logo

logo

logo

logo

logo

السيارة

سياره

Motor car - Automobile

السـيارة

 

السيارة motorcar مركبة آلية على عجلات مطاطية، تتحرك ذاتياً بوساطة محركها. والمصطلح حديث مشتق من السير، أما لفظ السيارة المذكور في القرآن الكريم (سورة يوسف) فيقصد به القافلة أو ما شابهها، ومعناه «القوم يسيرون». والسيار اسم يطلق على الكواكب السيارة أو السيارات ويقابلها الثوابت.

يطلق اسم السيارة بمعناه الشامل على كل مركبة ذات محرك، وتشمل الشاحنات والحافلات بأنواعها والسيارات السياحية الصغيرة وغيرها. وقد تقتصر التسمية على السيارات السياحية الصغيرة فقط في حال التقييد.

لمحة تاريخية

الشكل (1) أول سيارة تسير بمحرك بخاري 1769

كانت الحيوانات، والعربات التي تجرها، وسيلة النقل الوحيدة التي عرفها البشر منذ أقدم العصور حتى عصر البخار والمركبات التي تسير ذاتياً بمحرك بخاري (1769) (الشكل ـ 1). وفي عام 1862 سجّل المهندس الفرنسي بو دي روشا Beau de Rochas في باريس اختراعه لمحرك احتراق داخلي يعمل على الدورة الرباعية الحرارية (أربعة أشواط) وبعد عامين من ذلك التاريخ صنع المهندس الألماني نيقولاوس أوتو Nikolaus Otto أول محرك يعمل على البنزين وفق نظرية بو دي روشا.

وفي عام 1886 صنع بنز Benz أول سيارة تسير بالبنزين، خرجت بأول رحلة علنية في 26 تموز عام 1886 بمدينة مانهايم بألمانيا. وفي عام 1892 أنتج هنري فورد H.Ford في أمريكا أول محرك بنزين، وركبّه على سيارة حملت اسمه (الشكل ـ2). وفي العام نفسه درس رودلف ديزل R.Diesel تصميم محرك اقتصادي يعمل على المازوت النقي بطريقة الحقن بضغط عال في نهاية شوط ضغط الهواء فيشتعل الوقود ذاتياً من دون الحاجة إلى شرارة كهربائية، وحمل الوقود المستعمل فيها اسم وقود الديزل، وأنتجت شركة مرسيدس عام 1900 سيارة مرسيدس بنز Mercedes Benz قدرتها 25 حصاناً وبلغت سرعتها 70 كم/سا (الشكل ـ3). وفي عام 1922 أنتجت ألمانيا أول محركات ديزل مخصصة لسيارات النقل في مصانع Man في أوغسبرغ، ومصانع «بنز» في مانهايم وهكذا بدأت السيارات العاملة على محركات الديزل تشق طريقها في العالم (الشكل ـ 4).

الشكل (2) سيارة هنري فورد 1899

 

 

 

الشكل (3) سيارة مرسيدس بنز 1901

 

الشكل (4) سيارة فيات طراز 128

بين عامي 1958 و1963 اخترع فليكس فانكل Felix Wankel المحرك المكبسي الدوار (روتري) وركَّبته الشركة الألمانية N.S.U على سيارتها. ثم قامت شركة كرايزلر Crysler الأمريكية بعيد منتصف القرن العشرين بإنتاج سيارات تعمل على محرك توربيني، وفي نهاية القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين شهدت السيارات ومحركاتها تطورات هائلة.

 مكونات السيارة

الشكل (5) مكونات السيارة

تتألف السيارة أساساً من محرك وهيكل وصندوق وأجهزة نقل حركة وعجلات وغيرها (الشكل ـ5).

المحرك: هو الجهاز الذي يوفر القدرة المحركة للسيارة، وهو محرك انفجار داخلي [ر] يعمل باحتراق الوقود الداخل إليه بشرارة كهربائية تطلقها شمعة إشعال يمر بها جهد عال في منظومة الإشعال الكهربائية. يتألف المحرك من كتلة أسطوانات محكمة الإغلاق في كل أسطوانة مكبس يتحرك بأربعة أشواط. يسحب المكبس في الشوط الأول (النازل) مزيج الوقود (البنزين) والهواء ويضغطه في الشوط الثاني (الصاعد)، ويحصره في حجرة صغيرة هي حجرة الاحتراق، وفي هذه اللحظة تنطلق شرارة كهربائية من شمعة الإشعال، فيحترق الوقود بسرعة كبيرة وينتج غازات ضغطها عال تدفع المكبس إلى أسفل في شوط ثالث (النازل)، وهو الشوط الفاعل الذي يدير جذع المحرك، ويعود المكبس في شوط رابع (صاعد) ليطرد الغازات ونواتج الاحتراق إلى خارج المحرك (الشكل ـ 6).

الشكل (6)

يحتاج المحرك في عمله إلى أربعة منظومات أساسية هي:

أ ـ منظومة التغذية بالوقود. ب ـ منظومة الإشعال. ج ـ منظومة التبريد. د ـ منظومة التزليق.

منظومة نقل الحركة transmission: وهي سلسلة أجهزة تمكِّن من نقل الطاقة الحركية للمحرك إلى الدواليب، وتتألف من الفاصل الواصل clutch (الدبرياج) الذي ينقل الحركة من المحرك إلى علبة السرعة [ر]، وهذه تحوي مسننات مختلفة الأقطار وعدد الأسنان وتتناسب مع أوضاع الطريق والأحمال على المحرك والسيارة، وغالباً ما تزود السيارة بـ 3 ـ 5 سرعات أمامية وسرعة خلفية. تنتقل الحركة الدائرية من علبة السرعة إلى جذع فولاذي مدير يرتبط بها برباط مرن (تربيعة متمفصلة) وينقل الحركة الدائرية إلى الجهاز التفاضلي differential unit المؤلف من علبة تحوي مجموعة مسننات تحول الحركة الدائرية القادمة من المحرك (عن طريق مسنن الهجوم المخروطي ومسنن التاج المخروطي) إلى حركة دائرية لمحاور العجلتين الأماميتين أو الخلفيتين، وتخفيض إضافي في نسبة السرعة بين الجذع الناقل والدولابين، مما يزيد في عزم الجر. ويمتاز الجهاز التفاضلي بخاصة التفاضل بين سرعتي الدولابين عند المنعطفات بوساطة المسننات الفلكية، بحيث يقلل سرعة الدولاب الداخلي ويزيد سرعة الدولاب الخارجي عند المنعطف، فإذا خرجت السيارة من المنعطف وسارت على خط مستقيم يتوقف عمل هذه المسننات.

هيكل السيارة والصندوق (الشكل ـ 7):

الشكل (7) نموذج هيكل سيارة وصندوقها

ـ الهيكل chassis: إطار معدني من جذوع فولاذية مستطيلة المقطع، تستند إلى جسر أمامي وجسر خلفي، يحمل الإطار المحرك وجميع الأجهزة والمنظومات التي تؤلف السيارة والصندوق، ويرتكز على العجلات بأجهزة تعليق وتخفيف صدمات suspension تمتص الاهتزازات التي تتلقاها الدواليب عن سطح الطريق. ترتبط الدواليب بمنظومة قيادة وتوجيه steering توجه الدواليب بوساطة مقود السائق .

ـ الصندوق: ويحوي المقاعد وصندوق الأمتعة ولوحة القيادة والمقود steering wheel ومجموعة المداوس للتحكم بسرعة المحرك وكمية الوقود الذاهب إلى المحرك وفصل المحرك ووصله بأجهزة نقل الحركة ومدوسة الميقفات لكبح اندفاع السيارة وإيقافها.

ـ التجهيزات الكهربائية: وتضم:

أ ـ المقلع ومنظومة الإقلاع الكهربائية للمحرك starting motor.

ب ـ منظومة التغذية الكهربائية التي تتألف من مدخرة تيار مستمر 12 فولط، ومولد لشحن المدخرة وتوليد الطاقة الكهربائية ومنظم تيار مستمر وفاصل واصل للتيار لتغذية شموع الاحتراق.

ج ـ منظومات إنارة وتنبيه وتأشير

د ـ ماسحات زجاج ومانع ضباب وغير ذلك.

الشروط الواجب توافرها في مواصفات السيارة

يجب أن تتوافر في السيارة المواصفات الآتية:

ـ متانة الأجزاء والمكونات.

ـ نوعية جيدة للخلائط والمعادن التي تتركب منها الأجزاء.

ـ أن تتطابق مواصفات السيارة مع المواصفات العالمية من حيث الدقة وسلامة المنتج.

ـ أن تكون السيارة مستقرة في سيرها على الطرقات فلا تنقلب عند الميل على المنعطف ولا يخرج مركز ثقل السيارة عن قاعدة الاستناد التي ترسمها الدواليب الأربعة على الأرض وتؤثر فيها قوى الطرد المركزي فتخرجها عم مسارها بانزلاق الدواليب.

ـ أن لا تنتقل الاهتزازات الناتجة من صدمات الطريق إلى الركاب والسائق.

ـ أن لا تصدر السيارة ومحركها ضجيجاً عالياً يتجاوز 85 ديسبل.

ـ أن تكون معدلات التلوث، من الانبعاث الغازي للمحرك، بالحد الأدنى وفق المعايير الدولية البيئية.

ـ أن تزود السيارة بأنظمة الأمان،  لمنع الانزلاق، وأحزمة الأمان والأكياس الهوائية التي تحمي الركاب والسائق من الإصابات العنيفة.

ـ أنوار الإشارة المختلفة عند الانعطاف أو التوقف أو تخفيف السرعة.

ـ نظام مسح زجاج الواجهة الأمامية في الطقس الماطر.

ـ جهاز التحكم، للسفر الممتع والمريح، وهو يتحكم بسرعة السيارة إلكترونياً، ويجعلها مستقرة من دون إجهاد السائق.

ـ حاسوب الجري والانطلاق السريع ونظام التحكم بسرعة السيارة إلكترونياً.

ـ نظام تدفئة وتكييف إلكتروني ونظام تحكم بوضعية السائق المبرمج إلكترونياً.

ـ نظام الحماية من ارتفاع توتر التيار الكهربائي في الشبكة الكهربائية في السيارة وغيرها من الأنظمة.

أنواع السيارات المختلفة

الشكل (8) المظهر الأساسي لسيارة سياحية حديثة

تقسم السيارات أنواعاً هي الآتية، بحسب استعمالها:

ـ السيارات السياحية للركاب، الكبيرة والصغيرة (الشكل ـ 8).

ـ حافلات الركاب الكبيرة والمتوسطة والصغيرة microbus, minibus, autobus.

ـ الشاحنات lorries وهي على أنواع:

أ ـ القاطرات والمقطورات.

ب ـ شاحنات النقل الطويلة long vehicle.

ج ـ شاحنات النقل الكبيرة والمتوسطة (الشكل ـ 9).

 

د ـ شاحنات النقل الصغيرة

الشكل (9) شاحنة قلاب

هـ ـ مركبات النقل الخاصة مثل مركبات الإسعاف ومركبات الصيانة ومركبات نقل الأجهزة الإلكترونية أو أجهزة التصوير السينمائي  والتلفزيوني والنقل الإذاعي وغيرها.

و ـ المركبات العسكرية المختلفة ومنها المركبات القتالية ومركبات الصيانة والإصلاح والمحطات اللاسلكية والرادار وغيرها.

ح ـ السيارات الرياضية.

ط ـ المركبات ذات الأغراض الخاصة جداً مثل مركبة لوناخود التي أنزلها الاتحاد السوڤييتي على سطح القمر عام 1969.

ك ـ المركبات البرمائية وأكثرها معد لأغراض عسكرية.

ل ـ مركبات طوافة على وسادة هوائية.

وسائل الأمان وراحة الركاب

يجب أن تتوافر في السيارة شروط الأمان الضرورية سواء من حيث الاستخدام [ر. السلامة والأمان في المركبات]، أو راحة الركاب، وخاصة في الرحلات الطويلة، فيجب أن تكون المقصورة مريحة، وأماكن الجلوس متسعة، وتوفر للراكب الراحة والاسترخاء، وخاصة الحافلات الكبيرة، وكذلك إمكانية تناول حاجاته من الغذاء والشراب بسهولة ويسر، وأن تكون مكيفة ومجهزة بنظام إنارة مريح ووسائل التسلية والاستمتاع ما أمكن، وأن تكفل للركاب سهولة الصعود والنزول، وأن تكون محكمة الأبواب، مع وجود أكثر من مخرج، وتُجهَّز السيارات بجهاز إطفاء يدوي، ويمكن أن يكون آلياً في موقع المحرك وخزان الوقود وصندوق الأمتعة.

صناعة السيارات وأهميتها الاقتصادية

تشمل مقومات صناعة السيارات العناصر الآتية:

ـ توافر المواد الأساسية من حديد وفحم ونفط خام، والمعامل التابعة لها، لإنتاج الصاج وقضبان الحديد وغيرها من مستلزمات الإنتاج.

ـ توافر الخبرة والكفايات العلمية والعملية والطاقات الإبداعية.

ـ توافر التمويل والتسويق داخلياً وإقليمياً ودولياً.

تعد وسائل النقل إحدى مقومات الحياة المعاصرة في كل مستوياتها ومجالاتها، ولا يستغنى عنها في جميع أوجه الحياة الاجتماعية أو الإنتاجية. وتحتل السيارات بأنواعها مكانة أساسية بين وسائل النقل الأخرى، بوصفها الوسيلة الأكثر استعمالاً. تولي الأمم إنتاج السيارات أهمية كبيرة، حتى كادت صناعة السيارات تحتل المقام الأول في اقتصادات الدول المتقدمة. وتستطيع كل دولة تملك مقومات صناعة الحديد وملحقاتها أن تنتج الآلات الميكانيكية الثقيلة والخفيفة، ومنها مكنات إنتاج وسائل النقل المختلفة.

بدأت في الوطن العربي منذ أواسط القرن العشرين، تباشير إنتاج السيارات في كل من مصر والمغرب والجزائر، وأقيم في سورية مصنع لتجميع الجرارات في بداية السبعينات من القرن العشرين، وتجرى دراسات قي الوقت الراهن لإنتاج السيارات فيها.

يساعد إنتاج وسائل النقل الاقتصادية، من حيث توفير الوقود والتكلفة الإنتاجية وتوفير المواد الأولية اللازمة لها، على زيادة الدخل القومي وتوفير نسبة جيدة من القطع النادر، وفتح أبواب عمل كثيرة في البلد المعني، الأمر الذي يساعد في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وفي خفض معدل البطالة وفي إعداد الأيدي الفنية الماهرة.

الآثار الإيجابية والسلبية للسيارات

قصّرت السيارات المسافات وزادت في سرعة النقل بين مراكز الإنتاج ومراكز الاستهلاك، وسهلت انتقال الأشخاص والأمتعة، ووفرت إمكانات الاتصال الاجتماعي وتوثيق الروابط بين الناس، وفتحت مجالات واسعة للتبادل الحضاري والسياحة بين الشعوب، غير أن للسيارة ومحركها آثاراً سلبية كثيرة على البيئة والحياة الاجتماعية، ومنها الانبعاثات الغازية الضارة من عوادمها، وتلوث الجو بغازات أول وثاني أكسيد الكربون وأكاسيد الآزوت ذات الأثر الحامضي وأملاح الرصاص التي تدخل في تركيب الوقود، وزيادة عامل الدفيئة (أو ظاهرة البيت الزجاجي)، بسبب انتشار ثاني أكسيد الكربون في جو الأرض، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع معدلاته وعجز الغطاء النباتي عن إرجاعه. ولا يتوقف الأثر السلبي على الانبعاث الغازي السام بل يتعداه إلى أبخرة الوقود وتطاير ذرات الغبار الناتجة من تفكك جزيئات الإطارات المطاطية باحتكاكها بالإسفلت وبطائن الاحتكاك من الأمينت (الأسبستوس) الذي تصنع منه المكابح والأقراص الاحتكاكية في الفاصل الواصل، والأبخرة المتصاعدة من زيوت التزليق في المحرك وعلب المسننات وغيرها، وتسربات الشحوم والزيوت من المفاصل المختلفة للسيارة. وكذلك الضجيج الصوتي وفوق الصوتي وآثاره السلبية على الإنسان وعلى الكائنات الحية، الحيوانية والنباتية، وما تسببه من توترات نفسية وعصبية وأمراض.

اتجاهات تطور السيارات الحديثة

 تتوجه الصناعة الحديثة إلى إنتاج سيارات أقل تلويثاً للبيئة ومتنوعة مصادر الطاقة ومنها:

سيارات تعمل محركاتها بالطاقة الشمسية أو بالتيار الكهربائي المستمر أو بالتيار الكهربائي المتناوب، وسيارات تعمل محركاتها بالغاز المنخفض الضغط أو الغاز الطبيعي المضغوط ضغطاً عالياً أو تعمل بالهدروجين أو الكحول.

علي صبح

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

أجهزة التعليق في المركبات ـ السلامة والأمان في المركبات ـ علبة السرعة في المركبات ـ المكبح في المركبات.

 

 مراجع للاستزادة:

 

- PAUL NIEUWENHUIS & PETER WELLS, The Death of Motoring? Car Making and Automobility in the 21st Century ( Wiley 1998).

- W.H.CROUSE & D.L.ANGLIN, Small Engine Mechanics, 3rd ed. (McGraw-Hill 1994).

- ALFRED C. ROTH, Small Gas Engines (Goodheart-Wilcox 1998).


التصنيف : الصناعة
المجلد: المجلد الحادي عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 384
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1695
الكل : 56379048
اليوم : 51723

ماريتان (جاك-)

ماريتان (جاك ـ) (1882 ـ 1973)   جاك ماريتان Jacques Maritain، فيلسوف مؤرخ للفلسفة كاثوليكي معاصر، ولد في باريس لأسرة بروتستنتية، تلقى تعليمه في «ليسّيه هنري الرابع» ثم التحق بالسوربون لدراسة الفلسفة والعلم الطبيعي (وأعلن عدم رضاه عن الجو الفكري السائد فيها والذي كان خليطاً من الوضعية والعلمانية وغيرهما)، ثم تشرّب فلسفة برغسون [ر] Bergson واعتنق الكاثوليكية وزوجته رايسا أونانسوف الروسية المنشأ، اليهودية الديانة، عام 1906، وانصرف بعد عودته من ألمانيا إلى قراءة مؤلفات (توما الإكويني) [ر] Thomas Aquinas وأعلن بعدها انتماءه إلى التومائية Thomism، فصار من أشهر عارضي التومائية المحدثة Neo-Thomism، وفي السنوات الأخيرة من حياته درّس في جامعة برنستون Princeton في الولايات المتحدة حيث توفي فيها.
المزيد »