logo

logo

logo

logo

logo

الشرق الأقصى

شرق اقصي

Far East - Extrême-Orient

الشرق الأقصى

 

الشرق الأقصى Far East مصطلح جغرافي وسياسي شاع استخدامه على كل الألسنة في أجزاء العالم المختلفة، كتسمية قصد منها، حينما أطلقت مع مصطلحي الشرق الأدنى والشرق الأوسط، تقسيم مناطق الشرق إلى أقسام حسب البعد والقرب من أوربا، وفي الواقع فإن معظم المناطق التي يشملها هذا القسم الكبير والهام من الأقسام الثلاثة، والذي سمي بالشرق الأقصى، موجودة في شرقي القارة الآسيوية، أكبر القارات، وعلى الأطراف الغربية للمحيط الهادئ الواسع، والشمالية للمحيط الهندي الدافئ، أي في أقصى الشرق بالنسبة لخريطة العالم القديم بصفة خاصة.

وعلى الرغم من ذيوع هذا المصطلح الجغرافي والسياسي، وسعة المساحات التي يحتويها وأهميتها، وخاصة الأجزاء الموسمية الواسعة من قارة آسيا في كل من الصين والهند والهند الصينية وأندونيسيا، فإن روسيا الاتحادية تطلق أيضاً اسم إقليم الشرق الأقصى على الأطراف الشرقية الواسعة من قسمها الآسيوي، والتي تتضمن مجموع مناطق خاباروفسك وبريمورياوآمور وكامشاتكا وسخالين. وعلى كل ذلك بقي هذا المصطلح، حاله كحال المصطلحين الآخرين: الشرق الأوسط والشرق الأدنى، صعب التحديد بصورة قاطعة، وبقيت الحدود في هذه الأقسام معرضة للتبديل من حين لآخر حسب التصنيف أو الهدف الذي يسعى إليه الباحثون، أو تتخذه هيئة خاصة أو دولية، أو وزارة من وزارات الخارجية في العالم؛ وهذا ماجرى، ويستمر جريانه الآن بشكل واقعي من قبل بعض الدول الكبرى التي تقوم، من أجل حماية مصالحها، ودعم هيمنتها، بدفع جيوشها لاحتلال أجزاء من هذه الأقسام، ثم بتعديل الحدود بينها، وفقاً لما يخدم توجهاتها السياسية وأهدافها القريبة والبعيدة. طارحة من أجل ذلك تسميات وخرائط جديدة، كتسمية الشرق الأقصى الجديد الذي يضم مجموعة دول آسيان Asean، والشرق الأوسط الكبير Greater Middle East، وخارطة الطريق Road map وغيرها من الأسماء التي تختلف أهدافها الحقيقية الخفية عن تلك المعلنة عنها.

للشرق الأقصى صفات أهمها:

- سيطرة المناخ الموسمي على معظم أجزائه، مما جعل الموارد المائية فيه وافرة.

- كثرة السهول الفيضية في أراضيه المستوية الواسعة.

- سيادة السلالة المغولية، وضخامة حجم السكان في معظم مناطقه.

- سيادة الحضارات القديمة فيه بأشكالها الامبراطورية لفترات طويلة، تلتها الأشكال المعاصرة من المجتمعات المتطورة في ظل نظم مختلفة، أوسعها النظام الاشتراكي.

- توافر مصادر الطاقة والمعادن في بعض أجزائه، مما أسهم في تكوين العديد من المناطق الصناعية.

- وقد أعطت هذه الصفات للشرق الأقصى أهمية جيويوليتيكية، مرت في تطورها بثلاث مراحل:

الأولى: وهي الأطول، وتبدأ منذ نشأة الحضارات الإنسانية القديمة في الصين والهند الصينية وإندونيسيا.

الثانية: وهي التي تميزت بالركود والهيمنة الأجنبية، الأوربية خاصة.

الثالثة: وهي المعاصرة وتبدأ من منتصف القرن التاسع عشر.

وقد تعرضت مناطق الشرق الأقصى خلال هذه المراحل من تطورها لأحداث عالمية متباينة أبرزها:

- زحف النفوذ الغربي ممثلاً في الولايات المتحدة الأمريكية التي اقتربت كثيراً من حلبة الصراع في غربي المحيط الهادئ.

- اختفاء اليابان من هذه الحلبة كقوة عسكرية، معوضة ذلك بوجود اقتصادي متطور. 

- استيقاظ الصين التي حالفت في البداية الاتحاد السوفييتي الذي تربطها به روابط عقدية (ايديولوجية)، ثم انتهجت لنفسها مساراً خاصاً.

- تمكُّن الأجزاء الأخرى من الشرق الأقصى من أن تنزع عن كاهلها نير الاستعمار الغربي الأوربي القديم، على الرغم من بقائها مطمعاً للمستعمرين الغربيين الجدد تتقدمهم الولايات المتحدة الأمريكية.

محمود رمزي

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

آسيا (دول الشرق الأقصى حسب ترتيبها الهجائي في الموسوعة: اندونيسيا، تايلند، الصين، الفيليبين، فييتنام، كمبوديا، كوريا، مينمار، الهند، اليابان).

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ دولت أحمد صادق وآخرون، جغرافية آسيا (مكتبة الأنغلو المصرية، القاهرة 1970).

ـ محمد فاتح عقيل وآخرون، جغرافية العالم الإقليمية (دار النهضة العربية، بيروت 1967).

ـ محمد رياض، الشرق الأوسط (دار النهضة العربية، بيروت 1974).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الحادي عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 647
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 726
الكل : 32117667
اليوم : 62972

لارجيليير (نيكولا دي-)

لارجيليير (نيكولا دي ـ) (1656 ـ 1746)   نيكولا دي لارجيليير Nicolas de Largillière مصوِّر ورسّام فرنسي، ولد، وتُوفِّي في باريس. وكان هو وريغو Rigaud من كبار مصوِّري الوجوه في فرنسا في نهاية حكم لويس الرابع عشر وبداية عهد لويس الخامس عشر، ومع ذلك لا يمكن القول: إن فنه كان فرنسيّاً صرفاً، إذ بدأ دراسته للتصوير على يد أنطوان غوبو Antoine Goubau في مدينة أنفرس Anvers أولاً، ثمّ في إنكلترا التي أقام فيها ست سنوات كاملة متمرناً في محترف بيتر ليلي Peter Lely، فأخذ عنه تعاليم فان ديك Van Dyck وطرائقه في التصوير؛ ليُدخلها لاحقاً في أجواء لوحاته الباريسية.
المزيد »