logo

logo

logo

logo

logo

ليست (فريدريك-)

ليست (فريدريك)

List (Friedrich-) - List (Friedrich-)

ليست (فريدريك ـ)

(1789 ـ 1846)

 

فريدريك ليست Friedrich List اقتصادي ألماني ولد في روتلينغن- ورتنبرغ يوم 6 آب/أغسطس وتوفي منتحراً يوم 30 تشرين الثاني/نوفمبر في كوفشتاين- النمسا.

بالرغم من أن ليست لم يستبعد الفرضية القائلة إن حرية التجارة يمكن أن تقود إلى زيادة مستوى رفاهية كل الأمم فإنه كان مقتنعاً بأن تحقق ذلك مشروط بكون مستويات نمو مختلف الأمم متعادلة. وبهذا المعنى دافع ليست عن القومية الاقتصادية بأنها دفاعية وليست عدوانية على المستوى  الخارجي. ومقولة ليست الرئيسة تتمثل في أن الأمة يجب أن تنمي طاقاتها الإنتاجية قبل أن تواجه المنافسة الدولية. وهذه الطاقة الإنتاجية تكْمُن قبل كل شيء في الصناعة التحويلية وليس في استخراج ما تقدمه الطبيعة.

كان فريدريك ليست مقتنعاً بأن ذات الأفكار الاقتصادية ليست صالحة دائماً لكل البلدان ولا في كل الأزمنة، على سبيل المثال كان يرى أن حرية التجارة مقبولة لإنكلترا الدولة الأكثر تقدماً في مجال الصناعة في حين يكون نظام الحماية التجارية أكثر ملاءمة للدول الأقل تطوراً مثل الولايات الألمانية والولايات المتحدة الأمريكية حتى الوقت الذي تبلغ فيه هذه الولايات مستوى تصنيع المملكة المتحدة.

تكاد أثار ليست الاقتصادية تقتصر على مقالاته التي كان ينشرها أو خطاباته التي كان يلقيها دفاعاً عن أفكاره في المجلس التشريعي في ورتنبرغ الذي كان عضواً فيه بين عامي 1820 و1822؛ لكن كتابه الذي أصدره في عام 1841 بعنوان «النظام القومي للاقتصاد السياسي» أكسبه شهرته العالمية ولُقِّب على أساسه بأبي القومية الاقتصادية.

 يُعَدّ فريدريك ليست أحد أول المدافعين عن إقامة الاتحاد الجمركي الألماني (الزولفراين) الذي يُعَدّ المقدمة الرئيسة لتحقيق الوحدة الألمانية لاحقاً. فقد كانت أفكاره تستند إلى مقولة الدولة- الأمة التي عدَّها وسيطاً بين الفرد والجنس البشري.

بدأ ليست حياته العملية رجل دين يعمل لدى الحكومة وارتقى في عام 1816 إلى مرتبة وكيل وزارة. في عام 1817 عُيِّن أستاذاً للإدارة العامة والعلوم السياسية في جامعة توبينغن ولكنه أُقيل بعد سنتين بسبب آرائه السياسية.

عاش ليست في الولايات المتحدة الأمريكية بين عامي 1825 و1832 حيث عمل في الزراعة ومن ثم أصدر جريدة ألمانية في بنسلفانيا. حصل من عمله في مجال تسويق الفحم على ثروة ما لبث أن خسرها كلياً. وفي أثناء وجوده في الولايات المتحدة الأمريكية أسهم ليست في نشر أفكار الحماية الجمركية التي انتشرت بسرعة هناك ولقيت لاحقاً دعماً كبيراً في أطروحات ألكسندر هاميلتون الذي قرن - في كتابه المنشور عام 1891 «تقرير حول الصناعات» - الثروة والاستقلال والأمن بازدهار الصناعات التي تتطلب حماية فعالة لتطويرها.

وفي أثناء عضويته في الهيئة التشريعية دافع ليست عن حزمة من الإصلاحات التي عُدَّت راديكالية متطرفة في حينها فحُكم عليه بالسجن مدة ثمانية أشهر بتهمة الإساءة إلى الحكومة. ثم نُفِي إلى الخارج وتنقل بين الولايات المتحدة الأمريكية والنمسا حيث قضى نحبه منتحراً في كوفشتاين.

مطانيوس حبيب

 مراجع للاستزادة:

ـ جاك إدَّا، عولمة الاقتصاد من التشكُّل إلى الشكلات، ترجمة مطانيوس حبيب (دار طلاس، دمشق 1999م).


التصنيف : الاقتصاد
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 313
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 725
الكل : 32725552
اليوم : 43771

اقتصاد الحرب والدفاع

اقتصاد الحرب والدفاع   يهتم اقتصاد الحرب والدفاع Econemie de Guere et de Défense بالآثار الاقتصادية  للإنفاق العسكري في الاقتصاد الوطني؛ وبإدارة الاقتصاد في وقت الحرب، إضافة إلى تهيئة الأنشطة الاقتصادية وإعدادها في وقت السلم لمواجهة حالة الحرب عند حدوثها. كما  تشمل اهتمامات اقتصاد الحرب والدفاع ميزانيات الإنفاق العسكري وإدارة مخصصات القوات المسلحة ومواردها. ولا يعد اقتصاد الحرب والدفاع فرعاً مستقلاً من فروع علم الاقتصاد، ولكنه أسلوب في تحليل الأنشطة العسكرية والمساعدة ومعالجتها وإدارتها من منظور اقتصادي.
المزيد »