logo

logo

logo

logo

logo

شنغهاي

شنغهاي

Shanghai - Shanghai

شنغهاي

 

شنغهاي Shanghai أكبر مدن الصين وأهمها، تقع في الطرف الجنوبي من الخليج الذي يصب فيه نهر اليانغتسي Yangtze في المحيط الهادئ، قرب خط العرض 30 شمالاً، وهي الأولى بين عشرات المدن الصينية الكبيرة التي يتجاوز عدد سكان كل واحدة منها المليون نسمة.

ونظراً لما توافر لها من شروط طبيعية واقتصادية وتاريخية ملائمة للاستقرار والتكاثر، ومن ثم للنمو والازدهار، كالمناخ المعتدل، وكثرة الموارد المائية وخصوبة التربة في السهل الساحلي المحيط بها، أصبحت شنغهاي المدينة الأولى في الصين بفعالياتها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، ففي مينائها يتم اليوم الجزء الأكبر والمهم من حركة التجارة الخارجية للبلاد. وفي أطرافها، إلى جانب مراكز الصناعات الأساسية الثقيلة والتحويلية التي تضم مجموعة متكاملة من مصانع الحديد والصلب والسيارات والدراجات والأجهزة الكهربائية وآلات التصوير والمنسوجات، وخاصة الحريرية، تركز وتطور العديد من الصناعات القديمة التي بهرت الصين بها العالم، كصناعة الورق والحرير والخزف، وللصين بها شهرة تاريخية تعود إلى أكثر من أربعة آلاف سنة. وفي عام 1921 تأسس فيها الحزب الشيوعي الصيني الذي أصبح الحزب الحاكم للبلاد. وفي عام 1997 افتتح فيها المؤتمر الدولي للغرف التجارية الدولية الذي حضره أكثر من 1000 من أصحاب البنوك ورجال الأعمال والاقتصاديين من 74 دولة.

منظر الحي القديم على نهر هوانغ بو في مدينة شنغهاي

 

وفي بداية هذا القرن بلغ معدل النمو الاقتصادي في شنغهاي 19%، في الوقت الذي لم يتجاوز المعدل العام للنمو الاقتصادي في الصين 8%، وقد ساعد شنغهاي في وصولها إلى هذه المرتبة المتفوقة بين المدن الصينية، موقعها كأقدم وأهم ميناء، وسعة مجالها الذي تستمد منه الكثير من مقومات تفوقها، وارتفاع عدد سكانها برصيده الكبير من قوة العمل، إذ لم يقلَّ في نهاية القرن الماضي عن 11مليون نسمة، برغم السياسات السكانية الجديدة التي أخذت الصين بتطبيقها، من تحديد للنسل وتشجيع أبناء المدن الكبيرة في المناطق الشرقية القديمة على الانتقال إلى مناطق الاستثمار الجديدة في الداخل.

محمود رمزي

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ دولة أحمد صادق، جغرافية آسيا (المطبعة الأنغلو المصرية، القاهرة 1970).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الحادي عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 790
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 740
الكل : 32204692
اليوم : 49938

القديم (الفن الفلسطيني-)

القديم (الفن الفلسطيني ـ)   يعد الفن الفلسطيني القديم أحد فنون بلاد الشام وأقطار الشرق الأدنى القديم، وقد تميز بقدم نشوء الفن في بلاد فلسطين، وتفاعله مع فنون أقطار الشرق القديم، وتجسيده المعتقدات الدينية، وتلبيته متطلبات الحياة اليومية؛ ما جعل الفن في بلاد فلسطين مرآة المجتمع يعبر عن معتقداته الروحية، ويلبي متطلبات الإنسان الحياتية.
المزيد »