخليج)

Saint-Laurent (River) - Saint-Laurent (Fleuve)

سان لوران (نهر وخليج ـ)

 

 سان لوران Saint-Laurent نهر في شرقي أمريكا الشمالية، وهو ثاني أطول نهر في كندا، إذ يصل طوله إلى 1225كم، وتشكل البحيرات العظمى مصدر مياه النهر، حيث يجري باتجاه الشمال الشرقي من بحيرة أونتاريو Ontario، ثم يرسم النهر خط الحدود بين مقاطعة نيويورك وأونتاريو، وكذلك بين مقاطعتي أونتاريو وكويبك Québec قبل أن ينتهي في مقاطعة كويبك ليصب في خليج سان لوران.

يقدر تصريف النهر بنحو (14165)م3/ثانية، في حين تقدر مساحة حوضه بنحو 1030000كم2، أهم روافد ه اليسرى فهي نهر أوتاوا الذي يرفده غرب مونتريال، ونهر سان موريس ونهر ساغوناي Saguenay، كما يتلقى السان لوران عدة روافد من الجهة اليمنى مثل ريشليو Richelieu وسان فرانسيس St.Francis وشوديير Chaudière. يتميز المجرى العلوي للنهر بشدة انحداره، أما في الجزء السفلي فيزداد عرضه ليصل إلى 16كم عند مدينة كويبك.

يشكل نهر سان لوران جزءاً من منظومة الطريق البحري الذي يصل بين المحيط الأطلسي شرقاً والبحيرات العظمى غرباً، الذي ينقل نحو 45 مليون طن من البضائع سنوياً، إذ يخدم هذا الطريق المائي العديد من الموانئ الكندية مثل مونتريال وتورنتو وهاملتون، إضافة إلى مدن أمريكية، أهمها شيكاغو وديترويت وبوفالو وغيرها، و تدين هذه المدن بازدهارها لهذا الطريق الذي يربطها مع المحيط الأطلسي وأرجاء العالم المختلفة.

 لقد تشكل مجرى نهر سان لوران والبحيرات العظمى نتيجة ذوبان الكتلة الجليدية الهائلة التي كانت تغطي شمالي أمريكا الشمالية في عصر البلايستوسين، مع نهاية آخر طغيان جليدي منذ 11000ـ15000سنة خلت تقريباً.

جسر فكتوريا على نهر سان لوران مقابل مدينة مونتريال

يعد وادي نهر سان لوران من أكثر مناطق السكان كثافة في كندا، إذ يضم نحو 25% من سكانها، كما أنه يضم مدينتين من أكبر المدن الكندية هما كويبك ومونتريال، ويشكل مركزاً لقيام صناعات متعددة،مثل صناعة صهر الألمنيوم والورق وغيرها، وتضم أراضي وادي سان لوران المزارع التي تنتج الحليب والفواكه والحبوب والبطاطا، كما يتم توليد الطاقة الكهرمائية الرخيصة في المنطقة الواقعة بين كينغستون ومونتريال.

يتألف الغطاء النباتي في حوض سان لوران من الأشجار الدائمة الخضرة، وخاصة الغابة الصنوبرية، وتشكل الأشجار الصلبة واللينة أهم موارد أخشاب كندا، وتتنوع فيها أشجار البتولا الصفراء والأرز الأبيض والتنوب الفضي والاسفندان، ويعد الصنوبر الأبيض أفضل الأنواع من الناحية الاقتصادية، كما يستخدم لب أخشاب البتولا وأشجار الحور في صناعة الورق أيضاً، أما أشجار البتولا الصفراء الصلبة فتستعمل في صنع الأثاث. كما يعد النهر مصدراً مهماً لأنواع عديدة من الأسماك، مثل سمك الحفش والهف (الحساس) والرنكة.

أما خليج سان لوران فهو مسطح كبير من مياه المحيط الأطلسي، مغلق تقريبا،ً يمتد في شرقي كندا، محصور بين نوفاسكوشا ونيوبرونزويك وشرق كويبك وجزيرة نيوفاوندلاند ويتصل مع المحيط الأطلسي عبر ثلاثة مضائق، هي كابوت Cabot وكانسو Canso وبيل Belle، كما يوجد في الخليج عدة جزر أهمها انتيكوستي Anticosti وجزيرة الأمير إدوارد وجزر مادلين Madeleine، ويعد من المصائد البحرية الغنية حيث يتم اصطياد سمك السالمون والرنكة وغيرها.

عدنان عطية

الموضوعات ذات الصلة:

 

 كندا ـ كويبك ـ مونتريال.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ محمد السيد غلاب ودولت أحمد صادق وجمال الدين الديناصوري، جغرافية العالم دراسة إقليمية، الجزء الثالث (العالم الجديد)، (مكتبة الأنغلو مصرية، القاهرة 1996).

 

 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 621
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 737
الكل : 32214528
اليوم : 59774

غوشو (هاينوسوكيه-)

غوشو (هاينوسوكيه -) (1902-1981)   هاينوسوكيه غوشو  Heinosuke Goshoمخرج سينمائي ياباني، وهو من أهم المخرجين البارزين في عصر السينما اليابانية الذهبي، ولد في طوكيو وتوفي فيها. قدم فيلمه الأول الناطق «التحدث» عام 1931 وهو صورة عن الحياة اليابانية الاجتماعية، وعند عرضه في أوربا عدّه النقاد السينمائيون الفيلم الأول الناجح بالسينما الناطقة.
المزيد »