logo

logo

logo

logo

logo

القيمة الحالية (حساب-)

قيمه حاليه (حساب)

Self-actualization - Actualisation

القيمة الحالية (حساب ـ)

 

القيمة الحالية valeur actualisée هي التقويم الراهن في الوقت الحالي لدخل يمكن الحصول عليه في المستقبل أو لنفقة سيتم تحمّلها مستقبلاً. يستخدم معيار القيمة الحالية لتقويم الإنفاق على المشروعات وحساب التدفقات النقدية (الأرباح والفوائد) محسوبة على أساس قيمها الحالية لتقرير جدوى الاستثمار في أي من هذه المشروعات. كما تستخدم منهجية حساب القيمة الحالية actualisation في حسابات الدفعة الواحدة النقدية البديلة للرواتب التقاعدية، لمن يختارون أسلوب الدفعة الواحدة. كما تستخدم المنهجية ذاتها في حساب ترتيب الدفعات في اقتصاديات التأمين أو ما يسمى بالعلوم الأكتوارية.

طريقة حساب القيمة الحالية

من الطبيعي أن قيمة الوحدة النقدية التي ستتوافر في المستقبل أدنى من قيمة الوحدة النقدية المماثلة المتاحة في الوقت الحالي. ويرجع ذلك إلى أسباب متعددة منها: تأخير الانتفاع بها عبر الزمن، معدلات التضخم المتوقعة أو فوات ربح استثمار هذه الوحدة. ولهذا يكون من الطبيعي أن يفضل الناس الحصول على الدخول الآنية، وعدم استبدال دخول مستقبلية بها إلا إذا كانت تفوقها كمياً وتوافر لهم على الأقل منفعة بالقيمة ذاتها التي يمكن أن توافرها لهم الدخول الآنية. لهذا عند حساب القيمة الحالية لدخول مستقبلية مثل تعويضات الدفعات في المستقبل أو لدفعات مستقبلية مثل أقساط تسديد قيمة سلعة يتم اعتماد معدل حساب القيمة الحالية. قد يكون هذا المعدل هو معدل التضخم المتوقع، أو قد يكون معدل الفائدة المتوقع على هذه الدفعات.

 المهم إذاً هو اختيار معدل حساب الدفعة الحالية. ومن أجل فهم القيمة الحالية ومنهجية طريقة حسابها لنتصور أن مبلغاً من المال وُظِّف بمعدل فائدة قدره (ف) لمدة ن سنة. هذا المبلغ في نهاية السنة الأولى يصبح:

ر1 = ر + ف أي  ر1 = ر (1+ ف)

وفي نهاية السنة الثانية يصبح:

ر2 = ر(1+ف)2

وفي نهاية المدة ن يصبح:

رن = ر(1+ف)ن

أي إن القيمة الحالية للمبلغ الذي سيتجمع في السنة ن ستكون:

وتبقى المسألة المهمة والدقيقة لحساب القيمة الحالية هي اختيار معدل حساب القيمة الحالية. في الحسابات الاقتصادية التطبيقية لاختيار الاستثمار في أي من المشروعات يمكن اعتماد معدل الفائدة المطبقة في السوق المالية أو معدل العائد الداخلي على الاستثمارات، وأحياناً يطبق معدل حساب القيمة الحالية المعتمد في الخطة بالنسبة للاستثمارات الحكومية. في سورية، يعتمد معدل حساب القيمة الحالية في دراسة جدوى المشروعات الاستثمارية 9%، وهو المعدل الذي كان مطبقاً على القروض المصرفية في وقت من الأوقات.

فوائد حساب القيمة الحالية وتطبيقاتها

من المفيد لكلّ الأشخاص إجراء مقارنة، عند اتخاذ قراراتهم بشأن تفضيل حصولهم على دفعات نقدية آنية أو استبدال دفعات مستقبلية بها، بين القيم النفعية لهذه الدفعات الآنية وبين القيم الحالية لمجموع الدفعات التي يمكنهم الحصول عليها في المستقبل. ولكن لحساب القيمة الحالية تطبيقاته في مجالات متعددة. يقتضي حسن الإدارة للموارد والنفقات اللجوء إلى حساب القيمة الحالية من أجل تلافي الوقوع في خطأ التقدير الجزافي. فليس من المقبول علمياً أو تجارياً تحديد أقساط اشتراكات التأمين من دون اللجوء إلى تقنية حساب القيمة الحالية لمجموع الدفعات التي يجب تكليف المؤمن دفعها، ومقارنتها بالتعويضات التي يترتب على شركة التأمين دفعها في نهاية عقد التأمين. كما أنه لا يجوز لعاقل رشيد أن يخاطر باستثمار أمواله في مشروع معين إلا بعد إجراء تقويم مجموع الأرباح المتوقع الحصول عليها من مشروعه بقيمتها الحالية، ومقارنتها مع مجموع الاستثمارات التي يترتب عليه إنفاقها في إقامة المشروع مقومة أيضاً بقيمتها الحالية. وإذا لم يكن صافي القيمة الحالية (حاصل الفرق بين القيمة الحالية للنفقات والقيمة الحالية لمجموع الإيرادات) موجباً كان الاستثمار خاسراً في الأساس. وبالطبع عند حساب القيم الحالية يؤخذ في الحسبان تكاليف الفرصة البديلة للاستثمار في مجال آخر محسوبة أيضاً على أساس القيمة الحالية

مطانيوس حبيب

 الموضوعات ذات الصلة:

 

التأمين ـ الجدوى الاقتصادية.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ هيئة تخطيط الدولة: الدليل السوري ـ الأردني الموحد لتقييم المشاريع الاستثمارية (دمشق 1978).

- Nations Unies, Directives pour l évaluation des projets (New York 1973).


التصنيف : الاقتصاد
المجلد: المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 770
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 26
الكل : 12040702
اليوم : 138

جورجوني (جورجو دل كاستلفرانكو)

جورجوني (جورجو دل كاستلفرانكو ـ) (1477ـ1510)   جورجو دل كاستلفرانكو Giorgio del Castelfranco المعروف باسم جورجوني Giorgione، مصور إيطالي ولد في بلدة كاستلفرانكو بإقليم فينيتو في شمالي إيطالية وتوفي في البندقية. نشأ الفنان في مرسم جوفاني بلّيني [ر]، وكان له تأثير كبير على مجرى مدرسة البندقية في التصوير بعد أن مهد أمامها سبيل اللون والضوء.
المزيد »