logo

logo

logo

logo

logo

سخالين

سخالين

Sakhalin / Saghalien - Sakhalin

سخالين

 

سخالين جزيرة Sakhalin تقع في بحر أوختسك Okhotsk، يفصلها عن شرق جمهورية روسيا الاتحادية مضيق التتار Tatar، كما تنفصل عن جزيرة هوكايـدو اليــابانية التي تقع جنوبها بوســاطة مضيق لابيروس La Pérouse أو (سويا Sóya). وتأخذ الجزيرة شكلاً متطاولاً، إذ يبلغ طولها 948كم ويتراوح عرضها مابين 25و160كم، وتبلغ مساحتها 4.46ألف كم2، وهي ذات شواطئ مستقيمة تقريباً.

أما تضاريس الجزيرة فهي جبلية بشكل رئيس، إذ تمتد على طول خط الساحل سلسلتان جبليتان موازيتان لخطي الساحل الشرقي والغربي، هما سلسلة جبال سخالين الشرقية وسلسلة جبال سخالين الغربية، اللتان تأخذان اتجاهاً عاماً من الشمال إلى الجنوب، ويفصل بين هاتين السلسلتين مناطق منخفضة، إضافة إلى وجود سهول ساحلية في الأجزاء الشمالية من الجزيرة. أما أعلى نقطة في الجزيرة فنجدها في قمة لوباتينا Lopatina التي تبلغ 1609م فوق سطح البحر.

مناخ الجزيرة معتدل. ويتباين بين شمال الجزيرة وجنوبيها فيبلغ متوسط درجة حرارة أحر شهور السنة في القسم الجنوبي من الجزيرة 19 ْمئوية، بينما ينخفض هذا المتوسط في الأجزاء الشمالية منها إلى 10 ْمئوية،في حين ينخفض متوسط حرارة أبرد شهور السنة  كانون الثاني إلى -6 ْمئوية في الأجزاء الجنوبية و إلى -24 ْمئوية في الأجزاء الشمالية. أما متوسط كمية الهطل فتصل في المناطق الجبلية إلى 1200ملم، تتناقص في المناطق السهلية إلى 600ملم. وأهم أنهار الجزيرة نهرا تيم Tym وباروناي.

يتألف الغطاء النباتي في الجزء الشمالي من الجزيرة من أشجار البتولا والصفصاف، في حين تسود في الوسط أشجار الشوح، كما تسود أشجار الغابة الدائمة الخضرة ذات الأوراق العريضة في جنوبي الجزيرة.

يتوزع السكان بشكل رئيس في تجمعات بشرية تقع على سواحل الجزيرة، ويبلغ عدد المدن نحو 19مدينة، أما أكبر تجمع بشري فيها فهو يوجنوسخالينسك Yuzhno-Sakhalinsk وهو المركز الإداري لمنطقة سخالين، وهناك مدن أخرى مثل خولمسك Kholmsk وأوخا ونيفيلسك Nevelsk وأوغلغورسك Uglegorsk في وسط الجزيرة على الساحل الغربي، وبارونايسك Poronaysk. وفي عام 1994 قدر عدد سكان سخالين بـ 681000نسمة.

بحيرة بركانية

أهم النشاطات الاقتصادية في الجزيرة صيد الأسماك وتعليبها، وقطع أشجار الغابة والصناعات الخشبية واستخراج النفط والغاز والفحم، حيث تربط أنابيب النفط بين مينائي أوخا في الجزيرة ومدينة كامسومولسك Kamsomolsk على نهر الامور في أقصى شمال شرق روسيا، إضافة إلى تصليح السفن، و،زراعة محاصيل العلف والبطاطا والخضار وتربية الأبقار والأيائل. أما أهم موانئ الجزيرة فهي كورساكوف Korsakov وخولمسك ونيفيلسك والكسندروفسك ـ ساخالينسكي Aleksandrovsk-Sakhalinsky وغيرها.

أول من اكتشف جزيرة سخالين هم البحارة الهولنديون في عهد القيصر الكسندر الثاني، وظل الروس واليابانيون يتنازعون على هذه الجزيرة لسنوات عدة، وفي عام 1875م اعترفت اليابان بملكية الروس لها، لكن النزاع حولها استمر حتى عام 1905م،عندما اقتسمت كل من روسيا واليابان الجزيرة، حيث أخذ الروس الجزء الواقع شمالي خط عرض 50 ْشمال خط الاستواء، أما الجزء الواقع جنوب خط عرض 50 ْشمال خط الاستواء فقد خضع لسيطرة اليابانيين. وفي عام 1931م احتل الروس الجزيرة، كما أدى انهزام اليابان في الحرب العالمية الثانية إلى سيطرة الروس الكاملة عليها، وأصبحت الجزيرة بكاملها تحت سيطرة الاتحاد السوفييتي السابق، ولكنها أصبحت تتبع جمهورية روسيا الاتحادية بعد تفكك دول الاتحاد السوفييتي في عام 1991م.

عدنان خالد

الموضوعات ذات الصلة:

 

روسيا الاتحادية ـ اليابان.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ حسن أحمد سيد أبو العينين، جغرافية العالم الإقليمية: آسيا وعالم المحيط الهادي (بيروت 1979 ).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 766
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 708
الكل : 32178488
اليوم : 23734

بلاديو (أندريا-)

بلاّديو (أندريا ـ ) (1508ـ1580)   أندريا دي بترو ديلاغوندولا المعروف بـ بلاديو (Andrea di Pietro della gondola) Palladio معمار ومنظّر إيطالي، ولد في بادوفة Padova ونشأ في فيتشنزة Vicenza حيث أتم دراسته الأولى وقضى الجزء الأكبر من حياته، وتوفي . اهتم في أثناء دراسته بفنون العمارة اليونانية والرومانية خاصة ودرس أعمال فتروفيوس[ر] Vitruvius، ونقل أفكاره إلى مؤلفاته. تابع دراسة الفنون الاتباعية (الكلاسيكية) اليونانية ـ الرومانية في أثناء إقاماته المتعددة في رومة. تفوق على فناني عصره. لكن إنتاجه الفكري والعملي لم يخل من تأثيرات برامنته[ر] Bramante وميكلانجلو[ر] Michelangelo، ورفايلّو[ر] Raphaello وسانسوفينو[ر] Sansovino  وسيرليو[ر] Serlio وألبرتي[ر] Alberti.
المزيد »