logo

logo

logo

logo

logo

سليمان (جزر-)

سليمان (جزر)

Solomon Islands - Iles Salomon

سليمان (جزر ـ)

 

تقع جزر سليمان (سولومون ) Solomon Islands  في جنوب غربي  المحيط الهادئ، بين دائرتي عرض 5 و10 جنوبي خط الاستواء، وهي أرخبيل يتألف من عدة مئات من الجزر على مقربة من أستراليا،منها عشر جزر كبيرة ونحو 40 جزيرة صغيرة إضافة لعددٍ كبيرٍ من الجزر الأصغر حجماً، أكبرها ست جزر بركانية التكوين جبلية التضاريس كثيفة الغابات، إذ تغطي الغابات 90% من مساحة البلاد،أما أراضيها الساحلية فهي سهلية صالحة للزراعة، وأهم جزرها: غوادالكنال Guadalcanal، مالايتا Malaita، نيوجورجيا New Georgia، شوازول Choiseul، رينل Rennell.

يحدها من الجنوب الشرقي مجموعة جزر سانتا كروز ومن الجنوب بحر كورال وبحر سولومون ومن الشمال أرخبيل بوجنفيل ومن الشمال الغربي أرخبيل بسمارك ومن الغرب بابوا غينيا الجديدة.

الطقس في القسم الشمالي من جزر سليمان حار ورطب طوال أيام السنة، أما القسم الجنوبي فيها فهو بارد، حيث تسود العواصف المدارية، بدءاً من تشرين الثاني وحتى شهر نيسان من كل عام.

تبلغ مساحة الجزر نحو 27556كم2، وبلغ عدد سكانها 446149 نسمة عام 2000، وتصل الكثافة السكانية إلى 16 نسمة/كم2.

من أهم محاصيلها الزراعية النقدية الكاكاو والحبوب والذرة وجوز الهند وبذور نخيل الزيت والبطاطا والخضار والفاكهة، وتربى الماشية فيها، ومن المنتوجات أيضاً الأرز والأخشاب، يضاف إلى ذلك صيد الأسماك. وقد اكتشف في جزيرة رينل كميات من البوكسيت، ولكن سكان الجزيرة يعارضون التنقيب عن الثروات المعدنية في هذه الجزيرة خوفاً من تدميرها لبيئتهم، وهناك العديد من الموارد الطبيعية غير المستثمرة كما هو مطلوب، مثل الذهب والفوسفات والرصاص والزنك والنيكل.

تتمحور معظم صناعاتها بشكل رئيس حول القطاع الزراعي، ومن أهمها صناعة لب جوز الهند وصناعة زيت جوز النخيل ومعالجة الكاكاو، وتُعلب الأسماك.

كان الإسبان أول من اكتشف الجزر من الأوربيين في عام 1568، ولكنهم لم يستوطنوها قبل منتصف القرن التاسع عشر. وفي عام 1885 تم توقيع اتفاق بين بريطانيا وألمانيا قسمت بموجبه هذه الجزر إلى قسمين: شمالي ويعد محمية ألمانية، وجنوبي ويعد محمية بريطانية، وفي عام 1914 قامت القوات الأسترالية باحتلال الجزء الألماني من هذه الجزر، ثم وضعتها عصبة الأمم المتحدة تحت وصايتها، في عام 1920، وانتدبت أستراليا لتتولى إدارتها. احتلتها القوات الأمريكية في عام 1943، إبان الحرب العالمية الثانية. وفي عام 1946 وضعت الأمم المتحدة الجزء الشمالي من الجزر تحت وصايتها، واستمر وضع هذه الجزر (جزء تحت الحماية البريطانية وجزء تحت وصاية الأمم المتحدة) حتى 7/7/1978 حين تحولت إلى دولة مستقلة وعضو في الكومنولث البريطاني.

يتألف سكان جزر سليمان من مجموعات عرقية متعددة، أكبرها ينتمي إلى سكان جزر ميلانيزيا، ويؤلف هؤلاء نحو 94% من السكان، وهناك 4% ينتمون إلى البولينيزيين و1% ميكرونيزيين، والبقية أقلية من الصينيين والأوربيين.

وصل معدل النمو السكاني في هذه الجزر إلى 3.2%، مابين 1985 و1994، وبلغ متوسط الأعمار 74 سنة عند النساء و69سنة للرجال. أما معدل الوفيات فقد بلغ بين الأطفال عامة 3.2% وبين عامة السكان 0.7% وذلك في عام 1994. وتشمل المناطق العمرانية نحو 18% من مساحة الجزر، أما الباقي فيخلو من المراكز العمرانية.

اللغة الرسمية في جزر سليمان هي الإنكليزية، إضافة إلى وجود نحو 87 لغة محلية، وتنتشر الأمية في الجزر، وقد وصلت نسبتها عام 1990 إلى 38% بين الكبار (15سنة فما فوق)، يدين معظم سكان الجزر بالمسيحية (نحو 95% من السكان)، يتبعون كنائس مختلفة كالأنغليكانية والكاثوليكية والبروتستنتية وغيرها.

أما المدن الرئيسة في جزر سليمان فهي: هونيار اHoniara، وهي العاصمة، وقد بلغ عدد سكانها عام 1990 نحو 35300 نسمة، ومن مدنها أيضاً جيزو Gizo وعدد سكانها 4000 نسمة وكذلك مدينة أوكي Auki وعدد سكانها3000 نسمة، وكيراكيرا Kirakira وعدد سكانها 3000نسمة، وتؤلف نسبة سكان المدن فيها نحو 18%، في حين يؤلف سكان الريف نحو 82%.

تقسم جزر سليمان من الناحية الإدارية إلى ثماني مقاطعات، إضافة إلى العاصمة هونيارا التي تشكل وحدة إدارية مستقلة، ونظام الحكم فيها ملكي برلماني، وهي عضو في الكومنولث البريطاني منذ عام 1978، وتعد ملكة بريطانيا ملكة البلاد من الناحية الرسمية، ينوب عنها في حكم الدولة حاكم عام، بناء على اقتراح من حكومة الجزر، ويتكون مجلسها النيابي من 47 عضواً يتم انتخابهم من قبل المواطنين مباشرة مدة 4سنوات، ويحق التصويت لكل من بلغ 21 عاماً.

يعد يوم 7/7 من كل عام عيد جزر سليمان الوطني، وهو اليوم الذي استقلت فيه عن بريطانيا، وهي عضو في هيئة الأمم المتحدة منذ عام 1978.

تسهم الزراعة بنحو 48% من الدخل القومي والصناعة بنحو 9%، ونحو 43% من قطاعات أخرى. وأهم صادراتها السمك والخشب ولب جوز الهند وزيت النخيل والكاكاو، وتُصدر إلى كل من اليابان وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة وهولندا وتايلند وسنغافورة وأستراليا، وأهم وارداتها الآلات، والأغذية والماشية والوقود، وتستورد من أستراليا واليابان ونيوزيلندا وسنغافورة، والولايات المتحدة الأمريكية وتايلند.

محمد صافيتا

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ محمد توفيق سماق، العالم أواخر القرن العشرين (مطبعة الآداب والعلوم، دمشق 1998).

ـ محمود رمزي، جغرافية أوقيانوسية (الكتاب الثاني) (مطبعة رياض، دمشق 1990).

 

 


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الحادي عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 119
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1109
الكل : 40910498
اليوم : 881

تراكل (غيورغ-)

تراكل (غيورغ ـ) (1887 ـ 1914)   غيورغ تراكل Georg Trakl شاعر ومسرحي نمسوي ولد في مدينة سالتسبورغ Salzburg. درس الصيدلة في فيينة Wien ليصير منذ عام 1912 صيدلانياً في الجيش النمسوي وليلتحق منذ منتصف عام 1914 بالجبهة الشرقية، حيث كان لتجربة الحرب العالمية الأولى أثر مدمر على حالته النفسية أودى به إلى مشارف الجنون وإلى محاولة الانتحار بعد معركة غرودك Grodek فنقل إلى مشفى عسكري في كراكوف Krakow للعلاج النفسي.
المزيد »