logo

logo

logo

logo

logo

سيتشوان

سيتشوان

Sichuan - Sichuan

سيتشوان

 

إقليم سيتشوان Szechwan أحد ثاني أكبر أقاليم الصين، يقع في حوض نهر اليانغتسي Yangtze الأعلى في الجزء الجنوبي الغربي من جمهورية الصين الشعبية. يحده من الغرب إقليم التيبت، ومن الشمال الغربي إقليم تسينغاي Tsinghai، ومن الشمال إقليما غانسو Gansu وشانسي Shaanxi، ومن الشرق إقليم هوبه Hupei وهونان Hunan، ومن الجنوب إقليما كويشو Guizhou ويونان Yunnan، ويشغل مساحة تبلغ نحو 569000كم2.

الجغرافية الطبيعية

يقسم إقليم سيتشوان إلى وحدتين تضريسيتين، هما:

ـ الهضاب العالية والجبال المرتفعة، وتشمل الثلث الغربي من الإقليم. ترتفع معظم أراضي هذا الجزء إلى أكثر من 300م فوق مستوى سطح البحر، وأعلى نقطة فيه هي قمة جبل مينيا كونكا Minya Konka التي ترتفع إلى 7590م فوق سطح البحر، ويتميز بشدة تضرسه، لكثرة الوديان والحوضات فيه.

مدرجات زراعة الرز في سيتشوان

ـ حوض سيتشوان أو ما يعرف بالحوض الأحمر Red Basin، ويشغل نحو ثلثي مساحة الإقليم، إلى الشرق من الوحدة الأولى، وتحيط به الجبال المرتفعة من جميع الجهات تقريباً، ما عدا بعض الفتحات التضريسية في جباله الشرقية، وتتصرف مياهه عبر نهر يانغتسي وروافده المنحدرة شرقاً عبر أراضي الصين الوسطى والشرقية إلى بحر الصين. والحوض ذو تربة سميكة وخصبة، ولذا كان من أهم مناطق الصين الزراعية، وخاصة سهل شانغتو Changdu الذي تتوسطه المدينة التي تحمل الاسم نفسه.

المناخ في الحوض الشرقي ألطف من الجزء الغربي الجبلي، بسبب وقوعه في منأى من الهواء القطبي البارد شتاء الذي تصده الجبال العالية المحيطة به، ويصل فصل النمو في الحوض إلى 11شهراً، وربما طوال السنة، كما يتكرر فيه تشكل الضباب، وهو كثير الغيوم، وتقل فيه الرياح على نحو ظاهر، والرطوبة النسبية مرتفعة. أما الجبال الغربية فكثيرة الرياح، وقممها مغطاة بالثلوج مدة طويلة من السنة، بسبب غزارة الثلوج المتساقطة عليها شتاء، ولكن كمية الهطل فيها أقل من المنطقة الشرقية.

السكان والمدن

الإقليم أحد أكثر الأقاليم الصينية كثافة سكانية، فهو يضم نحو 135مليون نسمة حسب تقديرات عام 2003، يتركز أكثر من 95% منهم في الحوض الأحمر، وهو الأكثر تنوعاً في مجموعاته العرقية، منها: الهان، اليي، المياو، الهوي (المسلمون) الصينيون، والشيانج، ويتوزع سكانه على ثلاث مجموعات لغوية، هي: لغة الماندرين الشمالية ويتكلم بها الصينيون، ولغة اليي ويتكلم بها التبتيون، ولغة الماندرين الجنوبية، ويتكلم بها المسلمون الذين يستخدمون العربية أيضاً في شعائرهم الدينية.

ومن أهم مدن الإقليم مدينة شانغتو وهي عاصمة الإقليم، وعدد سكانها نحو مليوني نسمة، تزوكنغ، يبين، نانشونغ، ياوان، كانغ تينغ، هسـي شانغ، شـونغنكغ (3 مليون نسمة) Chongqing وكانت عاصمة الإقليم في الحرب العالمية الثانية.

النشاط الاقتصادي

يصنف إقليم سيتشوان بأنه إقليم زراعة الأرز الذي يكاد يزرع في عموم الصين، غير أن في الإقليم زراعات متنوعة، منها زراعة الذرة بأنواعهاوالبطاطا الحلوة والقمح والشعير وفول الصويا، إضافة إلى المحاصيل الأخرى مثل قصب السكر والقطن والتبغ والحرير والشاي والقنب، ومحاصيل ألياف أخرى، وتربى فيه أعداد كبيرة من الماشية والخنازير، وتتوافر فيه أنواع عدة من المعادن ومواد الطاقة، مثل الفحم والملح والبترول والغاز والحديد والنحاس والفسفور وقليل من الذهب. ويضم عدداً من الصناعات الكبرى، وفيه بعض المراكز الصناعية المهمة، منها: شونغكنغ، وفيها أكبر المصانع الكيمياوية ومصانع الحديد والصلب، وشانغتو وفيها مركز صناعة النسيج والصناعات الهندسية وصناعة كل ما يتعلق بالخطوط الحديدية، ونيكيانغ وفيها مركز صناعة سكر القصب، ويان وفيها مركز تحضير الشاي.

لمحة تاريخية

سيتشوان من أقاليم الصين التاريخية، ففيه آثار من حضارة بانغشاو القديمة التي تعود إلى الألف الثالثة قبل الميلاد، والتي خلفتها حضارة لونغشان (1222ـ221ق.م)، وتعاقبت على الأقاليم حضارات العديد من السلالات والأسر، منها: سلالة تشو في القرن الثالث قبل الميلاد وسلالة كين، وسلالة تانغ، وسلالة سونغ التي وحدت الصين عام 960، واستمرت حتى 1278م تاريخ دخول المغول الصين. كما خضع الإقليم للحكم المنشوري بين عامي 1642 و1911م، حين استقلت الصين عن الحكم المنشوري، وتأسست جمهورية الصين في عام 1911.

علي موسى

الموضوعات ذات الصلة:

 

الصين.

 

مراجع للاستزادة:

 

- Keith M. Buchanan, The Transformation of The Chinese Earth (New York: Praeger 1970).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد الحادي عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 400
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 591
الكل : 31853584
اليوم : 53127

بين (أفرا-)

بين (أفرا ـ) (1640 ـ 1689)   أفرا بين Aphra Behn، كاتبة مسرحية وروائية وشاعرة إنكليزية ولدت في مدينة لندن، بقي أصلها سراً غامضاً، إذ بدأت حياتها طفلة غير منتمية لأحد، وقد اعتقد بعضهم أن أباها هو جيمس جونسون James Johnson وهو حلاق كانتربري Canterbury، كما اعتقد آخرون أنها ابنة جون وآمي أميس John and Amy Amis من واي Wye في مقاطعة كنت Kent اللذين سافرت معهما عام 1653 إلى سورينام Surinam وهي مستعمرة إنكليزية في أمريكة الجنوبية كانت تدعى سابقاً غوايانة الهولندية Dutch Guiana.
المزيد »