logo

logo

logo

logo

logo

طومسون (جورج باجيت-)

طومسون (جورج باجيت)

Thomson (George Paget-) - Thomson (George Paget-)

طومسون (جورج باجيت ـ)

(1892ـ 1975)

 

جورج باجيت طومسون George Paget Thomsonفيزيائي بريطاني، ولد في مدينة كامبردج بإنكلترا وتلقّى تعليمه العالي بكلية ترينيتي بجامعة كامبردج عام 1937وحاز على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1937، وذلك بالمشاركة مع عالم أمريكي هو كلنتون ج. دافيسون Clinton J.Davisson، وذلك إثر اكتشافهم لظاهرة انعراج الإلكترونات، أي لسلوك الجسيمات سلوك أمواج، وهو سلوك استخدم على نطاق واسع لتحديد البنية الذرية للأجسام الصلبة والسائلة.

عمل جورج باجيت طومسون، وهو الابن الوحيد للفيزيائي الشهير ج.ج طومسون [ر]، في مخبر كافنديش بجامعة كامبردج إثر انتهاء الحرب العالمية الأولى، ودرَّس الفيزياء فيها بين عامي 1919و1922. وفي العام 1922 عُيِّن أستاذاً للفيزياء بجامعة أبردين Aberdeen University حيث درَّس الفيزياء فيها بين عامي 1922و1932، وهناك أجرى تجارب توضِّح انعراج الإلكترونات لدى مرورها عبر مادة متبلورة، وبذلك أكد تنبؤ لوي دو بري Louis de Broglie الذي أشار إلى إمكانية سلوك الجسيمات ذات الاندفاع (p) سلوك أمواج بطول موجة (λ) يساوي نسبة ثابت بلانك (h) إلى اندفاع الجسيم أي: λ = h/p

حيث تمثل p جداء كتلة الجسيم m بسرعته v.

وفي العام 1930 غدا جورج باجيت طومسون أستاذ الفيزياء في إمبيريال كولج للعلوم بلندن، واستمر بها كذلك حتى عام 1952، وقد تركزت أبحاثه هناك على دراسة ظاهرة الاندماج النووي [ر] nuclear fusion وتحرّي سلوك النترونات إضافة إلى أبحاثه في الديناميكا الهوائية aerodynamics.

وفي عام 1943 مُنح جورج باجيت طومسون لقب فارس، وبعد ذلك بتسع سنين أصبح رئيساً لكلية كوربوس كريستي Corpus Christi في كامبردج وبقي في منصبه ذاك حين عام 1962 حيث أحيل على التقاعد.

نشر جورج باجيت طومسون عام 1939 كتاباً بعنوان: «انعراج الإلكترونات ـ معالجة نظرية وتجريبية»، وفي عام 1965 نشر كتاباً آخر بعنوان: «ج.ج طومسون ومخبر كافنديش في أيامه». توفي جورج باجيت طومسون في كامبردج عام 1975 ودفن هناك

أحمد حصري

 

 


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 657
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 525
الكل : 31882699
اليوم : 2729

المدرسة المتعددة التقنيات

المدرسة المتعددة التقنيات   يطلق على المدرسة متعددة التقنيات polytechnic school أسماء متعددة، منها المدرسة الشاملة comprehensive school في النظام الرأسمالي، والبوليتكنيك polytechnic في النظام الاشتراكي، وجميع هذه المدارس تسعى إلى الربط بين الأسس النظرية للعلوم في عصر الصناعة وتطبيقاتها التقنية في الأعمال اليدوية. وقد دعت إلى هذا النمط من التعليم مؤتمرات اليونسكو والتربية في السبعينات والثمانينات لتحسين الحياة في الحاضر والمستقبل، ومواكبة تطور التقنيات والمهن في المدارس العامة والحرفية والمهنية، وكذلك لمواكبة التغيرات السريعة في عصر المعلومات في أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين. وقد تحول الاهتمام بالتعليم المتعدد التقنيات في عصر المعلوماتية إلى التقنيات الإلكترونية.
المزيد »